أفضل ٨ خطوات لتحسين ذاكرتك و قدراتك الدماغية

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

يعتبر القلق والتوتر من العوامل السلبية المؤثرة على كفاءة عمل الدماغ ومهارات التفكير، حيث يساهمان فى تشويش التفكير و في ظهور مشاكل في الذاكرة، ستساعدك الطرق التالية في تحسين وظائف الدماغ الإدراكية وصقل مهارات التفكير لديك.

في هذا المقال ستتعرف على الطرق الطبيعية والفعالة لتحسين مهارات التفكير لديك وتخفيف الضغط عندك فى نفس الوقت .

 

١ – مارس تمارين التنفس الصحيح .

تعتبر عملية التنفس من البطن الطريقة الأفضل للتنفس. بيد أنّ الكثير من الناس لا يملكون أدنى فكرة عن كيفية ممارسة هذا النمط من التنفس. خذ عدد من الأنفاس باستخدام بطنك بدلاً من صدرك. فالتنفس من المعدة يساعد فى تنشيط وظائف الدماغ. ليس هذا فحسب، ولكنّ التنفس الصحي يساهم أيضاً في تحسن ذاكرتك ومهارات تفكيرك.

إقرأ : تمرينات التنفس

 

٢ – حافظ على قسط مناسب من النوم السليم و خذ قيلولتك خلال اليوم .

يُعَد النوم السليم من أفضل السُبل للحفاظ على نشاط الدماغ، حيث تُعتبر القيلولة الوصفة السرّية المساعدة في تنشيط عمله. فعند عدم حصولك على نوم كافٍ، سيؤدي ذلك إلى تراجع في الأداء المعرفي لديك، و بالتالي تصبح استجابة الدماغ غير متوازنة. أنصحك أخي القارىء بالمحافظة على القيلولة أثناء اليوم ممّا سيحسن من ردة فعل دماغك و في مهارات التفكير الإدراكي الخاص بك.

إقرأ : الاستيقاظ الميكر من النوم , هل له فوائد ؟؟

 

٣ – تحّكم فى ضغط دمك .

تم إجراء العديد من الدراسات التى بيّنت الترابط بين ضعف الأداء المعرفي وارتفاع ضغط الدم لدى البالغين. إلّا أنّ الدراسة الحديثة التي أُجريت مؤخراً، أثبتت أنّ هذه العلاقة يمكن أنّ تؤثرعلى الأشخاص الأصغر سناً. فعلاج ارتفاع ضغط الدم عندك لن يخلصك من مرض يهدد حياتك فحسب، بل سيحسن من مهارات التفكير لديك بشكل كبير.

 

أفضل ٨ خطوات لتحسين ذاكرتك و قدراتك الدماغية

 

٤ – التأمل .

يُعتبرالتأمل الوسيلة المثالية المستخدمة في تخفيف التوتر و في تعزيزعمل الدماغ بشكل واضح، مما يؤدي الى استقطاب الفوائد الصحية المختلفة . و لا يتوقف الأمر عند هذا الحد, فالتأمل يساعد في تعزيز الإبداع لديك و تحسين مهارات التفكير. و الجدير بالذكر أنّ الكثير من الناس لا يؤمنون بفكرة التأمل حيث يبدو بالنسبة لهم مُركباً و مليئ بالتحديّات. و لكن لحسن الحظ، هناك أنواع عديدة من التأمل مخصصٌ جزءٌ منها للمبتدئين. فالتأمل له منافع متعددة كالشعور بالسعادة و في زيادة طاقة الدماغ. وبإلتزامك به ستقدم منفعة كبيرة لجسمك وعقلك.

إقرأ : فوائد التأمل السبعة

 

 

 تفكير

 

٥ – مارس التمارين الرياضية .

لا يخفى على أحد فوائد ممارسة الرياضة. ولكن هل لديك أدنى فكرة عن أنّ ممارسة الرياضة تساعدك في صقل مهارات التفكير لديك وزيادة معدل الذكاء؟ الأبحاث التى أجريت مؤخراً كشفت ارتباط تحسّن الأداء المعرفي مع ممارسة التمارين الرياضية. أصبح بإمكانك الآن بعد أن علِمتَ هذه المعلومات ،الإستفادة منها لصالح نفسك. سيساعدك أداء التمارين الراضية يومياً في تحسين مهارات التفكير و تخفيف التوتر بالإضافة إلى المحافظة على لياقتك البدينة.

 تفكير

٦ – ممارسة الألعاب .

يعتبر لعب الألعاب التي تنطوي على عمليات التفكير الإبداعي فكرة جيدة. فالعبة التي تتطلب استخدام المهارات العقلية تساعد فى تحفيزأدائه و فى تخفيف التوتر و شحذ مهارات التفكير. و من خلال ممارسة الألعاب الذهنية، فإن استعمال عضلات المخ سيساعدك في تحسين مهاراتك الإبداعية . يمكنك البحث عن هذه الألعاب باستخدام الانترنت مما سيساعد ذهنك في تخفيف الضغط.

 

 تفكير

٧ – حسّن نظامك الغذائي . 

إنّ اتباع نظامِ غذائي متوازن أمر ممتاز لكيانك البدني. حيث يساعدك النظام الغذائي الصحي في تعزيز وظائف دماغك. علاوة على ذلك، فإن اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن، يخفّض من التوتر ويحسّن مهارات التفكير بسهولة. فالغذاء السليم يبقيك فى شباب متجدد وصحة جيدة مما يؤثر على تفكيرك بشكل إيجابي وبالتالي من المهم إتباع نظام غذائي صحي يساعدك في الحفاظ على عقلك نشيط و معافى.

 

 تفكير

٨ – اقرأ الكتب المفيدة .

إن قراءة الكتب لا تساعدك فقط لتهرب من الضغط والتوتر ولكن أيضاً تحفّز عمل عضلات دماغك. إبحث عن الكتب الجيدة التى توفر لك الإثراء المعرفي وتجارب فريدة من نوعها أو التي تعلمك شيئاً جديداً. فمع الوقت سيساعدك ذلك في تحسين مهاراتك الذهنية وتخفيف التوتر. ان الكتب المفيدة ذات الأسلوب السلس ستقدم لك مواضيع حوارية تستطيع مشاركتها مع الآخرين فى المناسبات الإجتماعية وأماكن العمل.

 

 تفكير

قم بهذه التغيرات الصغيرة فى حياتك واستمتع بعقل أكثر استجابة وذكاء.

 

 

ترجمة : أماني العوضي

تدقيق : رهف الحواصلي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

قبعات التفكير الست|فوائدها واستخداماتها

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

قانون الجذب l كيف يمكن لـقوة التخيل أن تحسن حياتك

قدرات العقل 7 طرق لزيادتها

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق