أمور تقوم بها يوميا” لحياة أفضل- الجزء الثاني – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

استكمالا” لما بدأنا به في المقالة الأولى التي تحدثنا بها عن أفضل الطرق لبناء حياة أفضل,

إقرأ : أمور تقوم بها يوميا” لحياة أفضل- الجزء الأول

 

فأننا نستهل مقالتنا هذه بالحديث عن الغضب و كيفية التحكم به فالنصيحة الامنة تكون كما يلي:

 

8 . اعمل على التحكم في غضبك و الابتعاد عن الضغائن:

حقيقة خطيرة: يتعرض الكثير من الناس للطعن و ضرب النار جراء نوبات الغضب و الصراخ التي تحدث في الحانات. تعمل الضغائن و جرح الكبرياء بسهولة على إنهاء عدد لا حصر له من العلاقات. عندما تشعر بالغضب مارس تمارين استعادة الهدوء كالتنفس البطيء و العميق. حاول أن لا تبقى غاضباً مع شخص لأشياء صغيرة لأكثر من 10 – 60 دقيقة, ثم دع الأمر ينتهي ” لحياة افضل “.

إقرأ : كيف تسيطر على الغضب

 

9 . تعلّم كيف تحمي نفسك و الذين تحبهم:

معرفة كيفية حماية نفسك و الذين من حولك يقلل من خطر التعرض للاعتداء الجسدي. إلا أن هذه المعرفة هي أكثر من مجرد توجيه ضربة, فأنت تحتاج لأن تكون واعياً للظروف و يكون لديك الفهم لكيفية عمل المجرمين و كيفية تفكير الناس العنيفين. عليك أن تعرف ما يحدث في الأوقات الخطرة, و تعرف الفرق القانوني بين الاعتداء و الدفاع عن النفس, و تعرف كيف تؤّمن بيتك و أن تتحاشى حصول هجوم و تعرف كيف تكون جريئاً و غير ذلك …. ستحتاج لأن تقرأ عن كل هذه الأشياء أو أن تحصل على بعض التعليمات المباشرة قبل العمل على القتال بالأيدي و مهارات الاندفاع ل 200 م.

إقرأ : الشخصية القوية والتمارين الجسدية

 

10 . خصص ساعة في اليوم لقراءة الكتب:

يمكنك قراءة أي شيء من كتب الأدب الكلاسيكي و الفن و التاريخ ألى الكتب التي تُعنى بالحدائق أو المحافظة على الأمن أو الأعمال المنزلية. حاول أن تنوع اهتماماتك و أن تقرأ كلاً من الخيالي و غير الخيالي. ستصبح أكثر اهتماماً و استمتاعاً لأنك قد تعلمت أشياء كثيرة و لأن هناك معلومات كثيرة أصبحت في متناول يديك.

إقرأ : الذكاء اللغوي (اللفظي)

 

11 . خصص بعض الوقت لتعلّم مهارات مفيدة:

هناك بعض الأشياء لا يكفي أن تقرأ عنها إذ يجب أن تمارسها و تتدرب عليها لتصبح أفضل بها. الأخبار السارّة؛ هي أنه يمكنك أن تصبح أفضل أثناء القيام بالأعمال و الإصلاحات المنزلية الصغيرة و الطبخ أو باستخدام بعض قطع من البرمجيات لعدة أشهر من الممارسة النشطة. اعمل على العثور على المهارات التي من شأنها أن تكون أكثر نفعاً بالنسبة لك و تدرّب عليها من 20 – 60 دقيقة يومياً ” لحياة افضل “.

 

12 . حدد جدولاً زمنياً:

سوف تتطلب كل هذه التمارين و القراءة و التدريب و التأمل و التحكّم في الغضب بعض من الأوقات المتاحة لديك. الطريقة الوحيدة لتسيطر على الأشياء هي الجدولة الزمنية. وازن بين وقت العمل و وقت العائلة و لكن تأكد أنه لديك الكثير من المهام الصغيرة على مدار اليوم و الأسبوع. فهذا من شأنه أن يساعدك على التحسين عوضاً عن جدولة أربع ساعات من وقت نتيفلكس.

إقرأ : ادارة الوقت طريقك للنجاح

 

13 . أدرج قائمة بالمشاكل و اعمل على حلها واحدة تلو الأخرى:

هناك دائماً بعض الأمور القليلة التي نحتفظ بها في الجزء الخلفي من عقولنا و التي تستهلكنا على المدى البعيد و تجعلنا قلقين و تحد من تركيزنا. قم بإنشاء قائمة بالمشاكل الكبيرة في حياتك و التي تود حلّها, و بالعادات السيئة التي تريد تغييرها. و بعد ذلك وجّه طاقتك على شيء واحد حتى تستطيع حلّه, أو على الأقل تحويله إلى مشكلة أصغر, و بعدها انتقل للمشكلة التالية. حاول باستمرار أن تقلل تعقيد المشاكل عليك. إن تجنُب العادات السيئة ليس سهلاً, إلا أنه ممكن و ستفعل العجائب بالنسبة لصحتك النفسية.

 

14 . خذ 10 – 20 دقيقة للتأمل كل يوم:

في آخر اليوم أو عندما تشعر بالتوتر, انطلق لفعل شيء ما مريح؛ اجلس و ظهرك مشدود و اغمض عينيك ثلثي تغميضة و ابدأ التنفس بشكل بطيء و طويل, و عندما تأتي الأفكار إلى عقلك, استسلم لها و دعها تذهب فقط, مثل قول ” لا, شكراً لشهود جيهوفا على بابك” ( بمعنى لا تستغرق في هذه الأفكار. فقط قل لها لا أريد شيئا و شكراً لجهودك ) فهذا سوف يساعدك لتسيطر على عواطفك و يقلل من توترك.

إقرأ :فوائد التأمل السبعة

 

كما قلنا أن هناك الكثير الكثير من الفوائد, لذلك لم ننته بعد فسنكون على موعد مع جزء أخير نختم به هذا الموضوع الشيق.

فانتظرونا قريبا” لفوائد أخرى.

إقرأ : أمور تقوم بها يوميا” لحياة أفضل- الجزء الثالث

 

 

ترجمة : ندى شاكر

تدقيق : أمير محمد

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

إدارة الغضب

كُنْ فعّالاً … و تعلَّم مهارات الاتّصال

55 قرار لـ العام الجديد يستحق الحفظ

رحلة اليابان نحو النجاح الجزء الاول

كون نفسك .. الخطوة الأولى

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق