اجعل هدفك انساني لكي تكون من الناجحين


اجعل هدفك انساني

المقال السابق تحدثت فيه عن مصارحة النفس , وكيف تستطيع أن تحدد إذا كنت تعرف أين تريد أن تذهب أم لا في هذه الحياة, ومعرفة الهدف هو أول خطوة حقيقية نحو تحقيقه, إذا عرفتَ ماذا تريد, فمرحلة تنفيذ الشيء أسهل بكثير, فقبل أن أتحدث عن موضوع كيف تستطيع تحقيق أحلامك وطموحك عملياً من خلال تجزئة الهدف لكي يسهل عليك تحقيق ما تصبو إليه إلا أنني سأتطرق إلى موضوع له أهمية كبيرة, وهو فعلياً مرتبط بالمقالة السابقة وهو جعل ” هدفك إنساني ” .

 

ماذا يعني ذلك ؟

جميعنا لدنيا طموح وأهداف قصيرة, متوسطة وبعيدة المدى, قد تكون شراء سيارة, منزل, العمل في شركة معينة والخ, أنا لا أقول أن هذه الأهداف غير مهمة ! بالعكس بل مهمة وضرورية في حياة أي إنسان حتى يستطيع أن يعيش حياة كريمة, ولكن هل المفترض أن يقف الإنسان إلى هذا الحد ؟ بالتأكيد لا يقول رسولنا الكريم محمد صلى الله عليه وسلم ( أحب الناس إلى الله تعالى أنفعهم للناس)  هنا مربط الفرس.

 

ما معنى أن أجعل هدفي إنساني ؟
يعني هذا أن يكون لديك هدف تنفع به الناس ! يا صديقي لا تخف فانا لا أطلب منك أن تخترع صاروخ يخترق الفضاء والنجوم, وإنما أن يكون لك هدف بعيد المدى أي أن يكون له أثر على المجتمع, المدينة, الوطن. قد يكون محو الأمية لكبار السن, مساعدة ذوي الإحتياجات الخاصة, تحسين مشاكل بيئية او تحسين خدمات, إذاً أي شيء ينفع غيرك, وأن تجعل هذا الهدف همك وجزء أصيل في حياتك وحياة أسرتك. وإذا أردت أن تعرف كيف تستطيع أن تجد هذا الهدف الإنساني ما عليك سوى أن تجلس مع نفسك عدة جلسات ومع مساعدة صديقك الذي تحدثنا عنه في المقالة الثانية ابحث عن الشيء الذي تحب أن تفعله, أي شيء, ابحث عن شيء أنت تشعر بساعدة وأنت تقوم به, صدقني ستجد ولكنك بحاجة إلى عدة جلسات مصارحة ومع وجود صديق حقيقي بعدها ستجد ضالتك.

 

وماذا سأستفيد أنا عندما أنفع الناس ؟

لا تقلق يا صديقي فالفائدة لك في الأساس أصلاً, فالسنن الكونية معروفة وثابتة, عند مساعدتك للناس العطاء والخير يعود إليك في النهاية ولو بعد حين والقصص والعبر كثيرة في الدين الإسلامي وفي الأديان بشكل عام, حتى قوانين التنمية البشرية كلها تجتمع على أن ما تفعله يعود إليك فلا تنسى يا صديقي الجزاء من جنس العمل.

إذاً أن تسعد نفسك شيء جميل ولكن أن تعطي من وقتك لمساعدة الناس شيء أجمل, صدقاً وأقولها عن تجربة ستشعر بشعور جميل جداً وراحة نفسية كبيرة لدرجة بأنك ستستمتع بعملك هذا وستزيد عندك الطاقة الإيجابية مما سيؤثر عليك من خلال تحسين السلام الداخلي, نعم أخي لا تقلق اجلس مع نفسك واجعل لك هدف إنساني .

يتبع ,,,

                                                                                    


    Like it? Share with your friends!

    م. خالد عبدالباري
    حاصل على درجة الماجستير في الهندسة المدنية تخصص هندسة مصادر المياه، مهتم بتطوير الإنسان في كل النواحي العلمية والعملية وأسعى أن يكون لنا نحن العرب دوراً هاماً في التقدم العلمي. احب القراءة وكتابة المقالات العلمية في مجال البيئة والطاقة النظيفة وبالإضافة إلى التنمية البشرية والإدارة.