اكتشف لماذا يكون التأمل هو أفضل طريقة لإيقاف التدخين

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

لقد وجد الباحثون أن إدمان التبغ هو واحد من أصعب العادات التي يمكن التخلص منها. لذا،أردت الإقلاع عن التدخين، وكنت قد قمت بجميع المحاولات.إن الغاية من التأمل هو أنه يتيح لك أن تكون على علم تام بأفكارك ومشاعرك خلال لحظة معينة. إنك تدخن لأنه يتيح لك أن تفعل شيئاً ما تلك اللحظة من الزمن. إن التأمل ليس علاجاً سحرياً ولكن الكثير قد اكتشف أنه يمكن أن يساعدك على البدء في التقليل من الكمية وفي النهاية تخليص نفسك من هذه الممارسة السيئة. اكتشف كيف يمكن للتأمل أن يترك لك أفضل تجهيز لحل هذه المشكلة.

 

بماذا يساهم التأمل للمساعدة في الإقلاع عن التدخين؟

التأمل يخفف من التوتر والقلق، ويؤثر على قدرة الدماغ على إجراء تغييرات فسيولوجية، ويزيد المادة الرمادية والبيضاء في الدماغ المساهمة في معالجة المعلومات، كما إنه يساعدك على أن تكون محاوراً أفضل. كما يتم تغيير المواد الكيميائية الجسم من التأمل. إن الآندورفينات هي من أنوع النواقل العصبية الضرورية لتخفيف الألم. إن التأمل يدفع الآندور فينات لخفض ضغط الدم ويمنحك شعوراً جميلاً. فائدة أخرى من التأمل ألا و هي أنه يساعد على إفراز مادةGABA. تم العثور على هذه المادة لتكون في مستويات منخفضة في أولئك الذين يعانون الإدمان. من خلال زيادة تركيزGABA، فإن التأمل يساعد على الحد من إدمان التدخين. هذا هو أحد الأسباب الذي يجعل التأمل أفضل وسيلة للحد من التدخين.

 

هل هناك أي شيء علي القيام به قبل أن أبدأ ؟

أول شيء يجب القيام به قبل التأمل هو أن تكون على بينة من إدمانك على التدخين. هذه هي الخطوة الأولى لكي تقلع عن التدخين. يتعين عليك أن تفعل هذا قبل أن تبدأ التأمل. اعثر على غرفة هادئة بحيث يذهب لا يمكن لأي شخص آخر أن يذهب إلى تلك المنطقة و يزعجك أثناء تأملك. أحضر وسادة وضعها في وسط الغرفة. أنت الآن على استعداد لبدء التأمل.

 

خمس خطوات لحياة خالية من التدخين

 

1 – أخبر عائلتك وأصدقائك بأن لا يدعوا أي أحد أن يقوم بإزعاجك لحوالي 30 دقيقة. ثم قم بإيقاف تشغيل الهاتف الخاص بك،و تأكد من الأضواء خافتة، و أشعل بعض الشموع العطرية. أنشئ بيئتك الهادئة الخاصة بك مع روائح مفضلة و مميزة.

 

 

2 – تأكد من أنك ترتدي ثياب فضفاضة_و مريحة,والملابس المريحة. تجنب الأحزمة الضيقة، قميص أزرار،وأحزمة مرنة ضيقة. وضع حصيرة أو بطانية على الأرض لتوفر لك مكان مريح للجلوس.

 

3 – ضع يديك على منطقة البطن وأغمض عينيك بهدوء. قم بالتركيز على أخذ نفس عميق و بطيء. لاحظ التدفق الطبيعي لتنفسك،وتدريجياً قم بإطالة شهيقك و زفيرك. هل هذه التقنية في التنفس تدرك لحوالي 10 دقيقة. وسوف تجد أن جسمك بأكمله يصبح و استرخاء، وأنك لن تضطر الرغبة في التدخين.

 

4 – أنت الآن على استعداد للبدء في طريقة مسح الجسم. يجب أن تمارس هذه التقنية المفيدة عندما يكون لديك شغف بالسجائر. تبدأ بقدميك وتمضي قدماً حتى جسمك، مكرس كل أفكارك و أحاسيسك لقسم واحد معين من وجودك.

 

5 – اصنع صورة ذهنية لنفسك وهي أنك شخص غير مدخن. فكرفي رئتين نظيفتين وسهولة في التنفس،ولا سعال،وانخفاض في ضغط الدم. حاول استشعار ما سيحدث عندما لا تلف سيجارة. استخدام هذا التمرين الصوري لإعداد نفسك عقلياً لحياة خالية من التدخين.

 

ما هي الفوائد العاطفية الأخرى من التأمل؟

هنالك العديد من الفوائد العاطفية للتأمل. ليس هذا فقط هو أفضل وسيلة لوقف التدخين، إن التأمل يفرز مادة DHEA. هذا المركب الكيميائي يخفف من الاكتئاب، ويقدم دعماً قوياً لجهاز المناعة، ويعزز الذاكرة. أيضاً هناك مادة كيميائية أخرى في الدماغ تتأثر بالتأمل وهي الميلاتونين. هذه المادة هي أحد مضادات الأكسدة القوية التي تخفف من التوتر والقلق، وتعيد التوازن إلى الجسم. وأخيراً،إن التأمل يعزز السيروتونين وهي المادة الكيميائية المعروفة لتخفيف الاكتئاب.

إقرأ : فوائد التأمل السبعة

 

 

 

المترجم : أمير محمد

المدقق : راما شامي

تنسيق : جوني

 إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

دراسة حديثة | وصفة لطول العمر .. لا للتدخين , و نعم للكثير من الأصدقاء !

تدريب عملي للإقلاع عن العادات السيئة

الإدمان

ابدأ باستخدام قواك الكامنة

كيفية التأمل لاكتشاف الذات

كيف تكون شخصية مبدعة بخمسة نقاط

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق