الإدخار طريقك للأمان  – خاص اكاديمية نيرونت لـ التطوير والابداع والتنمية البشرية

 

ادخار الأموال والادارة المالية السليمة سنناقشهما معا في هذه المقالة

فهل أنت من أصحاب مقولة (( خبئ قرشك الأبيض ليومك الأسود )) …

أم هل أنت من أنصار فكرة (( اصرف ما في الجيب يأتيك ما في الغيب )) …

بصراحة انا من أصحاب فكرة(( الشيء الذي لا أملك ثمنه فإنني لست بحاجة إليه)) ..

 

الادخار

 

أيا تكن الفكرة التي تؤمن بها أو الطريقة التي تتبعها بالانفاق فإنك لا بد أن تحتاج لـ ادخار جزء من دخلك الشهري لتأمين نفسك من الاخطار المستقبلية الناتجة عن المرض أو الكوارث أو ما شابه .. لا قدر الله

في حقيقة الأمر إن الحاجة لـ الادخار أصبحت ضرورة وليست رفاهية في الدول النامية التي لاتوجد فيها أنظمة رعاية صحية و لا أنظمة ضمان اجتماعي وخصوصا في حال أنك كنت تعمل بعمل لا يوجد فيه راتب تقاعدي عند خروجك من العمل أو وصولك لسن التقاعد..

 

ملاحظة :

بالاعتماد على إحصائيات البنك الدولي لعام 2012 فإن متوسط ادخار الافراد من إجمالي الناتج المحلي القومي في الدول العربية كانت على النحو التالي:

 

الادخار

 

في حين غابت عن الإحصائية دول عربية مثل ( سوريا والإمارات والصومال ).

 

وهنا سوف أنصح نفسي وأنصحك بمجموعة من النصائح لكي تستطيع ادخار جزء من دخلك الشهري جانبا لمواجهة ما يخبئه لك المستقبل المجهول أو لاعادة استثمار هذا المال في أعمال تدر عليك دخلا اضافيا ..

ولكن قد يتبادر لذهنك عزيزي القارئ سؤال جوهري : ماذا لو كان الدخل الذي أحصل عليه لا يكفيني حتى للانفاق على احتياجاتي الأساسية؟؟

إقرأ : الادارة الناجحة في ظل التطور السريع في العالم

استميحك عذرا عزيزي القارئ : إن هذا المقال موجه للذين يجدون صعوبة في ادخار جزء من دخلهم كمثل حالتك و ليس للأشخاص الذي يزيد دخلهم كثيرا عن تكاليف معيشتهم .. (( لا تقلق أكمل القراءة وستجد الحل)) …

 

الادخار

 

فيما يلي مجموعة من الخطوات لكي تستطيع ادخار جزء من دخلك الشهري:

 

الخطوة الاولى : قم بفتح حساب مصرفي غير جاري :

اذهب مباشرة للمصرف وقم بفتح حساب فيه ولكن دون أن تحصل على بطاقة مصرفية و دون أن تحصل على دفتر شيكات لأنه بمجرد حصولك على احدى هاتين الوسيلتين فيصبح من السهل عليك سحب المال المدخر من خلال الصراف الألي ومن ثم انفاق المال الذي ادخرته سابقا ..

 

الخطوة الثانية : أعد تنظيم بيتك المالي :

سواء اكنت موظفا إداريا أو مهنيا و سواء أكنت عازبا أو متزوجا فإنه عليك إعداد خطة مالية تعبر عنها بميزانية بحيث تقوم بوضع عامودين رئيسيين فيها عامود للدخل و عامود أخر للمصاريف وضع بند الادخار وليكن مثلا ( %10-30% ) من الراتب الشهري كبند أول من قائمة المصاريف وبذلك ستضمن إدخار بعض المال قبل كل الانفاقات الأخرى.

 

الخطوة الثالثة : اقتطع مبلغ الادخار فورا

عندما تحصل على راتبك الشهري فلا تنتظر القيام بدفع كافة المصروفات وشراء الأغراض للمنزل ومن ثم تحتفظ بالجزء الباقي لتقوم بادخاره لاحقا لا بل على العكس من ذلك قم بوضع مبلغ الادخار مباشرة بحسابك المصرفي ومن ثم اتجه لشراء ما تحتاجه.

 

الخطوة الرابعة : إحذر من جاذبية سلع النزوات الصغيرة

قبل أن تذهب للمتجر لشراء الأغراض التي تحتاج إليها قم بإعداد قائمة بالأغراض التي سوف تشتريها مسبقا وعند وصولك للمتجر قم بحمل القائمة والتزم بوضع السلع الموجودة بالقائمة على عربة الشراء فقط. وعليك الانتباه عند الاقترب لدفع ثمن السلع التي قمت بشرائها فاحذر من أسلوب المسوقين الذكي الذي يقومون من خلاله بوضع مجموعة من السلع الاستهلاكية البسيطة كقطع الشوكولا و السكاكر ذات الجاذبية العالية والغالية الثمن بالقرب من محاسب المتجر لكي تقوم باضافتها لقائمة مشترياتك فعليك الحذار منها..

إقرأ : التسويق فن الكذب والخداع !!! خمس انتقادات ستغير وجهة نظرك حول التسويق

عزيزي القارئ (( في حال كنت من أصحاب المتاجر )) إنني أنصحك بأن تضع سلع النزوات الصغيرة على الرف المحاذي للصندوق لأنك ستبيع كميات كبيرة منها و لكن لا تخبر احدااا …

 

الادخار

 

الخطوة الخامسة : احذر من اقتناء بطاقات الائتمان المصرفية

إن بطاقات الائتمان المصرفية تشجع الزبائن على شراء منتجات واقتنائها حتى دون وجود رصيد يكفي لاقتناء هذه المنتجات بحسابك المصرفي بحيث سوف تدفع الشركة عنك سعر المنتج ولكن لاحقا سوف تقوم بإعادة دفع سعر المنتج مع الفائدة التي عليه للشركة التي منحتك بطاقة الائتمان حيث تشير الإحصاءات أن معدل الفائدة التي تتقاضاه شركات الائتمان من المستهلكين هو ما يعادل نسبة ( 14%) من سعر المنتج الأصلي بالإضافة لسعر المنتج الأصلي … فاحذرها

 

الادخار

 

الخطوة السادسة: ضع خطة للأهداف الشرائية الكبيرة ( كالمنزل أو السيارة أو ..)

عندما يكون سعر المنتج الذي سوف تقوم باقتنائه عالي جدا فمن المفضل أن تقوم بوضع خطة تحدد سعر المنتج حاليا وكم سيكون سعره في المستقبل نتيجة التضخم أو ارتفاع الأسعار ( يفضل الاستعانة ببعض الخبراء في تقدير سعر هذا المنتج بالمستقبل ) قم بتقسيم ثمنه المستقبلي على ما قيمته 10% من دخلك الشهري الحالي واحسب كم شهر تحتاج لشرائه من خلال ادخار هذا الجزء من الدخل وهذا سوف يساعدك على ادخار جزء من المال ومن ثم شراء هذا الهدف الشرائي الكبير بعد انقضاء الفترة التي خططت لها سابقا.

 

الخطوة السابعة : قم بوضع العلاوة الاضافية التي حصلت عليها بحسابك المصرفي

أبارك لك حصولك على العلاوة الاضافية ولكن انصحك بأن تقوم بوضعها مباشرة بحسابك المصرفي لأنك بالأصل كنت تعيش من دونها واحذر أن تشتري بها ما لا تحتاج إليه لكي لا تضطر أن تبيع ما تحتاج إليه لاحقا ..

 

الادخار

 

وأخيرا في حال ان كل الخطوات والنصائح السابقة لم تساعدك على ادخار أي جزء من دخلك الشهري.. فبهذه الحالة فإنه أصبح لزاما عليك أن تقوم بالبحث عن طرق إضافية لزيادة حجم دخلك وليس فقط أساليب جديدة لزيادة حجم مدخراتك.

 

إقرأ :  قانون الجذب l أحصل على المال من خلال 5 طرق سهلة

 

ولا تنسى أبدا القاعدة الذهبية في الإدخار :

(( لا تدخر ما يتبقى بعد الصرف، بل اصرف ما يتبقى بعد الادخار))….

 

 

تحرير : عمران التلا

تدقيق : مرام حيص

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

فترة المراهقة !! كيف تجعلها تمضي بنجاح !!

الخرائط الذهنية وإعدادها خطوة بخطوة

نجاحك رهن قرارك

ادارة الوقت طريقك للنجاح

25 شيء تحتاجه لتتوقف عن هدر الوقت

قصص نجاح شركات عالمية بدأت بأبسط الامكانيات الجزء الأول

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق