الإدمان وماذا يتوجب عليك لو قررت الابتعاد عنه

عصمت علي – أكاديمية نيرونت
الإدمان
غالباً ما يصنف على أنه اضطراب في تصرفات الفرد الذي يعاني منه سواء حركياً أو فكرياً ويدفعه للقيام بعمل معين بغض النظر عن أي نتيجة لهذا العمل سواء كانت هذه النتيجة إيجابية أم سلبية.
للإدمان عدة أسباب قد تكون وراثية أو أسباب قد تم اكتسابها من البيئة أو من نتيجة استخدام دواء معيّن.
في جميع الأبحاث المتعلقة بدراسة الإدمان تم اعتباره عادةً  وليس مرضاً إلا أن الكثير من علماء النفس اتجهوا لتفسير الإدمان على أنه مرض نفسي يتوجب معالجته , وفي كلتا الحالتين اقترنت معالجته بسلبياته .
الإدمان وماذا يتوجب عليك لو قررت الابتعاد عنه
س : لماذا يتشكل الإدمان .. هل يقترن بعمر معين أم لا..  كيف يتم علاجه ؟!!
يتشكل الإدمان بسبب تولد زيادة في الرغبة أو تجرداً من إحساس معين في الدماغ فإذا لم يتوافر هذا الإحساس يظهر الإنسان اهتمامه للقيام بشيء ما كردة فعل مقاومة .
يمكن للإنسان أن يصبح مدمناً على الكثير من الأفعال السيئة نذكر منها في المقدمة : الكحوليات أو المخدرات ومن ثم الأقل منها ضرراً كالتدخين , ربما لأنه يرى أن في إدمان مثل هذه العادات سعادة زائفة من الممكن أن تودي بحياته وهو لايعلم , أو لأنه قد واجه مشاكلاً رآها جبالاً أمامه ولم يحاول أن يحلها .
من وجهة نظر علماء النفس أن الادمان لايعرف عمراً محددا ولكنه يتأثر بشكل كبير بالبيئة التي نشأ بها الإنسان والمشاكل التي واجهته وطريقة مواجهتها كما ذكرنا منذ قليل.
  • الاعراض التي سنعانيها إن اتخذنا قرارا بترك هذه العادة السيئة هي الام جسدية وكذلك أرق و غضب   .
دلت الدراسات المتعددة  أن الإدمان هو نتيجة العمل المتقطع فقد أجريت دراسة على حيوانات التجارب أفادت أن وضع الكحوليات أمام الحيوانات لفترات متزامنة ولفترة معينة أن الحيوانات لاتشرب سوى كمية معينة وهذا لا يعني الادمان أما عندما تم اعطاؤها الكحوليات لفترات متقطعة فقد تشكل الشعور بالإدمان.
ويذكر كمثال  عن الإدمان عند البشر أن الجنود الأمريكيين في الحرب الفيتنامية قد كانوا مدمنين للكحوليات إلا أن هذا الشعور زال عندما عادوا إلى بيوتهم.
  • من الجدير بالذكر أن الانسان الناضج والذي لم يتعرض للإدمان في المراحل المبكرة من عمره صعب أن يحس بالإدمان مستقبلا لأن مستوى وعيه قد زاد وأصبح قادرا على معرفة مايضؤه بشكل أكبر نتيجة خبرته في الحياة.
  • وفي فترة المراهقة عند الشباب نلاحظ أن الآباء يميلون للحذر الشديد لما يفعله أولادهم خلال هذه الفترة حيث يمكن للإدمان أن يقود إلى الكثير من الكوارث والتصرفات غير المسؤولة .

الإدمان وماذا يتوجب عليك لو قررت الابتعاد عنه

من أنواع الإدمان : إدمان العقاقير : هنا نميز نوعين  :
العقاقير الخفيفة ويطلق عليها ما يسمى علميا بالمنبهات مثل القهوة أو الشاي أي التي تحتوي على مركب الكافيين .
العقاقير المهدئة والمثبطة  فتشمل مشتقات الهيروكربون من المذيبات العضوية مثل الأسيتون والبنزين والمواد التي يذاب فيها الصمغ, وتحتوي على الكحوليات .
ولا ننس أيضا أن المخدرات هي الأكثر سوءاً والأشد خطورة من بين أنواع الإدمان لأنها سبب خطير لنقل الأمراض وخاصة الإيدز .
 ويتوجب علينا أن لاننسَ الأنواع الأخرى والتي تتمثل بإدمان العمل على الحاسوب والإنترنت لفترات طويلة وكذلك إدمان البرامج التلفزيونية .
 
مثال : صورة
 
علاج الإدمان :
أثبتت الدراسات أن الزواج يعد علاجاً فعالاً للإدمان فقد بينت أن المتزوجون أقل توجها للإدمان وأكثر التزاماً بالعلاج , كذلك الصحبة الجيدة غالباً ماتكون كفيلة بالابتعاد عنه لكن بعد أن يتم اعتراف المدمن بوضعه وكذلك الطريقة المناسبة للوصول إليه .
نود تذكيركم باستخدام العقل الباطن لمحاربة الإدمان وذلك كما ذكرنا في المقالةالسابقة  .
ختاماً نرجو التعامل مع الإدمان وكأنه مجرد عادة سيئة وليس كمرض نفسي لأن ذلك سيكون أسهل علاجياً و سنجد طرقاً أبسط لإقناع المدمن بترك عادته  ….
الإدمان وماذا يتوجب عليك لو قررت الابتعاد عنه

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق