الاكتئاب- التوحد

نجوان جورج – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية

الاكتئاب/ 17 التوحد

” التوحد ” هو اضطراب فى النمو العصبى يبدأ عادة فى مرحله الطفوله، و يتسم بضعف التفاعل الإجتماعى و التواصل مع الاخرين ، و السلوك التكراري المحدود ” الاكتئاب “.

اضطراب ” طيف التوحد “:

قد تتراوح اضطرابات ” طيف التوحد ” ما بين اضطرابات تؤدي إلى أشخاص ذوى إعاقات شديدة  (قد يكونوا صامتون لا يتكلمون أبدا، أو معاقون ذهنيا، أو ينحصر سلوكهم الحركى فى رفرفه اليدين و اهتزاز الجسم للخلف و الأمام) و اضطرابات تتيح للمصاب بها أن يكون له قدرات أدائية عالية، كأن يكون له مثلا تعاملات اجتماعية نشطة و لكنها غريبة جدا ” التوحد “، و اهتمامات تنصب على أشياء قليلة جدا، و يسهب في الكلام و يهتم بالتفاصيل في تواصله مع الناس. و قد يُظهر بعض المصابون باضطراب ” طيف التوحد ” مهارات فائقة في الادراك و الانتباه مقارنة بالسكان عامة. و لا يوجد علاج لهذا المر­­ض حتى الآن ” الاكتئاب “.

و في السنوات الأخيرة، أصبح من الواضح أن ” التوحد ” يؤثر على أداء المخ بالكامل، و ليس فقط على المساحات التي تتعلق بالتفاعلات الاجتماعية وسلوكيات التواصل والقدرات الاستدلالية كما كان يعتقد سابقا، حيث أنه أكتُشف أن الأشخاص المصابين بـ ” التوحد ” لديهم صعوبات في العديد من المناطق الأخرى مثل الاتزان و الحركة و المهارات المتعلقة بـ (الذاكرة) و الإدراك البصري و المهام المعقده التى تشمل مناطق مختلفه تعمل معا فى المخ. و لذلك فقد يكون من الأفضل أن نعتبره اضطراب يؤدى الى صعوبة عمل الأجزاء المختلفة للمخ معا لإنجاز المهام المعقدة.

أثر ” التوحد ” على معالجة المعلومات في المخ :

يؤثر ” التوحد ” على عملية معالجة المعلومات في المخ عن طريق تغيير كيفيه نمو و اتصال و انتظام الخلايا العصبية و تشابكاتها، على الرغم من أن كيفية حدوث ذلك مازالت غير مفهومة و أنه لا يبدو أن هناك آلية موحدة واضحة سواء على مستوى الجزيء أو الخلية أو الأنظمة. و يبدو أن ذلك ينتج عن عوامل النمو التى تؤثر على العديد أو كل أنظمه المخ الوظيفية، و يؤدى إلى  حدوث خلل في توقيت نمو المخ .

أسباب السلوك التوحدى :

إحدى النظريات الشعبية المعروفة باسم نظرية الخلل الوظيفي التنفيذي، تفترض أن السلوك التوحدى ينتج ، و لو بشكل جزئى ، عن قصور فى ” الذاكرة ” العامله و التخطيط و ضبط النفس و اشكال اخرى من المهام التنفيذيه .و من المؤكد أن ” الذاكرة ” القصيره الأجل ( على العكس من ” الذاكرة ” الطويله الأجل التى قد تكون طبيعيه أو أفضل من الطبيعيه ) هى موضع دائم للشكوى من قِبل المصابون بـ ” التوحد “، على الرغم من أنه من غير الواضح إلى أى مدى يكون ذلك نتيجه قصور فى الإنتباه .

و قد اقترحت بعض الدراسات أن بعض المصابين بـ ” التوحد ” يوجد لديهم تلف انتقائى فى نظام ” الذاكرة ” العرضيه الواقع فى مقدمه فص الدماغ الجبهى ، خاصه فى ” الذاكرة ” الخاصة بالوعي الذاتي بالأحداث الشخصية التي مروا بها  ” الاكتئاب “.

هل تعلم ؟

أن رجال العلم التوحديين هم أشخاص لديهم ذاكرة هائلة و لكن في مجال متخصص جدا و محدود.

و على الرغم من أن ( العلماء التوحديين ) مرتبطون عاده بالتوحد الا انه واحد من كل عشره أشخاص مصابين بالتوحد لديه مهارات رجل علم، و 50 % من العلماء توحديون ( و ال 50% الاخرين يعانون من إعاقات مختلفة، أو التخلف العقلي، أو إصابات بالدماغ، أو أمراض بالدماغ) .

و يزيد عدد العلماء المصابون بـ ” التوحد ” من الذكور على عدد العلماء من الاناث بنسبة سته إلى واحد .

و يعد كيم بيك Kim Peek  أحد أشهر العلماء التوحديين ( حيث تم تجسيد شخصيته فى فيلم رجل المطر عام 1988 ) و هو لديه ذاكره علميه كبيره تشمل معظم المعلومات ولا تقتصر على مجالات معينه فقط ، و مع ذلك ف بيك Peek لم يكن شخصا توحديا و لكنه كان مصابا بمرض وراثى نادر يسمى متلازمه FG

تدقيق : راما الشامي

تنسيق :عبد الرحمن عقاد

اقرأ المزيد من المقالات المميزة والرائعة عن الاكتاب :

الاكتئاب l هل شعــورك بالحزن أمر طبيعي؟

كيف تتعامل مع فرد مكتئب من افراد العائله

علاج القلق وضغوطات الحياة

الأسباب الكامنة وراء فقدان الإنسان ثقته بنفسه

 

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق