البرمجة اللغوية العصبية| النظام العصبي الحسي

محمد طه- أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية
نستكمل موضوعنا عن ” الانظمة التمثيلية  “وتقسيمها في ” علم البرمجة اللغوية العصبية ” حيث نتابع اليوم مع ” النظام العصبي الحسي ” بعد أن تحدثنا بداية عن تعريف ” الانظمة التمثيلية” بشكل عام. اقرأ: البرمجة اللغوية العصبية| تعريف بالانظمة التمثيلية

ثم تناولنا ” النظام العصبي البصري “. اقرأ: البرمجة اللغوية العصبية| النظام العصبي البصري

و ” النظام العصبي السمعي “. اقرأ: البرمجة اللغوية العصبية| النظام العصبي السمعي

واليوم سنتعرف على الشخص ذي  ” النظام العصبي الحسي ” من حيث شخصية و  صفات هذا الشخص  و مميزاته  الايجابية  و عيوبه  السلبية بالاضافة إلى كيفية التعامل  معه و حركات عيون  صاحب  ” النظام العصبي الحسي “.

تعريف الشخص ذي ” النظام العصبي الحسي “
هو من يدرك العالم الخارجي والداخلي من خلال الـ” احساس ” و المشاعر (العمل باليد)

” احساسه ” عالٍ، فينظر للعالم من خلال الـ” احاسيس ” حيث يتذكر الـ” احاسيس ” ويتخيل بالـ” احاسيس ”
الشخص صاحب ” النظام العصبي الحسي ” يلتفت أكثر إلى ما يشعر به وتتمحور كلماته حول المفردات المختصة بـ ” الحس “: أشعر ، أحس ، أشم,تذوقت…
صفات الشخص ذي  النظام العصبي الحسي ” بحسب ” علم البرمجة اللغوية العصبية “:

 صفات عامة بحسب ” علم البرمجة اللغوية العصبية “:

يتصف ” الشخص الحسي ” ، كما يخبرنا ” علم البرمجة اللغوية العصبية “، بهدوئه بشكل عام ووقفته المنحنية يميل إلى الأمام وأكتافه متجهة للأسفل، نفسه بطيء وعميق من أسفل الصدر، وصوته هادئ منخفض النبرة يتصف بالنعومة. كما يعتمد صاحب ” النظام العصبي الحسي ” على  حركات  اليدين؛ لأنها دلالة على رد فعل ” حسي “. من   صفاته أيضًا أنه يفضل اللمس على الرؤية.

 مميزات  ” ايجابية “:

من ” مميزات ” هذا ” النظام ” دون كل ” الانظمة التمثيلية ” الاخرى أنه وحسب ” علم البرمجة اللغوية العصبية “، العامل الأول والمتطوع الأول للعمل، حيث يفضل  صحاب ” النظام الحسي ” العمل على الكلام، وبالتالي لا يفضل الاجتماعات بل يسعى للتنفيذ. له قدرة كبيرة على وضع الخطط موضع التنفيذ وإتمامها بأفضل الطرق، هو يبتعد عن الأحلام ولا يحب التنظير والفلسفة. شعاره ’ العمل أولاً ’ لكنه يتفاعل بشدة مع الأحداث فهو غير جامد.

 عيوب ” سلبية ”  عند الشخص  ذي  ” النظام العصبي الحسي “:
البطء الشديد في اتخاذ القرارحيث إن قرارته تتأثر بمشاعره وبالتالي تكون غير منطقية، وهو لا يتعلم من أخطائه، كما يعتبر مقارنة بباقي ” الانظمة التمثيلية ” في ” البرمجة اللغوية العصبية ” قصير النظر فلا يعتمد التفكير الاستراتيجي وإنما الخطط القصيرة المدى فهي التي تشغله، وهذا من العيوب التي تؤثر بشكل مباشر على حياته.

حركات عيون صاحب ” النظام العصبي الحسي “:
يتموضع مركز المشاعر و” الاحساس ” في الجزء السفلي من الدماغ،  لذلك تكون حركات عيون الشخص ذو ” النظام الحسي ” متجهة للأسفل للوصول لمركز ” الاحساس ” في  الدماغ.
هل لاحظت صديقك المكتئب وهو يطرق برأسه أرضًا ويتحدث عن مشاعره وعيونه  في الأرض؟

لكن كما ذكرنا سابقاُ فموقع مركز التخيل والإبداع يوجد في الجانب الأيمن من الدماغ ، لذلك إذا أراد الشخص التخيل ستكون حركات عيونه متجه للجانب االأيمن للدماغ  وهي جهة اليسار للشخص المقابل، أما في حال التذكر ستكون حركات العيون متجهة نحو الجانب الأيسر من الدماغ فحتمًا  حركات عيون الشخص ستتجه لهذا الجانب وهي الجهة اليمنى للشخص  المقابل. اقرأ كتاب: بامكانك قراءة لغة الوجوه لـ نعومي ار تيكل

بناء على هذا الشرح ستكون حركات عيون   الـ “حسي ” متجهة للأسفل واليمين في حال التذكر أما في الكذب والتخيل ستتجه نحو اليسار.

 كيفية التعامل مع صاحب ” النظام العصبي الحسي “:

كما عرفنا سابقًا، إن ” التعامل ” الصحيح مع  كل ” الانظمة التمثيلية “- بحسب ” علم البرمجة اللغوية العصبية ” يحتاج لتقمص شخصية صاحب ” النظام ”

ومع صاحب ” النظام العصبي الحسي ” عليك الكلام ببطء وبشكل هادئ والتصرف بهدوء أيضاً عن طريق خفض نبرة الصوت،  وتقليد  حركات  الجسم كالوقفة والجلوس بإمالة الرأس نحو أحد الجانبين و أيضاً حركات  اليدين. يفضل أن تتجه العيون للأسفل عند التحدث مع  الشخص  الـ” حسي ” وبالتالي يجب استعمال لغة جسد تعبيرية مع تجنب الإفراط في استخدامها بشكل كبير، بل بشكل مقبول أو بسيط جداً. استخدام العبارات التي تعبر عن الـ” حس ” مثل: أشعر, أحس، ..عنماد تكون في موقف إقناع حيث يفضل تبني المواقف المؤثرة أي التي تعبر عن الكثير من الـ” احاسيس “.

.

 الوظيفة المناسبة للشخص  الذي  يغلب عليه ” النظام العصبي الحسي “

تناسبه الوظيفة  التي تعتمد على التنفيذ والعمل مثل: ممثل, طبيب, ممرض, مدرب, أخصائي اجتماعي, مختبر

 

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة عن ” علم البرمجة اللغوية العصبية “

البرمجة اللغوية العصبية – تغيير التاريخ الشخصي

البرمجة اللغوية العصبية – قوة التفكير

البرمجة اللغوية العصبية – اختر بين أن تفعل أو لا تفعل

البرمجة اللغوية العصبية واستراتيجية شركة تويوتا للسيارات

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق