طرق ونظم التمثيل


Reham Majarʚïɞ – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية 

البصرية (V) ​​والسمعية (A)، حركية (K)، الذوقية (G) والشمية (O) هي خمس طرق احساس اولية نستخدمها لتجربة العالم من حولنا.

و تعرف ” البرمجة اللغوية العصبية “…  هذه الطرق أيضا كنظم ” التمثيل “(أنظمة REP) لأنها الطرق الأساسية التي نمثلها، لتدوين وتخزين وإعطاء معنى أو لغة( المعاني اللغوية) لتجاربنا.

في كثير من الأحيان، نحن نعمل مع ثلاثة نظم تمثيل.(البصرية والسمعية والحركية)على الرغم من أن الحواس الأولية، الذوق والشم  لا تلعب دورا رئيسيا.وغالبا ما يتم تضمينها مع الحركة.

ومع ذلك..   إذا كنت أنت أو الشخص الذي تركز عليه طاهٍ،أو يعمل في العطور, أو هو الشخص الذي يستخدم ويعتمد على الذوق وخاصة حاسة الشم إلى حد كبير. تحتاج إلى النظر بهذه الأمور منفصلة عن حركة هذه الحواس ” البرمجة اللغوية العصبية “.

. تقسم العديد من الممارسين NLP السمعية إلى عنصرين: –

نغمي السمعي (الصوت)——- والسمعي الرقمي (الكلمات هي رموز لفظية منفصلة أو أرقام).

كما سترون في المواد اللاحقة، ونحن أيضا نميز إذا كانت طريقة داخلية أو خارجية. على سبيل المثال، إذا أنا أبحث في سيارتي، هذا المظهر الخارجي،. من ناحية أخرى، إذا أرى سيارتي كصورة عقلية في ذهني. وهذا هو الداخلي البصرية ” البرمجة اللغوية العصبية “.
يمكننا الوصول إلى نظم “التمثيل ” لأكثر من واحد في نفس الوقت – الاستماع إلى الموسيقى وآكل وأيضا أرى صورة لزوجتي
في رأيي في العين. كما سنكتشف عندما نغطي الاستراتيجيات، يتم إنتاج سلوكنا من خليط من الخبرة الداخلية والخارجية الحسية ” البرمجة اللغوية العصبية “.

يفضل نظم ” التمثيل “:

نحن نستخدم كل حواسنا وتبعا للظروف قد تركز على واحد أو أكثر منهم – عند الاستماع إلى قطعة من الموسيقى المفضلة، قدنغلق عيوننا للاستمتاع بشكل كامل وتجربة بعض المشاعر.
كل واحد منا يفضل نظام  من نظم ” التمثيل “. على سبيل المثال، تعلم شيئا جديدا، والبعض منا قد يفضل أن يرى أو يتخيل أن المهام أنجزت، والبعض الآخر يحتاج إلى سماع كيفية القيام بذلك، والبعض الآخر يحتاج للحصول على شعور لذلك،

وبعضها الآخر يريد فهم ذلك. بشكل عام، وأن يتم اعتماد نظام واحد ليس بأفضل من الآخر. ومع ذلك،

الاعتماد على سياق، واحد أو أكثر من نظم ” التمثيل ” قد تكون أكثر فعالية: الرسامين المناظر الطبيعية – البصرية، والموسيقيين – والرياضيين –علماء الرياضيات والحركة –

سمعي رقمي

الناس في الجزء العلوي من مهنتهم وعادة ما يكون لهم القدرة على استخدام جميع نظم ” التمثيل ” واختيار واحد الأكثر ملاءمة لهذا الوضع.

اعتمادا على نظم ” التمثيل ” المفضلة الخاص بك ، قد تحمل سلوكيات أو خصائص معينة. قبل استكشاف هذه السلوكيات، يرجى ملاحظة أن هذا يتوقف على ما يجري في حياتك، أو السياق التي تختاره ، قد تتغير نظم ” التمثيل ” المفضلة الخاصة بك . وبالتالي، أكثر فائدة .

وفيما يلي التعميم على خصائص الناس مع تفضيل البصري، السمعي نغمي، حركي أو الرقمي السمعي. تذكر،
مع كل التعميمات، هناك دائما استثناءات.

البصرية:

الناس الذين يفضلون البصري يميلون إلى:

كن منظما، أنيق ومهندم. لماذا؟ لأنها تريد أن تبدو جيدة. وماذا يتوقعون منك؟ نعم، نفس الشيء!
• استخدام التصور للذاكرة واتخاذ القرارات – في كثير من الأحيان الحصول على رؤية عن شيء.

• كن أكثر إبداعا وربما يجدون صعوبة في وضع أفكارهم في كلمات.
• تحدث بشكل أسرع من عامة السكان. لماذا؟ لأن لديهم صورة (صور) في أذهانهم وإذا كانت صورة متحركة، وهناك الكثير لأقول في وقت قصير جدا!
• يفضل في شخص التفاعلات – لرؤية شخص آخر وله / لها ردود فعل.
• نريد أن نرى أو أن تظهر مفاهيم أو أفكار أو كيف يتم فعل شيء.

• نريد أن نرى الصورة الكبيرة.
• لا تستطيع تذكر ما قاله الناس وتصبح مشوشة إذا أعطيت لهم الكثير من التعليمات الشفهية. ومع ذلك، إذا كنت تستطيع رسم خريطة أو صورة لها، ثم أنها يمكن أن نرى ما تقوله.
• تذكر الوجوه بسهولة أكثر من أسماء

• يصرف حسب النشاط البصري وأقل من ذلك من الضوضاء.

حركي
الناس مع تفضيل حركي، سوف تميل إلى:

• تتصرف أبطأ من عامة السكان. لماذا؟ لأنها تحتاج إلى وقت للحصول على اتصال مع كيف يشعرون حول الموضوع.

• كن أكثر حساسية لأجسادهم ومشاعرهم والرد على المكافآت المادية واللمس.
• تعلم عن طريق العمل، والانتقال أو اللمس ( الحس ).

• اللباس والاستعداد أنفسهم أكثر للراحة مما هم عليه.
• اتخاذ قرارات بناء على مشاعرهم.
• الوقوف أقرب إلى الناس الآخرين من التفضيل البصري – أن تشعر بطاقة الشخص الآخر، في حين أن الشخص مع تفضيل البصرية ستقف إلى الوراء لنرى أكثر من الشخص الآخر (لغة الجسد، الخ).

السمعية الرقمية
السمعية الرقمية تخلو من الحواس. الناس مع تفضيل السمعي الرقمي، سوف تميل إلى:

• هل لديك حاجة لفهم العالم، تفصيل الامور، لتفهم.
• التحدث معهم والاستمرار في المحادثات مع أذهانهم. غالبا ما سوف يقولون انهم تذكر مناقشة شيء معك، وعندما كنت في الواقع لم يكن لديك المحادثة. فعلوا، ولكن، في أذهانهم!
• التعلم عن طريق عمل الأشياء في أذهانهم “البرمجة اللغوية العصبية “.
• أن لا تكون عفوية، لأنها ترغب في التفكير من خلال الأشياء.
• هل لديك منطق تلعب دورا رئيسيا في عملية اتخاذ القرار كما تفعل الحقائق والأرقام.
• احفظ بالخطوات والإجراءات، والمتتاليات .

لدي دكتوراه في الإحصاء، فهل هذا يعطيك فكرة عن نظام بلدي ” التمثيل ” المفضل (على الأقل عندما كنت أعمل في بلدي الدكتوراه. تذكر، ربما أكون قد غيرت بلدي الأفضليات مع مرور الوقت.)؟ إذا قال لك السمعي الرقمي (الحقائق والأرقام، والمنطق)، كنت على صواب جزئيا. كما أتيحت لي تفضيل البصرية (على الرغم من
أضعف مما الرقمي السمعي) – وكنت قادرا على تصور الصيغ الرياضية في ذهني والعمل بهم من خلال كتابة الواقع على الورق. العديد من العلماء والمخترعين لديهم القدرة المتقدمة للتصور.

يمكنك ان ترى نفسك في واحدة أو أكثر من هذه نظم ” التمثيل “، أو ان يروق لك واحد اكثر من الآخرين، أو هل تشعر احدها أفضل من الآخر أو لا واحدة فقط معنى بالنسبة لك؟ في مادة لاحقة، سنقدم تقييما الأفضلية لمساعدتك على اتخاذ قرار الذي هو (هي) نظامك المفضل التمثيلي وتوضيح كيف يمكنك تحديد نظم “التمثيل ” المفضلة شخص آخر وإظهار كيفية استخدام هذه المعرفة في العمل و الحياة الشخصية لتعزيز علاقاتك مع الآخرين


    Like it? Share with your friends!

    رهام مجر
    رهام مجر خريجة تجارة واقتصاد وعندي رغبة بتطوير لغتي و إفادة الاخرين .