التخلص من الضغوط النفسية بالطب البديل

سمير مطر- أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية
مع زيادة ” الضغوط العصبية والنفسية ” والمسؤوليات على الإنسان في جميع مراحل عمره،فإن الانسان بحاجة للتخلص من هذه ” ضغوط نفسية ” والتي  تؤدي غالبا إلى ” تشتت الذهن ” و” الشرود ” المستمر الذي يؤثر بدوره أيضا بشكل سلبي على مجريات حياتنا اليومية.
وقد تعددت وسائل العلاج من ” الضغوط النفسية ” ” والـ ” تشتت الذهني ”  و ” الشرود ” مع تطور العلم والطب وتطور صناعة العقاقير المهدئة والمضادة للاكتئاب و” الضغوط النفسية ” من جهة، ومن جهة أخرى دعم العلم الحديث للطب البديل  أو طب الاعشاب وبسبب الفوائد الجمة للاعشاب كان معظم الناس يلجؤون إلى الطب البديل  أو  طب الاعشاب  لما فيه من فوائد ممتازة وخلوه بشكل شبه كامل من الأضرار في معظم الأحيان.
ومن أنواع الطب البديل  هو الطب الهندي القديم الذي نال شهرة كبيرة لما حققه من نجاحات في كثير من الأمراض المستعصية والتي عجز عنها أغلب أنواع الطب البديل و طب الاعشاب ونجاحات أخرى على مستوى العلاج  الروحي والهدوء العصبي.  اقرأ: تخلص من الشرود الذهني

بداية ما هي” الايورفيدا “؟
الايورفيدا – وصفة هندية من الطب البديل لـ ” التخلص من الضغوط النفسية  والعصبية ”
الايورفيدا  هي كلمة سنسكريتية تتألف من شقين وهما (ايوس) وتعني الحياة و(فيدا) وتعني علم او معرفة وبذلك يكون معنى كلمةالايورفيدا (علم الحياة) وتعرف بانها منظومة من تعاليم الطب البديل الذي نشأ في الهند وأخذ صيته ينتشر في جميع أنحاء العالم وخاصة في جنوب القارة الآسيوية على أنهه من أشهر أنواع الطب البديل  والأكثر فعالية. اقرأ وضعيات اليوغا والاستفادة من كل وضع للاسترخاء

على ماذا يعتمد علم الايورفيدا في ” التخلص من الضغوط النفسية والعصبية “؟
يعتمد علم الايورفيدا الى نظرية العناصر الخمس العظمى المكونة للكون (التراب- الماء- النار- الهواء- الأثير) كما يعتمد على المكونات السبع الأساسية للجسم وهي (الدم- اللحم- الشحم- العظم- النخاع- البلازما- المني أو الخلايا التناسلية الانثوية) وتؤكد الايورفيدا على أهمية توازن الأخلاط الثلاثة:
الفاتا (الهواء في الجو – أي الريح)
البيتا (النار في الماء – أي الصفراء)
الكافا (الماء في التراب – أي البلغم)
ووفقا لقواعد الايورفيدا فهذه الاخلاط الثلاثة هامة للصحة فعندما تكون في حالة توازن يكون الجسد معافى من العلل النفسية أما إذا حدث خلل في توازن هذه الأخلاط يحدث المرض.

أقسام علم الايورفيدا المستخدمة في ” التخلص من الضغوط النفسية والعصبية “:
وبما أن الإنسان مكون من جسد  و  عقل و روح فقد قسم واضعو الطب القديم  علم  الايورفيدا إلى ثلاثة أقسام:
– الايورفيدا: وتتعامل بشكل أساسي مع الجسد بصورته المادية وتركز على تناغمه مع العقل  و الروح
-اليوغا: وتتعامل بشكل أساسي مع  الروح وتركز على تناغمه مع الجسد و العقل.
-التانترا: وتتعامل بشكل أساسي مع  العقل  وكيفية استخدامه لتحقق التوازن بين متطلبات الجسد  و الروح.

أهم وصفات علم الايورفيدا لـ ” التخلص من الضغوط  النفسية والعصبية “:
ومن الوصفات السحرية من طب الايورفيدا والتي تعتبر من أفضل العلاجات للـ ” الضغوط النفسية ” و” الضغوط العصبية ” والـ ” تشتت الذهني  و ” الشرود الذهني ” ” والتشويش وعصف الأفكار التي تكون في معظمها سلبية ومضرة بالعقل و الجسد و  الروح هي وصفة بسيطة تعتمد على طب الاعشاب بالدرجة الأولى وتتكون من (الزيت والخزامى).

كيفية استخدام الوصفة الخاصة بـ ” التخلص من الضغوط النفسية والعصبية ” و ” التشتت الذهني ” و ” الشرود “:

يسخن قليل من زيت جوز الهند أو زيت السمسم أو زيت اللوز ويضاف إليه قليل من الخزامى (لافيندر) ثم يسكب الزيت الممزوج بالخزامى في وعاء زجاجي له غطاء مثقوب. اقرأ: العلاج بالموسيقى في الطب العربي

تمدد على أريكة أو سرير مريح وضع رأسك على حافة السرير، أرجع الشعر عن الجبين واغمض عينيك ودع أحد افراد عائلتك يسكب الزيت بشكل لطيف وبطيء على الجبين مع تحريك اليد على كامل الجبين، وﻻ داعي للقلق من توغل الزيت في الشعر لأن ذلك سيعطي حمام زيت جيد للشعر ويمنحه قوة ولمعانًا اضافيًا. تدوم عملية سكب الزيت لمدة نصف ساعة تقريبا وبعد ذلك ستتفاجأ بتأثير هذه الخلطة السحرية على تحسين مزاجك وتخلصك من جميع ” الضغوط العصبية ” و” الضغوط النفسية “والـ ” تشتت الذهني  و ” الشرود الذهني ”  وستتمتع بذهن صافٍ وتركيز عالٍ، حيث تعتبر هذه الوصفة من أفضل الوصفات لـ ” التخلص من الضغوط النفسية و العصبية ”

اقرأ المزيد من المقالات المفيدة عن الصحة النفسية

الألوان و تأثيرها النفسي والعلاجي على الأنسان ,اللون الاخضر

20 خطوة صعبة عليك القيام بها لتصبح سعيدا

الألوان و تأثيرها النفسي والعلاجي على الإنسان , اللون الأصفر

الضغظ النفسي وحلول مبتكرة

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق