كيف اتخلص من الكسل والتخلص من الخمول

رولا بركات- أكاديمية نيرونت لـ التطوير والابداع والتنمية البشرية

ارتد رداء ” الكسل ” صباحا , وتلحف بغطاء الراحة مساء, وأبشر بخمول ذكرك ودنو قدرك وخسارة معركة العمر من جراء كسلك !

تأبى الطبيعة البشرية أن تسير على وتيرة واحدة  من العمل فالنفس ملولة, لكن معرفة طبيعة النفس وسياستها خاصة في مواسم ” الكسل ” و ” الفتور ”  هو اعظم مايعين على حصار ضعفك وتقليل خسارتك لادنى مايكون.

اقرأ كتاب حياتك من الفشل الى النجاح – سيد صديق عبد الفتاح

اليك عزيزي القارئ مايعينك على ” التخلص من الكسل “…

كيف اتخلص من الكسل والتخلص من الخمول

1 _ الدعاء:

ان الخوف من الاسد يدفع الى الاحتماء منه داخل الحصون , والخوف من هجمة ” الكسل “ليس لها سوى الالتجاء الى ركن شديد وحمى رب مجيد  , لانه لا يعلم النفس مثل خالقها وليس ادرى بالصنعة من صانعها.

2_ الخوف من السقوط :

ان خوفك من السقوط سيطرد ” الكسل ” من قلبك فيتيقظ وعن عقلك فيتقد وعن جسدك فينشط .ومن قواعد التغيير الفاعلة ( ماتحرق تحرك ) , فاقترابك من النار يدفعك بعيدا عنها وكل من احرق قلبه الخوف تحرك ليحتمي من نار ” الخمول ” وخطر ” الكسل “.

كيف اتخلص من الكسل والتخلص من الخمول

3_وضوح الهدف :

الاهداف الشامخة هي وحدها تساعد على ” التخلص من الكسل ” وتستنفر كل ذرة جهد , اما الاهداف السهلة التي لاتتحدى مافي النفس من كنوز دفينة وطاقات كامنة فهي تغري بـ ” الكسل ” وتدفع لـ ” الخمول “.

فالمؤامرة اليوم على الشباب حتى يصبح حب امرأة اسمى غاياته , والفوز بمباراة او بطولة أقصى طموحاته , وشراء بيت او مركبة محور حياته !

 

4_ اليقين بالجزاء :

يقول قانون اليقين أن كل شيئ يتم حسب يقينك , كل الاشياء ممكنة لمن يؤمن بها .

اليقين بـ ” النجاح ” من اهم مقومات ” النجاح ” …. اليقين بـ ” النجاح ” هو اقرب الطرق اليه.

5_المحاسبة :

ان المحاسبة لون من الوان متابعة الاهداف , وكلما كانت محاسبتك لنفسك أسرع كان الاستدراك اسهل , فكل يوم او يومين مستدرك اذا رجع الانسان على نفسه بالمحاسبة أما كل شهر او شهرين معالجته أصعب , والتخلص من واجباته المتراكمة ابعد .

اقرأ: عدم الكمال هو الحل

6_سير المجتهدين :

من فاته وجود صحبة صالحة وأولي همم عالية حوله . أو وجد نفسه في من حوله أفضل المقصرين , كان على خطر تسرب ” الكسل ” الى قلبه وله حينها ان يلجأ الى الاطلاع على سير المجتهدين والناجحين لكن حذار من الانبهار الشديد دون الاقتداء الرشيد !

7_الموت :

طول الامل اسوأ مخادع لانه يبعد عن الهمة والعمل ويبث ” الكسل ” في النفس , ايها الكسول وايها الكسولة : لو علمت قرب الموت لبادرت خوف الفوت , ولغسلت وجه الجد من غبار ” الكسل ” الذي علاه .

8_النصيحة :

أحيانا نحتاج لبعض الدفع والتشجيع من الغير , فاذا زاد ” الفتور ” وهبت عليك رياح ” الكسل ” فزر صاحبك واسأله النصيحة , وعليك التماس هذه النصائح ممن عنده تجربة في صلاح قلبي او انجاز دعوي او مشروع خيري او تفوق مهني او تقدم دراسي او فكرة ابتكارية , فهؤلاء يقدمون لك الخلاصة الجاهزة لتجاربهم الناجحة .

9_ الصحبة :

الكسل ” معدي والغفلة زاحفة واسألوا من علم اصحاب المخدرات الطريق لهذا الوباء ؟ ومن جر الفاحشة الى كثير من أهل البلاء ؟ ….. الخ

فالصحبة المقصرة بواجباتها , مستهينة بوقتها , هي صحبة تنزع تبث هموم ” الكسل ” والوهن , ففراقها واجب والاستهانة بقضاء الوقت معهم مخاطرة .

10_ تفاؤل الحروف والقلوب :

كلماتك تصنع وترسم مستقبلك,  وحروفك اما ان تحرفك عن الطريق واما أن تضعك على جادته .

الكلمات الرافعة : أنا قادر _ سأحاول _ الامل في الله كبير _ حاولت عدة مرات وفي طريقي للنجاح _ أنا قادر _ لازال هناك امل _ الله معي _ لن ايأس ابدا _ سأنجح .

الكلمات الخافضة : انا كسلان _ لا استطيع _ حاولت عدة مرات وفشلت _ لا فائدة _ هذا الامر صعب _ مستحيل _ أنا ضائع .

شاهد الفيلم الوثائقي القصير: لا تستسلم ابدا

وباتباع التعليمات السابقة يمكنك عزيزي القارئ ” التخلص من الكسل ” وتحقيق ” النجاح ” بسهولة بإذن الله تعالى

 تنسيق: مرام حيص

عبد الرحمن عقاد

كيف اتخلص من الكسل والتخلص من الخمول

 اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة:

20 خطوة صعبة عليك القيام بها لتصبح سعيدا

اللامبالاة

لتجد النجاح فكر دوما بطريقة ابداعية

النجاح

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق