انواع التنويم المغناطيسي و تعلم طريقة التنويم المغناطيسي

Walaa Assaf – نيرونت

سنقدم في هذه المقالة انواع التنويم المغناطيسي و علاقته مع البرمجة اللغوية العصبية و العقل الباطن و كذلك اللغة المالتونية و كذلك سنتعرف على طريقة التنويم المغناطيسي

ننصحك أولا ً بقراءة المقالة السابقة : ما هو تعريف علم التنويم المغناطيسي الايحائي وما هو فوائده

انواع التنويم المغناطيسي (التنويم الإيحائي):

1- التنويم المغناطيسي (الايحائي) التقليدي: يتم عن طريق شخص اختصاصي ومتدرب على التنويم ويدعى المنوم (المعالج) والركن الاساسي هو الشخص الذي سيخضع للتنويم يدعى الوسيط (المريض).
2-التنويم المغناطيسي الذاتي (الايحاء الضمني): الفرق الأساسي بينه وبين التنويم المغناطيسي التقليدي هو عدم وجود المنوم (المعالج) بحيث يقوم الشخص نفسه بعمل المنوم (المعالج) وغالباً يكون المعالج درب الشخص للقيام به وذلك ليكون بالتزامن مع الجلسات التنويمية التقليدية للوصول لنتيجة أفضل ويشبه كثيرا التأمل.
للنوعين الذين تم ذكرهما نفس الاستخدامات, وتفرع عنهما علمين جديدين هما:

انواع التنويم المغناطيسي و تعلم طريقة التنويم المغناطيسي

1- لغة البرمجة العصبية NLP (Neuro Linguistic Programming:

تعتبر امتداد لعلم التنويم الايحائي وأصبحت علم قائم بذاته تستعمل كعلاج مساعد مع التنويم الضمني أو علاج وحيد لبعض الحالات وهي طريقة فعالة للغاية اذا ما استخدمت من قبل مختصين وأساسها هو دراسة أنماط التفكير المختلفة للأشخاص الواعين بدون استخدام طريقة التنويم ومراقبة ردات أفعالهم ومحاكاتها مما يساعد على بناء نوع من الالفة والثقة وبالتالي القدرة على التأثيرعن طريق توجيه انظارهم إلى الزوايا الأخرى للموضوع مما يساعد على الرؤية الشمولية ويؤدي إلى تعديل ردة الفعل كما يمكن استخدامها بشكل ذاتي لتغيير بعض العادات أو للتأثير على الآخرين للوصول إلى الحالة (العادة) الايجابية المقصودة, دخلت هذه العلوم في مختلف مجالات الحياة وخاصة في تدريبات تطوير الذات الحاصلة و تنقسم لثلاثة تقنيات :

– تقنية الاخبار الخاطفة او المفاجئة (Flash).
– تقنية الارتكازأي تحديد الهدف (Anchoring).
– تقنية إعادة الصياغة (Reframe).

لها العديد من التطبيقات منها القراءة التصويرية (السريعة), العلاج بخط الزمن.

يمكن استخدام هذه التقنيات بشكل مستقل أو معاً, كما تستخدم لتخطي المشاكل السلوكية وتقييم الذات كزيادة الثقة, التحفيز, التخلص من التوتر والقلق, مواجهة المخاوف الهيستيرية والرهاب وتحسين الابداعية و لها العديد من التطبيقات منها القراءة التصويرية (السريعة), العلاج بخط الزمن.

 

2-اللغة المالتونية أو الايركسية (Ericksonian):

ودعيت بهذا لاسم نسبة إلى اريكسون مالتون الذي لقب بأب التنويم المغناطيسي حيث اعتبرت اللغة المالتونية النسخة المحدثة للتنويم المغناطيسي (الايحائي) بكافة أشكاله وهي وسائل اقناع وأساليب لغوية غير مباشرة للاقناع ولا تبتعد عن اللجوء إلى التنويم تعتمد على الابداع العقلي الكامل وذلك لانها تعتمد على جزئي الدماغ (المخ) العقل الواعي واللاواعي مما يسمح للشخص بمالمقارنة والتحفيزالدائم للعقل للتوصل للنتيجة المرادةعوضاً عن تقديم الايحاء بشكل جاهز وتوصل إلى نتائج مبهرة نتيجة تعاون جانبي الدماغ معا في معالجة الفكرة أو الايحاء وتحليلها ومن ثم اقرار النتيجة أهم ميزاتها أنها ثنائية الجانب ومن الطرق المستخدمة:

– الايحاء التماثلي (Isomorphic): عن طريق تمثيل مشكلة الشخصالواعي باخباره لقصة شبيهةلحالته بدون ذكر التشابه وتقوم القصة هنا مقام العبرة عندها يقوم العقل الباطن (العقل اللاواعي) بمقارنة العبرة بحالته أو مشكلته وبهذه الطريقة يقتنع تلقائياً.
– الايحاء بالتشتيت (Intersperse): هنا يقوم المحاور بشغل العقل الواعي بكذا فكرة وارباكه باحاجي مثلاً أو أسئلة مفاجئة وحتى عن طريق شغل الحواس كافة أي سماع أصوات متغيرة ورؤية أكثر من مشهد مع تخيل روائح معينة وهنا نفتح المجال لطرح الايحاء ومعالجته من قبل العقل الباطن.

طرق ” طريقة التنويم المغناطيسي ” :

لا بد من الاشارة أن لكل شخص طريقته وأيضا الطرق التي تنجح مع مريض معين قد لا تنجح مع مريض اخر, لايصال الشخص)حالة التنويم ينبغي ايصال نشاطه الدماغي أو بعبارة أخرى الوصول بالموجات الدماغية لحالة الفا  ويستخدم في جميع طرق التنويم سواء التقليدي أو الضمني (الذاتي) فكيف يتم ذلك؟

انواع التنويم المغناطيسي و تعلم طريقة التنويم المغناطيسي

1 – الجلوس باسترخاء إما بالتمدد أو جلسة مسترخية ويساعد على الاسترخاء المكان الهادئ والمحبب والمريح سواء غرفة أو في الخارج لكن يجب أن يكون المكان ممنعزل ليساعد على التأمل والاسترخاء وممكن أن تكون الإضاءة خافتة اذا تم في غرفة او مكان مغلق ويساعد على الاسترخاء أيضاً ارتداء ملابس مريحة وفك أي شيئ من المحتمل أن يؤدي لتشتيت التركيز كالساعة أو الحذاء ووجود بعض الروائح العطرية المحببة والتي تساعد على الاسترخاء,ويجب الانتباه أنه حتى الجوع والعطش سيشتت التركيز واستخدام طرق التنفس العميق المساعدة مع الايعاز ببدء الاسترخاء وازدياده تدريجياً .

2 –  شد انتباه العقل الواعي وتركيزه تحضيراً للدخول في حالة الالفا:

– اجهاد العين بالتركيز على كرة زجاجية أو نقطة محددة اذا كانت لامعة ممكن أن تجهد أكثر وتثير التركيز عليها.
– اجهاد العقل بالعد بطريقة معبنة مثلا العد حتى المئة لكن بتنقيص ثلاثة أو أربعة أرقام بكل عدة ك 94…97…100.
– التخيل مثلا تخيل مكان محبب واستحضار كافة تفاصيله والاصوات المحببة التي من الممكن سماعها فمثلا “صوت الموج إذا كام المكان شط بحر” واستحضار المشاعر التي تنتاب الشخص عندما يتواجد فيه, ابدع في التخيل وكلما زاد ابداعك زاد تركيزك مما سرع عملية الاسترخاء ودخولك أو دخول الوسيط في مرحلة التنويم.

– باستخدام كرسي هزاز لفقدان التوازن ولكن باهتزاز بسيط مساعد على الاسترخاء.
– التركيز الذاتي بنقطة معينة في الفراغ وهذا النوع يحتاج للكثير من التدريب للوصول إلى حصر التفكير إلى درجة عدم التفكير والتأمل في الكون فقط وهو ما يفعله مدربي اليوغا والمتأملين.

الطرق عديدة وغير محصورة ويمكن استخدام أكثر من طريقة في وقت واحد مما يزيد التركيز ويسرع الوصول لحالة الفا.

3- عند التأكد من الوصول لحالة الفا نصل لمرحلة سرد الايحاء (الاقتراحات)أي التواصل الواعي مع العقل الباطن شروط الايحاء:

– الايجابية يجب ان يتمتع الايحاء بالشعور الايجابي والتحفيز.
– تحديد هدف الايحاء بوضوح وبشكل مبسط و سهل.
– عدم التسويف والتأجيل أي ان بكون في الوقت الحالي فلا نستخدم “سأشعر بالسعاد” بل “أنا حالياً اشعر بالسعادةّ, انا مرتاح”.
– الالتزام والتأكيد والثقة التامة بان هذا فعلا ما يحدث والابتعاد عن الاسلوب القهري أو الضغط لان العقل الباطن لا يستجيب لهذا الاسلوب .
– التحديد والدقة بأن نربطه بموعد محدد مثلا كل يوم او وقت محدد ساعة محددة تاريخ محدد وربطه بأسباب ذات صلة قوية بالايحاء وتكريره مما يدفع العقل اللا واعي لنقله للعقل الواعي.
– الشكر والامتنان على النعم الموجودة وطلب المزيد .

مثال ايحاء عن السعادة والمرح للتقليل من حالات الغضب:

“الحمدالله الذي خلقني وخلق فيي هذه القدرات الغير محدودة الذي يمدني كل لحظة بالقوة والتفاؤل يمدني بالسلام والسعادة الكلية, كل يوم أعيشه يمدني بالحكمة كل يوم انفتح أكثر على من حولي واسرتي وانقل لهم من سعادتي التي اعيشها كل يوم, حالتي المزاجية السعيدة تمد من حولي بالطاقة الايجابية السعيدة إنني راض تماماً عن نفسي”.

انتبه: اسلوب وسرعة الكلام ونبرة الصوت وطريقة طرح الايحاء مهمة جداً بحيث تلائم درجة الاسترخاء التي يعيشها الوسيط فمثلا تحاكي تنفسه بحيث يبدأ الكلام مع الشهيق ويتوقف عند الزفير,وأن يكون الايحاء محاكياً للواقع وقابل للتطبيق ومعمم مع استخدام أدوات الربط.

بعدها يتم التحضير لخروج المريض من التنويم فاذا كان عن طريق منوم (طبيب أو معالج) يؤهب الوسيط (المريض) للاستيقاظ عن طريق عد عكسي مثلا وبنغمة متأهبة ويشير للمريض ليستيقظ عند توقف العد أو الوصول للرقم واحد أو عند سماع صفقة, أما بالتنويم الذاتي (الضمني) فيتم تلقائياً

انواع التنويم المغناطيسي و تعلم طريقة التنويم المغناطيسي

لمعرفة المزيد عن التنويم المغناطيسي يمكنك المتابعة من هنا :

ما هو تعريف علم التنويم المغناطيسي الايحائي وما هو فوائده

ترويج الاعلانات العالمية عبر التنويم المغناطيسي

الهرمون المعجزة الأندورفين ما هو هرمون الأندورفين Endorphins ؟؟

كيفية التنويم المغناطيسي | الحقيقة و الطريقة

قانون الجذب في جذب العمل

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق