التنويم المغناطيسي و استخدامه في ترويج الاعلانات

ترويج الاعلانات العالمية عبر التنويم المغناطيسي

ولاء عساف – أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية .

أولا أنصحك بقراءة المقالات التوضيحية  التالية : ما هو تعريف التنويم المغناطيسي و مقالة انواع التنويم المغناطيسي و مقالة كيفية التنويم المغناطيسي

“Stopping advertising to save money is like stopping your watch to save time.” – Henry Ford

يقول هنري فورد مؤسس شركة فورد للسيارات ” توقفك عن استخدام تقنيات التسويق الاعلاني يشبه إطفاء ساعتك لتوفر بعض الوقت”
فالتسويق وتطوير المنتج هما المحركان الأساسيان للحفاظ على استمرارية المنظمات (الشركات) وذلك عن طريق استخدام الطرق (التقنيات) المختلفة في التسويق وأبرز وأحدث هذه التقنيات جاءت نتيجة تطور علوم التنمية البشرية والاقناع الايحائي والتي تعتبير التبلور الحديث لطرق التنويم المغناطيسي (الايحائي),
استخدام تقنيات التنويم المغناطيسي ” الايحائي ” (تقنيات الاقناع وعلوم التنمية ) في التسويق والاعلان:
سأورد أمثلة للتحدث عنها

التنويم المغناطيسي و استخدامه في ترويج الاعلانات

يتحدث هذا الفيديو عن اعلان لقناة دراما واعتمد على تقنيتين من تقنيات التنويم وهم:

1. تقنية التخيل visualization و التنويم المغناطيسي : وهي تقنية تعمل على تشتيت انتباه العقل الواعي عن طريق التخيل والمحاكاة, فكرة الاعلان هي طرح المشكلة واستخدم فيها ثلاثة خطواط:
A. سرد القصة: إن طرح المشكلة على شكل قصة قصة تحاكي المشكلة التي يواجهها الشخص وهنا المشكلة هي عدم وجود احداث على الإطلاق في هذه الساحة او البلدة التي يتم فيها التصوير أحداثها روتينية من فوائد القصة.
• أن العقل الواعي يتقبلها بسرعة لأنه ليس مضطر لتحليلها وابداء رأيه فهو غير معني لأنها ليست عنه.
• لكن العقل الباطن يحاكي القصة ويضع الشخص مكان الأشخاص الذين تدور عنهم الرواية والذين يعانون من المشكلة وهنا يصل الايحاء بسهولة.
B. زرع الأفكار والتجزئة: بدأ الفيديو على طرح الأفكار بالتسلسل وليست فكرة واحدة وهي المشكلة بنفس الوقت فتحدث عن أن المشاهد صورت في بلدة صغيرة من ضواحي بلغراد والساحة التي تم التصويرساحة هادئة روتينية الأحداث والأشخاص.
C. الاقتراحات المباشرة: وتتجلى بصورة السهم الذي يضهر فجأة مقترحاً الضغط على الزر “push add drama” اضغط هنا لإضافة بعض التشويق والأحداث.
2. تقنية PCAT (problem, confuse, activate resources and transformation): وهنا يتم التركيز على المشكلة خطواتها:
Problem: طرح المشكلة للتركيز عليها وهنا قلنا أنها عدم وجود أحداث في البلدة وقلة الإثارة.
 Confuse: استخدام تقنيات الإرباك لشغل العقل الواعي وتسهيل الوصول للاتصال المباشر مع العقل الباطن وهنا تم الارباك بالأحداث المتتالية التي تمت والأصوات بدءاً بصفارة سيارة الإسعاف ووصولها ثم المشاكل التي حصلت أثناء نقل المريض والمشاجرة التي تمتبين سائق سيارة الاسعاف والشخص الذي اصطدم بباب السيارة وبعدا تجول فتاة بملابس مثيرة وعلى دراجة نارية ثم الانتقال لمعركة بين العصابات والشرطة واطلاق الرصاص واصابة شخص وانتهاء المعركة وظهور فريق كرة القدم الأميركية هذا كله تم مع الأصوات الكاملة وهذا سيوحي للمشاهد بأن الشخص الذي ضغط الزر دخل فجأة في فيلم 4D.
Activate resources: بعد لتشتيت المتعمد للعقل الواعي يطرح الحل وهنا الحل طرح على أجزاء
• ضغط الزر.

التنويم المغناطيسي و استخدامه في ترويج الاعلانات
• عبارة push to add drama وتكرارها خلال كامل الإعلان.
Transformation: وهو تثبيت الحل وهوTNT) “) “Your Daily Does of Drama From 10/04 On Telenet وعبارة “We know Drama” للتـأكيد.
3. تقنية اقتراح ما بعد التنويم المغناطيسي (Posthypnotic Suggestion): وهي ظهور الأشخاص الذين ضغطوا على الزر والذين تابعوا الأحداث وهم سعيدين ومبتسمين.
سأطرح مثال إخر

هذا الإعلان يعتمد على قوانين العقل الباطن من المعروف عن العقل الباطن أنه يستجيب للأفكار التي تراود الشخص بغض النظر عن نوعيتها سلبية أم إيجابية ويظهر ذلك عن طريق ردات الفعل المختلفة على الأحداث هنا الإعلان يتحدث عن الفعل ورد الفعل للأفعال وينتهي بعبارة “It All Comes To You” وهذا صحيح بالنسبة للمشاهد لكن ستفاجأ عندما تعلم أن هذه الأحداث وشرح القانون كله كان مادة لإعلان لموقع وهو الاسم الذي يلي هذه العبارة وهو www.connect2earth.org وبعبارة أخرى تم تشتيت العقل الواعي لوصول اسم الموقع بسرعة للعقل الباطن باستخدام التقنيات المختلفة.

 التنويم المغناطيسي و استخدامه في ترويج الاعلانات

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق