التهاب العصب الخامس واعراضه وتحليلة

العصب الخامس أو العصب الثلاثي التوائم هو أحد أعصاب الدماغ الرئيسية  و هو العصب الرئيسي الذي تكون مسؤوليته التغذية الحسية للوجه و حركة بعض عضلات الفم من مضغ و نطق .

 

يمكن اعتبار ألم العصب الخامس من أشد أنواع الآلام التي تصيب الإنسان , يتلخص الألم في اضطراب حسي و يسبب آلاما شديدة متكررة بالصدغ أو الشفاه أو اللثة أو الذقن على أحد جانبي الوجه.

 

 يتفرع العصب الخامس إلى ثلاث فروع تغذي ثلاث مناطق في الوجه و هي منطقة الجبهة و وسط الوجه و منطقة الفك .

التهاب العصب الخامس واعراضه وتحليلة

للأسف لحد الآن لا يوجد سبب واضح لتفسير هذا الألم و لكن هناك بعض النظريات المحتملة و هي : 1- وجود وعاء دموي قريب يضغط على العـصب الخامس مما يترك الومضة الكهربائية مدة أطول في العـصب مما يؤدي إلى إعادة تهيج العصـب و حدوث الألم – 2 – إصابة العـصب بفيروسات خاصة مثل فيروس القوباء البسيطة – 3 – و يمكن أن يكون السبب ناتج عن أمراض أخرى مثل مرض التهاب التصلب اللويحي المنتشر بالجهاز العصبي أو بعض أورام الدماغ .

 

تستطيع المسكنات ( من البسيطة إلى القوية ) تخيف حدة الألم لكنها لا تعالجه نهائياً , أما في أوروبا فيعتبر العلاج بالكي الحراري من أحدث أنواع العلاجات و تعتمد الطريقة على استخدام تقنية أشعة X   في غرز الإبر في الجلد وصولاً إلى مصدر الألم في العصب الخامس ليتم كي نواة العصب فتكون النتيجة إتلاف و كي الهياكل التي توصل الآلام و تنتجها . 

التهاب العصب الخامس واعراضه وتحليلة

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق