الذكاء الفراغي تعريفه وأساليب تطويره

ناهد دعبول – أكاديمية نيرونت للتطوير و الابداع و التنمية البشرية

الـذكاء الفراغي ” هو احد أنواع ” الـذكاء ” العديدة ويمثل القدرة على استيعاب أشكال و صور ثلاثية الأبعاد. وهي الوظيفة الرئيسية للجانب الأيمن من الدماغ و الذي يعمل عند حل الألغاز و فهم الخرائط و عند القيام بمشاريع البناء و الهندسة. اقرأ: الذكاء ثمانية انواع فما هي؟

الذكاء الفراغي تعرف علي تعريفه وأساليب تطويره

لا يشمل ” الـذكاء الفراغي ” الرؤية فقط و إنما يجسد القدرات النظرية و التحليلية أكثر من كونه رؤية للصور بشكل مجرد. و يشمل أيضا ” الـذكاء الفراغي ” إدراك الصور و معرفة علاقتها مع الأشياء المحيطة بها بالإضافة إلى عرض البنية التنظيمية للأفكار.

و يعرف ” الـذكاء الفراغي ” بالتفكير البصري أيضا. و أفضل مثال عنه هو عندما يقوم شخص ما بالتنزه و بحوزته بوصلة و خريطة. و بما أنه لا يوجد طريق ملموس أمامه سيقوم المتنزه باستعمال أدواته لتكوين صورة مرئية للطريق الموجود في ذهنه مستعملا الخريطة و البوصلة لإنشاء أفضل طريق عبر الغابة.

إن مهارات ” الـذكاء الفراغي ” ضرورية في احتراف بعض الألعاب مثل الشطرنج وفي إدارة الفرق العسكرية في ساحة القتال. أثناء لعبة الشطرنج يجب استخدام الخطط و المهارات ليس فقط في التخطيط لحركاتك و انما في توقع خطوات الخصم أيضا. ومن هنا جاء مفهوم ” الـذكاء الفراغي ” لان هذا النوع من تمارين الدماغ يسمح برؤية الكثير من التحركات قبل وقوعها و أيضا يسمح برؤية الأشياء التي لم تتحرك. اقرأ: الذكاء المكاني واساليب تحسينه

مكعب روبيك لتطوير و ” اختبار نسبة الذكاء “

الذكاء الفراغي تعرف علي تعريفه وأساليب تطويره

مكعب روبيك الشهير مثال اخر لاختبار و تطوير ” الـذكاء الفراغي ” و ” اختبار نسبة الـذكاء “. يظهر هذا المكعب الثلاثي الابعاد على كل جانب تسعة وجوه مربعة ليصبح عدد الوجوه الكلي أربعة و خمسون. هذه الوجوه ملونة بستة ألوان مختلفة و المطلوب هو جعل كل جانب من المكعب يحتوي على لون واحد فقط. هناك العديد من النصائح و الأفكار لحل لغز مكعب روبيك و لكن جميعها يعتمد على ” الذكاء ” و على كيفية ترتيب الدماغ للأشياء في الذهن لتكوين حل للمشكلة قبل البدء بحلها على أرض الواقع.
يمكن لتدريب و تحسين هذا النوع من ” الذكاء ” أن يساهم في تطوير عدة جوانب من القدرات الفكرية و التي تشمل الذاكرة و الإمكانيات الإدراكية و التفكير. يمتلك الأشخاص الذين يستطيعون تكوين صور ذهنية للحلول أو لطرق حل المشاكل ميزة استثنائية عن هؤلاء الذين عليهم رسم كل شيء قبل ان يتمكنوا من البدء بإيجاد الحلول.

الذكاء الفراغي تعرف علي تعريفه وأساليب تطويره

” اختبار نسبة الذكاء “

من الجيد لتطوير هذا النوع من ” الذكاء ” أو غيره من أنواع ” الذكاء ” الاخرى اجراء ” اختبار نسبة الذكاء ” لتحديد نسبة ومعدل ” الذكاء ” الحالية.

قم الان بعمل ” اختبار  نسبة الذكاء ” عن طريق اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة عن مختلف انواع ” الذكاء “:

الذكاء الفراغي تعرف علي تعريفه وأساليب تطويره

ذكاء موسيقي أم ذاكرة لفظية؟

الذكاء الموسيقي و 6 طرق لتطويره

الذكاء المنطقي واساليب التعلم

الذكاء اللفظي وأساليب التعلم

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق