الشخصية النرجسية فى الرجل والفرق بينه وبين المرأة

 

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

النَّرجِسِيَّة اضطرابٌ نفسيّ يتلَخَّص في عِشقِ المرءِ لذاتِه عِشقاً شديداً, و لطالما ابتُلِيَ بها الرِّجال أكثر من النِّساء – لكنَّ ذلك يمكن أن يتغيَّر..

 

هل مِن اختلافاتٍ بين المرأة و الرجل من حيث الاضطرابات النّفسية ؟!

إذا كان هناك ما يُمكن قوله عن الجَّزَع ــ أحد أهم الاضطرابات التي تهدِّد الأمن النَّفسي ــ فهو أنّه لا علاقة له بجنسِ المُصاب. إذ من خلالِ شعوبٍ بأكملها, نرى الذّكور و الإناث يواجهون خلال حياتهم خطر الاضطراب أو التَّشوش العقلي بنفس المقدار تقريباً. لكنْ في حالاتٍ معيَّنة, قد يكون هناك اختلافات. فمثلاً, النّساء أكثر عُرضَةً لتطوُّر الاكتئاب لديهن من الرجال بمقدار الضِّعف. و الاضطرابات التي يسبِّبها القلق كالوسواس القهري(OCD)  و الرُهاب أيضاً عندما تُصيبُ النّساء تكون أشدَّ بقليل منها عندما تُصيب الرجال.

الشخصية النرجسية فى الرجل والفرق بينه وبين المرأة

الشخصية النرجسية فى الرجل والفرق بينه وبين المرأة

 

ماذا عن النّرجِسيَّة ؟.. و لمن النَّصيب الأكبرُ فيها ؟

غير أنَّ النَّرجِسيَّة تأخذُ منحى آخر. فقد افترض البحثُ العلميّ لمدّة طويلة أنَّك عندما تبحثُ عن شخصٍ مُهتمٌّ بمظهره, مُختال, مُنشغل بنفسه, مُتكبِّر, مُتباهٍ, مغرورٍ, مُتبلِّد المشاعر, و يسعى وراء الألقاب و المناصب, فستجد منه بين الفِتْيَة أكثر ما تجِدُ منه بين الفتيات. لكن تقريباً لم يُسمع عن دراسة جديدة تؤكِّد صحّة ذلك تماماً !

و للإنصاف, شملَ البحث: مقارنة و تحليل 355 مقالة صحفية و دراسات أخرى تعود لـ 31 سنة مضت. ففي العلوم السلوكية ـــ التي تفتقِر لمَنْهجِيَّة الـ 1+1=2 الواضحة و المُتَّبعة في مجالات علمية مثل الكيمياء و الفيزياء و الرياضيات ـــ تُعتبر المقارنة مع التّحليل الطريقة المثلى غالباً لتثبيت الفرضيَّة. و تلك الوثائق كان لها دور كبير ليس فقط في تأكيد وجود اختلافٍ تابعٍ للجِّنس و لكن في تفسيرِ سبب وجوده أيضاً.

 

هل الرِّجال حقَّاً أكثر نرجِسيَّةً من النساء؟!

 

السلوكيات الأساسية للشخصية النرجِسيَّة :

في كتابي ” النّرجِسيٌّ جاري ” الذي صدر عام 2014 م بذلتُ مجهوداً كبيراً في قضية النَّرجِسيَّة وعلاقتها بجنس صاحبها, و توصّلت إلى نتيجةٍ مفادُها أنَّ مجتمعنا الذي لا يزال ذُّكوريَّاً أميَل بكثير إلى تَحمُّل ــ بل و تشجيع ــ الاختِيال النَّرجِسيّ و العِدائيّة لدى الرجال من تحمُّلهما لدى النساء. لقد كانت نظريَّة قمتُ بتطويرها من جديد بصعوبة, لكنَّ الكثير من الباحثين بالمقابل قالوا أنَّها مجرَّد أفكار و لم تُثبت بعد.
الباحثون في هذه الدِّراسة الجديدة – بقيادة إميلي جريجالفا, أستاذة مساعدة في التنظيم و الموارد البشريِّة في جامعة بوفالو للإدارة – لخَّصوا سلوكيّات الأصناف المتعددة للشخصية النّرجسيّة بثلاثة سلوكيات أساسية هي: المُباهاة و تعظيم الذّات ؛ النُّزوع إلى القيادة و السُّلطة ؛ و السّعي وراء الألقاب و المناصب.

الشخصية النرجسية فى الرجل والفرق بينه وبين المرأة

هل الرِّجال حقَّاً أكثر نرجِسيَّةً من النساء؟!

 

سلوكيّات النَّرجِسيّة لدى الرّجال..

يندرِجُ الرجال بشكلٍ كبير تحت صنف أو فئة السّعي وراء الألقاب و المناصب, و بشكلٍ محدود تحت فئة النُّزوع إلى القيادة و السُّلطة. و قالت جريجالفا في تصريح لها أُرْفِقَ مع الدّراسة: ” مقارنة بالنساء, فإنَّ الرجال يُبدون رغبةً في السّلطة و إصراراً أكبر عليها “. و ذلك يتَّفق أيضاً مع حضارة العصر التي لم يَعُدِ الرجال فيها يستلمون مناصب في الحكومة و الوظائف المالية المُهّمة فحسب, بل و يسعون للوصول إلى عددٍ أكبر من هذه المناصب أيضاً.

أما بالنسبة للفخرِ و المُباهاة – و هي سلوكيات يكون للفِتية و الفتيات في سنِّ المراهقة النَّصيب الأكبر فيها حيث يبدؤون باستعراض قدراتهم و الاعتِداد بأنفسهم استعداداً لإخراج كامل مكنوناتهم النّرجِسية فيما بعد – فإن كلا الجِّنسين متساويان إلى حدٍّ كبير. لكن, و كما يحدُث غالباً في هكذا عالمٍ متحيّزٍ جِنسيّاً, تُخمَد هذه المكنونات ـــ صحيحٌ أنَّها مكنونات مرَضيَّة ـــ عند الفتيات بينما تُشجَّع عند الفِتيَة.

 

هل الرِّجال حقَّاً أكثر نرجِسيَّةً من النساء؟!

 

سبب عدم ظهور سلوكيّات نَرجِسيَّة لدى النِّساء :

تقول جريجالفا: ” يميل الأفرادُ إلى ملاحظة و تعلُّم أدوارهم كذكور و إناث في سِنٍّ مبكِّرة, لذا قد يواجهون سخط المجتمع عليهم نتيجة سلوكياتهم تلك التي تُخيِّبُ توقعاته. و غالباً ما تتلقى النساء, على وجه الخصوص, انتقادات لاذعة عندما يتصرَّفن بعدوانية أو تسلُّط مما يضطرهنَّ لكبتِ و إلغاء ما لديهنّ من مظاهر السُّلوك النَّرجِسيّ “.

 

المساواة بين الجِّنسين, بالطبع, أمرٌ أكثر من جيد و مُنحني التاريخ حتماً يتغيَّرُ باتّجاهها. هذا يعني, للأسف, و بدون أدنى شكّ مساواةً في النَّرجِسيَّة أيضاً. فلنأمل أن تتصرَّف الأعدادُ المُتزايدة من الَّنرجِسيّات الإناث على نحوٍ أفضلَ من النَّرجِسيّون الذكور.

 

الشخصية النرجسية فى الرجل والفرق بينه وبين المرأة

 

ترجمة : رفاه منير الصابوني

تدقيق: رفاه الصابوني

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : محمد الصواف

إقرأ المزيد هنا في هذه الروابط:

هل النساء أكثر إنسانية من الرجال؟

هل النساء أكثر تعاطفاً من الرجال؟

الثقة بالنفس | جرأة أم قلة أدب ؟!

الثقة بالنفس و دور الكبار سلباً و ايجاباً

الاكتئاب- التوحد

الاكتئاب هل شعورك بالحزن أمر طبيعي؟

 

 

 

 

الوسوم : النرجِسيَّة, الرَّجال, النساء,

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق