فوائد الضحك الصحية للعقل والقلب وللمناعة

فوائد الضحك الصحية للعقل والقلب وللمناعة

Lina Mayhoub- خاص اكاديمية نيرونت ل التنمية البشرية 

هل واجهت مشكلة بتذكر اين قمت بوضع مفاتيحك ؟ فقط قم بالضحك على ذلك وستجدهم . تقترح الابحاث الجديدة أن الفكاهة تؤدي لزيادة في مستوى الذاكرة قصيرة الأمد لكبار السن .

في دراسة أجريت مؤخرا في جامعة لوما ليندا في جنوب كاليفورنيا , قام 20 شخص يتمتع بالصحة من كبار السن بمشاهدة فيديو مضحك بدون أي الهاء لمدة 20 دقيقة, بينما جلست مجموعة اخرى بدون فيديو وبصمت. بعد ذلك , تم اجراء اختبارات ذاكرة وتحليل لهرمون التوتر في عينات من اللعاب .

فوائد الضحك الصحية للعقل والقلب وللمناعة

هذا صحيح, الذين قاموا بالضحك لمدة 20 دقيقة أحرزوا نتائج أفضل في اختبارات الذاكرة قصيرة الأمد. واثبتت  الدراسات ان هرمون التوتر الكورتيسول ( وهو عدو خاصية الفرز في الذاكرة ) قد انخفض لدى المجموعة الضاحكة .

قال الدكتور غريندير باينز أن ” تصبح القدرة على التعلم واستدعاء الذاكرة تحديا بينما نتقدم بالعمر ” . كما قال ايضا ” الضحك مع الاصدقاء او مشاهدة برنامج كوميدي لمدة 20 دقيقة على التلفاز , وهذا ما اقوم بفعله كل يوم , يساعدني على التعامل مع الضغوطات اليومية “.

تقول الدراسات بانك كلما كنت اقل توترا  , كلما تحسنت ذاكرتك. ان ذلك يعمل كالتالي : الضحك يخفف هرمون التوتر , ويخفض ضغط الدم , ويرفع من مزاجك . وذلك حسب الدكتور ليي بيرك . مؤلف مساعد في هذه الدراسة واستاذ مشارك في مجموعة حلفاء الصحة .

فوائد الضحك الصحية للعقل والقلب وللمناعة

ان القيام بالضحك – او الاستمتاع بالكوميديا على الاقل – يؤدي لزيادة الاندورفين , ارسال الاندورفين الى الدماغ يؤدي الى اعطاء شعور بالسعادة والرضا .

وهذا يؤدي الى تحسين عمل جهاز المناعة , كما يؤدي لتغييرات ايجابية في أمواج نشاط الدماغ والتي تدعي ” ترددات غاما ” وبالتالي تحسين الذاكرة .

هل تريد تخفيض معدلات التوتر لديك ؟

يقول باينز  “ابدأ بالضحك بشكل يومي وهذا سيؤدي الى تحسين نوعية حياتك “.

لذلك لا تشعر بشعور سيء عن كل الوقت الذي قد امضيته بمشاهدة الفيديوات الكوميدية في العمل !!..

ترجمة : لينا ميهوب

 

رابط المقالة :

1

فوائد الضحك الصحية للعقل والقلب وللمناعة

 

 

 

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق