النمو والانسياب مع التيار

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

في بداية العلاقة العاطفية، إن أي نشاط يبدو وكأنه مغامرة يجمع ويقرب الأزواج معاً. مع مرور الوقت، فإن العديد من الأزواج يجدون أن الرومانسية والابتهاج لعلاقة جديدة تمنح بشكل خفيف الراحة البسيطة أو ممكن أن تؤدي إلى الملل. لماذا نجد بعض الأزواج لا يزالون سعداء معاً، والبعض الآخر تصبح العلاقة تدريجياً بينهم فاترة ؟

 

هناك دراسة جديدة قد نشرت في عدد أيلول من مجلة علم النفس الاجتماعي والنفسي، تفيد بأنه لإبقاء علاقاتنا قوية، يجب أن نجد الأنشطة التي تمثل تحدياً لنا وتحدث تهيجاً لمشاعرنا، ثم نقوم بها اعتياديا” مع شريك حياتنا.

 

 

وفي هذه الدراسة قدم جيمس غراهام، أستاذ علم النفس في جامعة واشنطن الغربية، اثنين من المساعدين الرقميين الشخصيين لزوجين، والذي يقوم بإعطاء تنبيه في فترات عشوائية على مدار اليوم. دفع صوت التنبيه هذا كل شريك منهم لإكمال استطلاع قصير على نوع النشاط الذي كانوا يتشاركون فيه، وكيف أنهم شعروا بالارتياح في العلاقة بينهما.

 

وجد غراهام أن المشاركين قد أعربوا عن المزيد من الرضا في العلاقة عندما كانوا يمارسون في ما يصفه الخبرات “التجديد والتنشيط” مع شريك الحياة، مثل حضور الفعاليات الثقافية، والجنس، وممارسة الرياضة.

 

زيادة على ذلك ، تبين له أنه بالنسبة للعديد من الأزواج، فإن استمرارهم في العلاقة لمدة طويلة تؤدي إلى جعلهم أقل قدرة على المشاركة بهذه النشاطات، وبالتالي انخفاض الرضا بالنسبة للطرفين.

في تفسير النتائج التي توصل إليها، أفاد غراهام أن الأنشطة التي تمثل تحدياً تتيح للشركاء الفرصة لصقل مهارات معينة أو تطوير مهارات جديدة. في هذه العملية، فإنهم قد يشعرون بنوع من “الانسياب ” أي الحالة النفسية التي وصلنا إليها عندما نكون متشاركين في أنشطة صعبة ومثمرة.

في نفس الوقت، هذه التحديات تساعد الشريكين في اكتشاف أنفسهم و قدراتهم. يعتقد غراهام بأنه عندما يتشارك زوجين في هذه الأنشطة معاً، ، فإن مشاعر كل شريك تبدأ بالـ ” تدفق ” و ” توسيع الذات ” بحيث تصبح هذه المشاعر مرتبطة مع مشاعر الآخر، وبهذا يكبران معاً ويقتربان من بعضهما البعض أكثر فأكثر.

 

 

 

ترجمة : غادة جود الله  

تدقيق : أمير محمد

 تدقيق لفوي : راما الشامي 

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة و المفيدة :

الذكاء العاطفي 10 خطوات لعلاقة عاطفية سعيدة

الذكاء العاطفي و7 طرق لتتحدث بطريقة صحيحة مع من تحب

تسعة أشياء تحتاجها علاقاتك منك

كيف تواجه الخوف من الرفض بعد الطلاق

الرجل و المرأة و أوجه الخلاف

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق