تعامل مع مديرك صعب المزاج بخطوات بسيطة

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

في حياتنا، في مرحلة ما أو أخرى، سواء كان ذلك في العمل، في الأسرة أو الحي، نصادف بعض الأنواع من المخلوقات. إنها تبدو مشابهة بشكل كبير لنا نحن البشر، ولكن أعمالهم، وموقفهم وسلوكهم يجعلنا نشك في كل مرة ونحن ننظر إليها. هذه الأنواع من المخلوقات لديها هدف واحد فقط: أن تشعرك دائماً بالانزعاج. إنها تخرج الشيطان من داخلك في كل مرة يتكلمون فيها!

 

لقد مررنا جميعاً بمثل هؤلاء الناس. إنهم مازالوا حتى الآن يتصرفون بطريقة تفقد الناس صوابها. إن تعداد جمهورها يزداد بشكل كبير بينما نوع آخر من الانخفاض العالمي في بعض الحقول يجري في العالم. إنها تقوم بتهييجك حتى النخاع، وتنقل لك العدوى بسلبيتها. و للإيضاح فقط نحن لا نتحدث عن زوجاتنا هنا ولكن عن الناس صعبي التعامل!

 

فإذاً ما الذي يجعل هذا في الواقع ما يسمى بـ ‘الصعب’ (إدراج كل ما تم هينة هنا …) الناس صعبة للغاية؟ ديلكار نيجي،الكاتب الشهير قام بتأليف كتب حول تحسين الذات، الخطابة ومهارات التعامل مع الآخرين وقال ذات مرة:”ًعند التعامل مع الناس، تذكر أن كلا تتعامل مع مخلوقات من المنطق، ولكن مع مخلوقات من العاطفة، مليئة بالتحيز، وبدافع الكبرياء والغرور”. إذا أولينا اهتماماً لهذا الفكر، وفكرنا بشكل نقدي حول هذا الشخص الصعب اللعين الذي كان معكم منذ زمن طويل، ستلاحظ شيء لم تلاحظه قبل ذلك. شيء ما أغضبك تجاهه أو تجاهها، شيء ما, حيث إن غضبك تجاهه أو تجاهها كان دائماً يحجب رؤيتك لهذا من قبل. فلدى الجميع أسبابهم الخاصة.

 

يجب علينا تبني نهجاً عملياً في التعامل مع هؤلاء الناس فدعونا نواجه الأمر,فهم على هذه الحال لسبب ما أو لآخر. فمن الممكن أن يكون الركود قد أصابهم بشكل أقسى مما أصابك، من الممكن أيضاً أن يكون لديهم مشكلة في علاقة ما, ومن الممكن حتى أن تكون مشكلة صغيرة مثل تعطل سيارتهم بين الحين والآخر. ويعتقد علماء النفس أن الناس يعملون على تنفيس غضبهم من الماضي إلى الحاضر. كل شخص لديه طريقة فريدة من نوعها و له طريقته الخاصة في التعامل مع مواقف الحياة الغير سارة. إن التعامل مع الناس صعبي المزاج لأسباب مختلفة هو بحد ذاته ليس مهمة سهلة، ولذا فإننا نوضح 10 أشياء عن كيفية التعامل معهم.

 

تجنب المواجهات غير الضرورية

إن الأشخاص الذين يتسببون بالمشاكل غالباً ما يكونوا ميالين إلى حب المواجهة . لا تعطهم سبباً لفعل هذا. إن هذا النوع من الناس عادة ما يملك سمعة بأنهم مشهورين بهذا لذلك عليك تجنبهم بالمجمل. ولكن أيضاً عليك الحفاظ على سلوك ودي مع الجميع لأنك لا تعرف أبداً عن شخص لديه مشاكله الخاصة في الحياة و من الممكن أن يتحول هذا الشخص إلى حالة أسوأ و بالتالي يصعب التعامل معه.

إن تجنب مثل هذه المواجهات السخيفة سيبقيك ببساطة بعيداً عن كونك الشخص الذي يرغبون في استهدافه وكون تصرفك ودي مع الجميع فهذا من شأنه أن يجعل هؤلاء الناس أن ينحازوا إلى صفك عندما تجد نفسك في صراع مع شخص صعب المزاج دون إرادتك. إن الابتعاد عن المواجهة المباشرة يمنحك راحة البال.

 

تعامل مع مديرك صعب المزاج بخطوات بسيطة

 

سلط الضوء عليهم

إن الأشخاص صعبي المزاج سيلقون اللوم عليك دائماً سيبذلون كل جهودهم لاكتشاف أخطائك التي ستجعلك متسائلاً عما إذا كانوا حقاً يعملون بجد و يركزون على عملهم على قدم المساواة, فلن يكون هناك داع للقلق. و لكنهم ببساطة لا ينصتون, أيس كذلك؟

 

في الحالات التي يحاول فيها الشخص الصعب المزاج رميك تحت الحافلة وإبداء الأسباب والأعذار من جميع أنحاء العالم في محاولة لجعلك تشعر قليلاً،و بلباقة بأن تحول تركيزك عنهم. كن منطقياً جداً وبسيطاً في نهجك ووفر لهما الحقائق التي تشير إلى عكس ما يقولونه. إذا تحولت لغتهم إلى كلام معيب فحذرهم من عواقب ذلك. أيضاً،أشر إلى الأخطاء التي قاموا بها لتحييد القضية. واضعاً بقعة ضوء على الأشخاص صعبي المزاج عندما يحاولون إلقاء اللوم على شخص ما يجعلهم عصبيين ولا يشعرون بالراحة فهم يحاولون إلقاء اللوم على الآخرين، وإنقاذ أنفسهم في هذه العملية. وهذامنشأنهأن يساعد في تحييد أي غضب و إحباط قد يصاب به الأشخاص الصعبي المزاج.

 

القيادة

 

اضحك بحدود

إن الفكاهة لديها القدرة على التخفيف من الحالات الأكثر خطورة في العالم. عند استخدامها بشكل مناسب، يمكن أن تبعد الغضب والإحباط من شخص صعب المزاج وتمنحه سعادة فورية. كونك تملك روح الدعابة حتى في المواقف الصعبة بمواجهة أناس صعبي المزاج يعطيك سمعة جيدة و التي بلا شك تنعكس كسمعة جيدة لديهم. أيضاً، فإن الناس صعبة المزاج سيتشكل لديها رأي حول شخصيتك و تصرفك أثناء العمل، حيث لن تتشكل سلطة من قبلهم عليك، وبالتالي لن تستهدف من قبلهم بعد الآن.

 

إن استخدام ذكائك والنكات الفكرية بوقاحة كبيرة يمكن أن يحدث تأثيراً غير مرغوب فيه على الناس وأنهم قد يسيئون فهمك كونك شخص صعب المزاج بحد ذاتك. لذلك،فإن استجابة مدروسة و حذرة لشخص صعب المزاج في خضم هذه اللحظة تكون من الضروري أن تهزم غضبه أو غضبها و تجعلهم يفهمون الموقف بشكل واضح.

و بسبب غنى هذا المقال بالمعلومات القيمة و المفيدة سنترك لكم حس التشويق كي تنتظرونا في الجزء الثاني الذي يعلمنا كيفية التعامل مع الأشخاص صعبي المزاج.

 

القيادة

 

الفصل بين الشخص و المشكلة

في كل موقف صعب أوجده شخص صعب المزاج، هناك جانبان: الموقف الصعب الذي أدى إلى حدوث المشكلة و الشخص الذي يملك المشكلة. يجب أن تعرف كيفية التفريق بين الاثنين. يجب أن لا تضيع في خضم هذه اللحظة مثلاً لشخص الصعب المزاج و حاول التعقل و الفصل بين الموضوعين. وضح أنه لم يكن لديك مشكلة مع هذا الشخص وأنت ببساطة تحاول حلاً للمشكلة التي يهتم بها الشخص الصعب المزاج بحد ذاتها في نفس الوقت إلى حد الجنون.

 

أن تكون متحدث لبق تجاه شخص و تتمسك ببساطة بالقضايا المطروحة سيكون إنجازاً كبيراً لك في مثل هذه الحالات. حتى لو كان الشخص الصعب المزاج يصرخ عليك و يشتمك، فإذا واصلت تركيزك على المشكلة وليس الشخص، فستكون الفائدة كبيرة ليس فقط في هذا الوضع ولكن أيضاً في جعل العلاقة بمثابة حل لمشاكل الآخرين.

 

القيادة

 

استشر الشخص الأعلى أو زملاءك

إذا كانت المشكلة في مكان عملك، فمن المستحسن دائماً أن تحصل على رأي ثان من أحد الزملاء أو من شخص ذو خبرة أكثر ولكن ليس أمام شخص صعب المزاج. يجب عليك بشكل خاص استشارة شخص يمكنه أن يسيطر على الوضع ويفهم جميع أصحاب المصلحة في هذه المسألة، ويأخذ آرائهم حول المسألة برمتها. ويتم ذلك بدقة خاصة حيث

إن معرفة هذه الحقيقة للشخص الصعب المزاج يؤدي إلى تفاقم الوضع فقط.

 

تأكد من أنك سلكت كل السبل لحل المشكلة مع رؤسائك وكذلك أقرانك لأنه في بعض الأحيان قد يكون الشخص الصعب المزاج على صواب و من الممكن أن تكون أنت على خطأ. هذه الأمور لا يمكن أن تتحقق إلا على ضوء إذا كنت تتحدث لشخص آخر حتى لو كانت أفكارك ورؤيتك ربما أخذت منحى مبهم كما لو أنك تعتقد أن الشخص لديه سمعة سيئة السلوك فهذا هو مجرد حالة أخرى من تصرفاته.

 

اعمل على تغيير إيجابي في نفوسهم

وهذا من شأنه أن يقطع شوطاً طويلاً في التعامل مع شخص صعب لأنه لن يحل مشكلة وجود أي مشكلة مستمرة فحسب، بل أيضا سيبقي الشخص الصعب بأن يتصرف بشكل جيد في المستقبل. وبدلاً من السماح لهم أن يكونوا كعائق لإشكالية، بين لهم الطرق التي يمكن من خلالها أن يحلوا القضية بأنفسهم و توصل إلى مكان أفضل في عقولهم.

 

حل المشاكل الشخص هو شيء واحد ولكن السماح لهم بمعرفة إمكانية حل مشاكلهم بأنفسهم، وبالتالي تحسين سمعتها بين أقرانهم فهي على مستوى آخر تماماً. أوجد وسيلة لهم لحل المشكلة و أخرج تغييراً إيجابياً في سلوكهم و نهجهم. هذا يمكن أن يكون أحيانا مفيداً في تغيير الشخص و تحفيزه لعمل للخير وإذا لم يكن هذا فعلى الأقل أنه أو أنها ستعتبركم بمثابة حلال المشاكل، وأنها لن تلومك على أي شيء على الإطلاق.

 

القيادة

 

غير الموضوع

بعض الناس صعبة المزاج يحبون القيادة ويستأسدون في طريقتهم في المحادثات ودائماً يتصرفون كمتفوقين على غيرهم. إنهم يفعلون ذلك دائماً في المسائل المرتاحين بها ولا يفعلون ذلك مع شيء لا يجدونه ساراً من أجل القضاء على أي فرصة تمكن أي شخص آخر السيطرة عليهم.

 

إنه من الأفضل في هذه الحالات أن تكون قادراً على التحرك بعيداً عن هذه القضية التي يريد فيها الشخص الصعب المزاج فرض سلطته فقط والقفز على الأشياء التي هي أكثر اندماجاً في مجموعة وليست تتمحور حول فرد واحد. وبهذه الطريقة سوف لن يكون هناك أي سبب للصراع بين مجموعة ويتم عند ذلك إنشاء بيئة صحية مع شعور من العمل الجماعي.

 

القيادة

 

فكر و تفاعل

إنه لمن المستحسن دائماً أنه يجب عليك أبداً أن لا تفترض حكماً مسبقاً بأن العلاقة مع هذا الشخص صعبة و هذا الشخص صعب فقط بسبب قضية معينة واجهتك فيها مشاكل معه. وهذا هو السبب أنها مليئة بالمرارة وسيئة مع الآخرين. لقد حدث نفس الشيء معهم من قبل والآن هم لا يهتمون أبداً.

 

حاول دائماً عدم اتخاذ أي شيء على محمل شخصي وفكر بشكل سليم قبل الرد. كن حذراً ومنطقياً معهم و حاول الحصول على الجزء الأساسي من هذه القضية. قد يكون هناك سيناريو ما عندما يحاول الشخص أن يكون صعباً لخدمة بعض من غروره وإذا اكتشفت هذه الحقيقة، عندها فقط قم برد فعل ولكن بدقة وبطريقة أكثر مهنية وأخلاقية. الناس صعبة المزاج تنمو بشكل عام على ردود الفعل ولكن إذا كانت ردود فعلك إيجابية ومعالجة للقضية المطروحة, عند ذلك سيفهمون أنك لا ترغب بالجدال بل فقط بل تريد أن تعمل.

 

القيادة

 

مثل عند الضرورة

عليك أن لا تكون في وضع طويل الأمد حتى لا تفقد راحة البال. إذا عمد الشخص الصعب المزاج إلى جعلك تفقد عقلك فإنها قضية خطيرة ويجب عليك أن تتصرف وفقاً لذلك. هناك وقت تكون فيه مهذباً ومهنياً ولكن هناك أيضاً وقتاً لمعالجة الأفعال المزعجة والمخادعة. يجب عليك بذل جهدك في البداية لحل أي قضايا إشكالية فردية قد تحدث معك بشكل ودي ولكن هناك حدود معينة، ويجب عليك التأكد من أنهم يحترمونها.

 

هل لديك موقفاً قوياً على ما هو مقبول وما هو غير مقبول وجعل أي شخص صعب المزاج على بينة من العواقب التي قد تضطرها أو تضطره إلى مواجهتها إذا كانت لا تزال على جانب غير مقبول لفترة طويلة جداً. كن حازماً على النقطة التي تركز أنه لن يتم قبول أي سلوك سيئ لفترات طويلة من قبلك وليس من قبل أي من الأشخاص المتضررين أنفسهم.

 

القيادة

 

 

حافظ على هدوئك واستمر

وأخيراً، ننتقل إلى رسالة بسيطة تم استخدامها أثناء الحرب العالمية الثانية من قبل الحكومة البريطانية بقيادة ونستون تشرشل لرفع معنويات الجمهور العام. الشيء الأهم من ذلك كله ليس الشخص الذي تتقاتلون معه. تجنب تصعيد المشكلة من جانبك و كون موقف حازم من البداية بشأن هذه المسألة. لا تضيع الفرصة بأي ثمن وترد بطريقة قد تندم عليها لاحقاً. إن التصرف برد فعل عدواني أو بغضب سيؤدي فقط إلى معركة فلهذا سيعتقد الناس فقط بأن اثنين من الأفراد العدائيين يتشاجرون مع بعضهم البعض.

 

إذا كنت بارد الأعصاب، سوف تكون أكثر احتراماً لكليهما وستعتبر أيضاً فرداً جيداً. إذا كان هناك شيء يمكنك القيام به لوقف الشخص الصعب المزاج من الغضب ببساطة اترك المكان و خذ نفساً عميقاً وحاول الاسترخاء إذا كان هو أو هي قد غضبا منك قبل لحظة. تذكر، هذا التمييز هو الطريقة الوحيدة التي يمكنك على الأقل أن تكون انطباعاً عن الآخر إن كنت فعلا حلالاً للمشاكل والشخص الآخر يحاول فقط إيجاد الأعذار للقتال.

 

القيادة

 

و بهذا تكون قد انتهت مقالتنا الشيقة. نرجو أن تكونوا قد استفدتم من هذه المعلومات, و تبدؤوا بتطبيقها عندما تحتاجون إليها. على أمل جديد في مقالة أخرى ممتعة.

 

 

المترجم: أمير محمد

المدقق: راما شامي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

اللطف و الاحترام في العمل

5 طرق تجعل مكان عملك حافِزاً على الإنتاج

قانون الجذب و جذب العمل

التردد في اتخاذ القرار وعلاقته بالثقة بالنفس في 4 خطوات عملية

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق