خطوات بسيطة للشعور بالأمان في وظيفتك – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

إذا كنت دائماً قلقاً بشأن مستقبل وظيفتك , أو تفكِّرُ دائماً بالمشاكل التي قد تُصيبُك إذا تَمَّ تسريحُك منها, فعلى الأغلب, أنَّك لا تشعرُ بالأمان فيها.

 

السّبب الرئيسي لشعورك بعدم الأمان في وظيفتك :

لنَفترض أنَّ لديك مهارات و كفاءات متوسطة و أنَّك تعيشُ في بلدٍ مُعدَّلُ البطالةِ فيه 10% . ما الذي تتوقَّعُ حُدوثه, على الأغلب, في حالِ تمَّ تسريحُك من العمل ؟

على الأغلب, سيأخذُ البحثُ عن وظيفةٍ أخرى وقتاً طويلاً. و في النهاية, قد تفشل في الحصول على وظيفةٍ أيضاً.

لكن لماذا يتَطلَّبُ ذلكَ وقتاً طويلاً ؟ لأنَّك ببساطة لا تملك ما يكفي من المؤهلات و الكفاءات. أنت شخصٌ عاديّ إذا ما قورنت بالآخرين و لهذا تشعر بعدم الأمان في وظيفتك,و لاتثقُ بإمكانية الحصول على عمل في مكانٍ آخر مع هكذا مؤهلات و كفاءات في حالِ فقدْت وظيفتك الحالية.

إقرأ : كيف تتعامل مع مدير صعب المزاج

 

أشعر بعدم الأمان في وظيفتي, ماذا بوسعي أن أفعل؟

الآن و قد أصبحت تعلم أن عدم ثقتك بقدراتك و مهاراتك هو السبب الأساسي وراء المشكلة,عليك أن تبدأ بتطوير هذه المهارات حتى تصل إلى حدٍ تشعرُ معه أنَّك تثقُ بها فيختفي شعورك بعدم الأمان.

 

فيما يلي مخطط جيِّد جدّاً يساعدُك في التخلص من الشعور بعدم الأمان في وظيفتك:

  • على عكس الاعتقادات السائدة, فإن الحصول على عمل لا يتطلَّبُ منك مهارات تتناسب مع الوظيفة التي تريد أن تشغلها فحسب بل و يتطلّبُ بالإضافة إلى ذلك, مهارات جيدة في التواصل, و قدرة احترافية في كتابة السّيرة الذاتية, و أن يكون لديك بعض مهارات الذكاء العاطفي كالدّماثة في أسلوب التّعامل. لذا عليك أن تفكر في الحصول على وظيفة كعملية متعددة المستويات, فإذا فشلت في تجاوز المستوى الأول (و هو كتابة السيرة الذاتية) تكون قد قلَّلت من فرصِ تقدُّمك للمستوى الثاني(و هو قبولك لمقابلة عمل). و كلما أتقنت هذه المستويات كلما زادت فرصُك في الحصول على وظيفة.
  • لماذا أنت عادي ؟؟ لماذا تمتلك المهارات و الكفاءات ذاتها التي يمتلكها الجميع؟ لماذا لا تفكر في اتخاذ خطوة جديدة؟ مثلاً إذا كنت محاسباً لماذا لا تفكر في الحصول على شهادة محاسبة دولية؟ و إذا كنت مسؤولاً في إحدى شبكات التواصل لماذا لا تفكر في التقدم لامتحان المايكروسوفت أو السيسكو؟ اعلم أنه كلما زادت مهاراتك كلما قلَّ شعورك بعدم الأمان في وظيفتك الحالية لأنك واثق من قدرتك في الحصول على وظيفة أخرى متى شئت.
  • لماذا لا تقوم بخطوة أبعد ؟ تعلَّم لغة جديدة, أضف مهارة أخرى إلى مهاراتك بالذكاء العاطفي أو حسِّن مهاراتك في الكمبيوتر. الحصول على وظيفة مثل السباق الكبير,كلما كان لديك مهارات و كفاءات أكثر كلما تجاوزت عدداً أكبر من المُتسابقين. و كلما كانت فُرصك في الحصول على وظيفة جديدة أفضل كلما قلَّ شعورك بعدم الأمان في وظيفتك الحالية.

 

إقرأ : قانون الجذب و جذب العمل

 

اختصر الطريق..

لماذا لا تختصر عليك الطريق و تبدأ عملاً خاصاً بك فتتخلص من كل هذه المشاعر السلبية؟ أن تكون رئيساً لعملك, تفعل ما تشاء و تعمل من منزلك,شيءٌ رائع و هو من بعض فوائد العمل الخاص الكثيرة.

ليس من الضروري أن يكون لديك الكثير من المال لتبدأ عملاً خاصَّاً بك. 2knowmyself.com موقع على الانترنت لم يُكَلِّفني أكثر من 50 دولاراً حتى الآن و أكسبني الآلاف من الدولارات في الشهر.

لماذا لا تبدأ عملك عبر الإنترنت الآن؟ أسوأ ما قد يحدث لك أن تُضيِّعَ القليل من الجُّهد و حتى الجهد لن يضيع لأنه يُكْسِبُك خبرة يمكن أن تستفيد منها في مكان آخر.

فاروق, مثلاً, لا يحمل فقط العديد من الشهادات في علم النفس بل و يحمل أيضا شهادة في إدارة الأعمال و هو مستثمر في سوق الأسهم و مقاول. المعلومات التي تقرأها الآن قد تزيد كثيراً من فُرصتك في زيادة ثروتك و تحقيق انتشار واسع لك. و إذا كانت لديك أيِّة شكوك بشأن ما سبق اقرأ ما قاله غيرك من زوّار موقع 2knowmyself.com عنه . كتاب ( كيف فعلتها ) أو ما يعرف بـ ( How I did it ) كتبه فاروق يشرح فيه كيف تَمَكَّنَ من عملِ موقِعه الخاصّ على الانترنت و الذي يجني منه الآلاف من الدولارات في الشهر بأقلَّ من عامين, دون أن يدفع بِنساً واحداً.

 

 

 

ترجِمة : رفاه منير الصابوني.

تدقيق : هاديا البيطار

تنسيق : جوني 

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

كيف تجعل حياتك أفضل بعشرين خطوة

الاهداف الشخصية طريقك للنجاح

كيف تجد هدف حياتك؟ اخرج من فقاعتك

الإدخار طريقك للأمان

علاج القلق| 3 خطوات نحو الحرية النفسية

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق