خفايا و أسرار العقل البشري – الجزء الثاني

هل تعلم أنك عندما تكون في أفضل حالاتك العقلية عندما يعمل جسدك بإيقاع حسن , بالرغم من اتصال الدماغ بالجسم البشري عن طريق الأعصاب و الدم , هنالك الهرمونات التي تحمل أوامر الدماغ إلى جميع أنحاء الجسم و تعود بالمعلومات إليه مرة أخرى .

 

 خفايا و أسرار العقل البشري – الجزء الثاني

هل تعلم أن عدد الخلايا الدماغية حوالي مئة بليون خلية بوزن لا يزيد عن 1,350 كغ , و بتوزعها المنتظم في نسيج يشبه الألياف الناقلة للكهرباء و هي عبارة عن نبضات كهربائية في الخلية العصبية – فإنها تصل إلى ما يقارب 20 واط من الطاقة الكهربائية و ذلك في نقل الإشارات العصبية بين الخلايا . 

 

هل تعلم أن نسبة الناقلات العصبية في الدماغ تتغير حسب عناصر الأغذية التي تتناولها فالوجبة النشوية ( البطاطا المسلوقة مثلاً ) تشعرك بالنعاس لأن المواد النشوية ( الكربوهيدرات ) تجعل الدماغ يزيد من انتاج السيرتونين و هو الناقل العصبي الذي يئخر الاحتراق ( الاحتراق : عملية استهلاك الأكسجين الواصل عن طريق الدم إلى الخلية التي تستخدمه لمدها بالطاقة ) في الخلية الدماغية فيتولد الإحساس بالارتخاء .

 خفايا و أسرار العقل البشري – الجزء الثاني

هل تعلم أن مرض الاكتئاب و باركنسون له علاقة بمشكلة في الناقلات العصبية عن نقطة التشابك العصبي ( نقطة التشابك العصبي هي الفاصل بين الدارات الكهربائية بين كل خلية و أخرى ) . 

 

هل تعلم أن ثلاثي البروتينات العصبية و هي من الكيميائيات الدماغية و التي يبدو أنها تعمل على شحن الدماغ و تهيئته بشكل تصبح حاجته إلى بعض الناقلات العصبية الخاصة و اللازمة لعملية الاحتراق أقل , إن هذه المواد يقوم بعض العلماء على إنتاجها مخبرياً لاستعماله كعقار يوسع مدى الانتباه و يحسن الذاكرة بل و قد يزيد في كمية المعلومات القادمة إلى الدماغ و كمثال : إ الوخز بالإبر الصينية بإطلاق مثل هذه الكيميائيات الطبيعية و التي تقضي على الألم .   


خفايا و أسرار العقل البشري – الجزء الثاني

أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع             academy.neroo.net

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق