طور ذكائك بمهارات التفكير الابداعي – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

يساعدك التفكير الابداعي في العثو رعلى وسائل فريدة من نوعها لحل مشكلاتك و تحسين جودة حياتك بعدة طرق مختلفة. فالابداع مرتبط بالنصف الايمن من الدماغ و هو المسؤول عن العمليات الابداعية المتعلقة بالفن و الموسيقى و التذكر. يمكنك توظيف تقنيات التفكير الابداعي في تحسين حالتك النفسية بالإضافة إلى العديد من الجوانب الأخرى . و في حال كنت تبحث عن سُبل للاستفادة من ابداعك العقلي ،

فاتبع هذه النصائح :

 

1 – الارتجالية :

باستخدامك لهذه التقنية ، يمكنك الاستفادة من استعمال العمليات الابداعية دون أيِّ تدريب أو تحضير مسبق . فالموسيقيين المحترفين و العناصر الفاعلة في المجتمع تستخدم الارتجال لايجاد و تكوين طرق مبتكرة في طرح أفكارهم . و بالاضافة الى ذلك، يمكنك استخدام الارتجال في زيادة مهاراتك الابداعية أيضاً. إليك طريقة بسيطة لتطبيق هذا المبدأ و هي الإنضمام لمجموعة من الأصدقاء لأداء التمثيليات الفكاهية القصيرة و التي لا تتجاوز مدتها الدقيقتين دون أيّ إعداد مسبق. يمكن اجراء ذلك على الشكل التالي:على كل شخص أن يؤلف مجريات موقف معين بين شخصين، على سبيل المثال: تصرّف زوجين في موعدهما الأول. أو شرطي يستدعي أحد السائقين. ثم يتم تدوين كل فكرة من الافكار المبتكرة على ورقة و من ثمَ وضعها في قبعة. و بعد ذلك يتم تشكيل أزواج من الممثلين لتمثيل الأفكار و المواقف المقترحة ليتم تكوين مشاهد مضحكة تستمر مدتها دقيقتين كحد أقصى . و بما أنه ليس هناك أيُّ تحضير مسبق للمشهد، فهذا يتيح لكل زوج من الممثلين امكانية التفكير بسرعة و بإبداعية لتكوين سرد مضحك و ارتجالي .

إقرأ : الخريطة الذهنية | كيف ننشأ الخريطة الذهنية الخاصة بنا ؟؟

 

2 – التأمل :

يعتبر التأمل وسيلة آمنة وفعّالة لتحفيز نشاط الجهاز العصبي و تعزيز القدرات المعرفية لديك . فالتأمل يساعد في تحريك نشاطك الدماغي بين الموجات الدماغية المختلفة بطريقة أكثر فاعلية . مما يتيح لك الإستفادة الأمثل من موجات الدماغ ألفا و ثيتا ، حيث تساهم الموجات الدماغية من نوع (ألفا) في تحسين عمليات التعلم الطبيعي لديك و في سرعة الحفظ و تذكر المعلومات. عند البدء بعملية التأمل و التفكّر، ستكتشف تغييرات إيجابية في هذه الجوانب المتعلقة بالوظائف العقلية الخاصة بك. أمّا بالنسبة للموجات الدماغية (ثيتا) فهي تساعدك في عملية تركيب الصور في دماغك، و في حل مشكلاتك و في عمليات الاتصال مع من حولك، و بالاستفادة من تلك الانماط، ستصبح أكثر إلهاماً و حماساً.

إقرأ : فوائد التأمل السبعة

 

الابداع

 

3 – المصادفة:

و على غرار الارتجال، تعتبر المهارات المتربطة بالمصادفة و الحظ وسائل مساعدة في خلق الأفكار الجديدة. ففي عملية ابتكار الاعمال الفنية، يعتبر استخدام تلك الاساليب، الأكثر شيوعاً. إنّك بهذا تضيف عنصر الصدفة و الغموض لمهامك عند الإستعانة بعملية تقليب العملة و رمي النرد في اتخاذ القرارت المرتبطة بالإبداع، مما يفرض عليك تجنيد وظائف المخ الإبداعية الخاصة بك لإبتكار شيء جديد. فعلى سبيل المثال، في حال كنت تنظّم قصيدة ما، يمكنك الإستعانة بعملية رمي زوج من النرد لتحديد عدد المقاطع المدرجة في كل سطر من أسطر القصيدة.

 

4 – الرسم

يعتبر الرسم وسيلة فعالة في الاستفادة من قدراتك و تفكيرك الابداعي. فلدى مواجهتك مشكلة ما أو عند محاولتك تصنيف نوعية عواطفك، فإنَّ الرسم على القماش بواسطة فرشاة الرسم يمكنه مساعدتك لتطلق لنفسك العنان في التعبيرعمّا يجول في خاطرك. و ليبدو إبداعك اكثر عفوية و تلقائية، من الأفضل عدم التقيد بقواعد معينة. يمكنك تطبيق العديد من فنون الرسم و استعمال ألوان موافقة لما تتخيله بشأن مشكلتك و المشاعر المصاحبة لها. و بمرور الوقت ستتحلّى بذهن أكثر صفاءً و نفسٍ أكثر استرخاءً.

 

الابداع

 

5 – مارس العزف على آلة موسيقية .

يمكنك تعلّم مبادئ العزف على الغيتار, البيانو أو أي آلة موسيقية أخرى. و في نهاية المطاف، ستتمكن من تنظيم مقطوعات موسيقية خاصة بك. يعتبر هذا وسيلة ممتازة لتوظيف الجوانب الابداعية لديك. حيث استُخدمت الموسيقى لآلاف السنين كوسيلة فعّالة للتعبيرعن الذات. ستساعدك الموسيقى بالتأكيد في الاستفادة من الإبداع الداخلي الموجود عندك. و عندما يتعلّق الأمر بوسائل التفكير الإبداعي، فإن الخيارات المتاحة لا حدود لها. إنّ الإبداع هو عملية اكتشاف أفكار و طرق جديدة في حل المشاكل و في التعامل مع المواقف الحرجة. و في حال مارست المهارات التي سردناها في هذا المقال، ستبدأ النظر إلى حياتك من خلال منظورٍ جديد و خلاّق بكل معنى الكلمة.

إقرأ : تأثير الموسيقى على الانسان و العقل : دراسة حديثة

الابداع

 

 

ترجمة : رهف الحواصلي

تدقيق : راما شامي 

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

قانون الجذبِ | تحقيق النجاح بالتخيل الإبداعي

الإبداع في التفكير. 4 أشياء عليك أن تقلع عنها لتنطلق

جامعة ستانفورد- المشي يحسن الابداع

9 أشياء تحتاجها علاقاتك منك

زيادة الذكاء بسبعة طرق حقيقة

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق