محتوى الصفحة

 فيروسات الحاسب A computer Viruses

الفيروس هو برنامج تمت كتابته بقصد التسبب بأضرار او سرقة للبينات أو لمجرد الازعاج فقط.

وهو برنامج حاسب مصمم عمدا ليقترن ببرنامج اخر .وعادة يكون الهدف الرئيسي لهذا البرنامج هو البقاء على قيد الحياة ةالتوالد وايذاء الحاسب تماما كالفيروس البيولوجي في جسم الانسان .

والفيروسات يتم تناقلها بسرعة كبيرة جدا وهي تسلط الضوء على نقاط ضعف في الحاسوب وتحاول السيطرة عليه وايذاءمن خلالها ؟كما يمكن بتعطيل جهاز الحاسوب كاملا وذالك بكونة يقوم باستغلال الذاكرة العشوائية لجهازك وذالك لكي يقوم بايقاف الجهاز نظرا لعدم وجود ذاكرة كافية للعمل ..
كان اول ظهور للفايروس عام 1981 م وكان بغرض “علمي ”  وكان هو البذرة التي استمرت لتشكل شجرة الفيروسات المعروفة حاليا ..

زلا ننسى ان نذكر احدى اشهر النجوم في عالم الفيروسات وهو الفيروس I LOVE YOU الذي ظهر عام 2000 في الفلبين وانتشر عالميا في غضون ساعات وادى ل اغلاق شبكات ضخمة لدى وكالات حكومية وشركات متعددة ….

……………………………………

كيف يعمل الفيروس ..!!

كانت الفيروسات في الماضي تنتشر بشكل اساسي عن طريق  توزيع اقراص مرنة ملوثة . اما اليوم ؟ فمعظمها يأتي مع البرنامج المنقولة عبر الشبكات . كجزء من برنامج تركيب نسخة تجريبية من تطبيق معين . او ماكرو لاحد التطبيقات الشهيرة

ويجدر التنويه الى ان رسالة البريد الالكتروني نفسها لا يمكن ان تكون فيروسا؟ فالفيروس برنامج يجب تشغيله لكي يصبح نشطا اي الفيروس المرفق برسالة بريد الكتروني لا يعمل حتى يتم تشغيله ؟ويتم تشغيل فيروسات المرفقات عادة بالنقر عليها تقرتين..

ويمكن حماية جهازك من هذه الفيروسات بالامتناع عن تشغيل اي ملف مرفق برسالة بريد الكتروني اذا كان امتداده exe او com  او اذا كان احد ملفات بيانات التطبيقات التي تدعم الماكرو مثل برنامج اوفس الى مابعد فحصه والتاكد من خلوه من الفيروسات . اما ملفات الرسوميات والصوت وانواع ملفات البيانات الاخرى القادمة كمرفقات فهي امنة ولا يمكن للفيروس ان ينشط من خلالها ولذالك فهو لا يهاجمها …

اذا يبدا الفيروس دورة حياته على الجهاز بشكل مشابه لبرنامج حصان طروادة فهو يختبئ في ثنايا برنامج او ملف اخر وينشط معه ,

…………………………………

اكتشاف الاصابة بالفيروسات

– تباطؤ اداء الحاسوب او حدوث اخطاء غير معتادة عند تنفيذ البرنامج

– زيادة حجم الملفات او زيادة تحميلها  الى الذاكرة

– ظهور رسائل او تأثيرات عريبة على الشاشة

– زيادة في زمن قراءة القرص المرن اذا كان محميا

– تغيير في زمن تاريخ تسجيل الملفات

– حدوث خلل في اداء لوحة المفاتيح كأن تظهر رموز مختلفة عن المفاتيح التي تم ضغطها

– ظهور رسالة ” الذاكرة غير كافية “لتحميل برنامج كان يعمل سابقا بكفاءة

mayooos karacyli

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق