قوة الشخصية 3 خطوات  لتعزيز الثقة:

محمد الكناني- أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

” قوة الشخصية ” صفة العظماء,

ثلاثة خطوات لبداية الطريق نحو ” تعزيز الثقة ” أفكارك, سلوكك, وطريقة اتخاذك للقرار,,, لنتعرف عليها أكثر

كما نعلم أن لكل شيء خلقه الله عز وجل قوانينه الخاصة به،حيث وضع لكل شيء نقاطًا وخلق كل شيء في أحسن تقويم وأتم صورة. فـ “قوة الشخصية ” مثلًا لديها قواعدها وأساسياتها التي تنطبق على جميع الشخصيات المماثلة. فجميع من هم من ذوي الشخصية القيادية و الفولاذية القوية التي أثبتت وجودها في الحياة قد ساروا على خطوات ثابتة لتدعيم شخصياتهم و “تعزيز ثقتهم “.

أعظم مثل لهذا هو نبي البشرية محمد بن عبد الله بن عبدالمطلب عليه أفضل الصلاة والسلام، فقد وصفه معاصروه ومَن بعده من شخصيات قيادية وقوية  بأنه الشخصية النادرة التي لم يهزها شيء قبل بعثه بالإسلام وبعده.  بالرغم من أن الجميع يقف عاجزًا عن وصفه صلى الله عليه وسلم، إلا أنه مثال يحتذى به في ” تحليل الشخصية ” . اقرأ : هل ترغب في تحليل شخصيتك

بعيدا عن الكلاسيكية سنتجيب سوية على السؤال ” كيف اعزز ثقتي؟ ”

 

افكارك ” الايجابية ” دليل بليغ على ” قوة الشخصية “

حاذر من تبديد طاقتك بصورة خطأ، ومن تشتيت الوقت بالتردد، بل ركز في شيء محدد داخل نطاق الوظيفة التي تمارسها بالصورة التي تزيد من كفاءة العمل المنجز وتضفي عليك صفة ” قوة الشخصية “. عكس ذلك يهدر طاقتك ويجعلك في موقف ضعف أمام الآخرين ويقلل من عزيمتك ولا يساهم في ” تعزيزك  لثقتك “.

استجمع قواك قبل كل شيء أو عمل تنجزه، تنفس بعمق وفكر في القرارات جيدًا قبل اتخاذها. ضع أهدافك وأهداف الآخرين في مرمى أفكارك ودوّن تلك الأهداف في ورقة فهذا يحفزك على إنجازها. ربط مع عالم ديزني لمحمد طه

تذكر أن من حولك لا يحملون ذات الأفكار التي تحملها أو ” الايجابية “التي أنت فيها، لذا عليك أن تبث هذه الأفكار وأن تعمل على نشر ” الايجابيه ” منها بين من حولك وأن تفرض احترامك على من يحيطونك أو في البيئة التي أنت متواجد فيها. أعطهم الطابع بأنك تهتم بالحياة وتذكر أن أفعال الآخرين هي ردود فعل لما تقوم به أنت لذا اترك ما ترغب أن يعاملوك به من احترام.

 

” قوة الشخصية ” و ” السلوك “

الالتزام ب” السلوك ” و” تعديل سلوك ” ك بما يتوافق مع ” التعبير عن الذات ” أي لا تتخذ مواقف بتأثير خارجي، فـ “السلوك ” الخارج عن إطار حياتك ينقص من قدرك وتجعلك شخصًا ضعيف المعاني أمام الآخرين. ليس من الاستدلال أن تأتي بتصرفات منافية لعاداتك أو سلوكيات لا ترغب بها.

إن كنت قويًا اظهر  ” قوة الشخصية” فيك، ولا تخشَ النقد فالنقد ممكن أن يكون بناءاً ويساعدك في ” تطوير الذات ” لكن إن كان نقدا سلبياً فاسمع صوت عقلك وقلبك، دع الجميع يشعرون بذكائك ويلاحظونه ولا تدّعي العكس لا  تجعل ” تعديل السلوك ” احد عاداتك فقط لارضاء الاخرين, فهذا ليس أحد “صفات الشخصية القوية “، اعترف بقوتك ولكن بـ” ادب ” وبالصورة المناسبة.

علاقاتك مع الآخرين هي البادرة الرئيسية لـ ” قوة شخصيتك ” ومفتاح كل نجاح. أنت المسؤول عنها وليس غيرك وأنت الذي ستحصل على النتائج المرجوة أو الإخفاقات المتوقعة ” عزز ثقتك ” وانطلق.

تأكد بأن كل شخص له حقه في الحياة ولك أن تعيش وأن تعبر عن رغباتك, تذكر ” قوة الشخصية ” تأتي من داخلك، لا ترضخ لما لا ترغب به ولا تجعل غيرك يملي عليك ما لا ترضاه. لا تسمح لهم بصياغة عادات جديدة لك، بل عبر عن داخلك بحرص ولا

تجرح الآخرين. احفظ كيانك مستقلًا، فعلى الجميع احترامك ,” احترام  ” وقتك و ” احترام ” رأيك فهذا يولد الفخر في داخلك وشعورًا بـ ” الاحترام ” لدى من حولك. شاهد: وثائقي فرويد

 

” قوة الشخصية ” في ” اتخاذ القرار “

” اتخاذ القرار ” مهمتك, لاتسمح لأحد بالتطفل عليك والتغيير من قراراتك. استشر ذوي الخبرة فلا حرج في ذلك لرفد أفكارك بعلوم إضافية، سارع في تنفيذها ولا تتردد في ذلك لأن التردد ليس من شيم الكبار.

لا تجعل الآخرين يضعون إمكانياتك في موضع شك, عبر عن ” قوة الشخصية ” من خلال قراراتك، عبر عن حسمك للأمور وافخر بنفسك دائمًا وتحدث إلى ذاتك بأنك شخص قادر على النجاح و كن متواضعًا في قوتك.

دافع عن حقوقك بحزم وإصرار، ولا تتنازل عنها فالتنازل عن حقك يجعلك في موضع ضعف أمام الآخرين. احترم وعودك وتفانى في العمل في كل شيء تقوم به. اجعل الإصرار نصب عينيك ولا تقبل بالأخطاء، لكن كن منصفاً في التعامل وصحح أخطاءك

مع ذاتك.  اقرأ كتاب اكتشاف الذات- دليل التميز الشخصي. للكاتب عبد الكريم بكار

 

اقرأ المزيد عن الثقة بالنفس للإستفادة القصوى منها :

كيف احصل على شخصية جذابة

تدريب عملي للإقلاع عن العادات السيئة

ﺍﻷ‌ﺳﺲ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﺒﻨﺎﺀ شخصية قوية

الشخصية القوية والتمارين الجسدية

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق