الذكاء المكاني وأساليب تحسينه

نورا مصطفى – أكاديمية نيرونت للتطوير والإبداع والتنمية البشرية

كيفية تحسين ” الذكاء المكاني ” باختصار يمكن للألعاب البسيطة أن تسفر عن تحسينات كبيرة في مهارات التفكير الحيّزيّ ( المكاني).

” الذكاء ” المكاني  يلعب دورا” في كل شيء بدءا” من بناء منزل مصنوع من مجموعة من البلوكات  وصولا” لمشاكل العالم الحقيقي مثل التنقل في مدينة غير مألوفة. تعدّ الاختبارات التدويرية الذهنية، التي تختبر ” الـذكاء ” المكاني ، شائعة في ” اختبار  نسبة الـذكاء ” الـIQ) ( intelligence quotient=IQ ) لـ ” قياس معدّل الـذكاء ” . لذلك إن تحسين ” الـذكاء المكاني ” قد يعزز أيضا من ” نسبة الـذكاء ” بشكل عام. يمكن للتدريب والممارسة أن يساعداك في هذا المسعى، ولكنه من المستحيل تحسين ” الذكاء المكاني ” او ” الـذكاء ” بشكل عام  بين عشية وضحاها . اقرأ: الذكاء الفراغي تعريفه واساليب تطويره

كيف يمكن  لنشاطات ” الذكاء المكاني ” ان تتحسن في معدل ” اختبار نسبة الذكاء (IQ) “:

الذكاء المكاني وأساليب تحسينه وماهي اهميتة

1 – قم بتحديد مناطق ضعف ” الـذكاء ” لديك. على سبيل المثال، قد تكون بارعا” جدا” في تخطيط شيء ما ترغب في بناءه ولكنك قد تتصارع مع التدوير العقلي أو التنقل في سيارتك. و عندما تكون قد قمت بتحديد هذه التحدّيات قلّل من استخدامك للأجهزة المساعدة، مثلال GPS (النظام العام لتحديد الموقع الجغرافي), عوضا عنه  حاول أن تقوم بذلك بنفسك . وهذا يوفر لك فرصا متنوعة ومتكررة  للممارسة ويضمن بأنك تمارس مهارات معينة ترغب في تعلّمها لتنمي معدل ” الـذكاء ” الخاص بك.

2- القيام بالتركيز على المهارات المكانية الملموسة من خلال بناء الأشياء وتنشيط الجزء الخاص من ” الذكاء المكاني ” الخاص بك. و وفقا لجامعة جونز هوبكنز , فأنه يمكن لألعاب مثل لعبة البلوكات و لعبة اداة العجلات أن تحسّن ” الذكاء المكاني “. خذ 10 إلى 15 دقيقة من كل يوم لتحدي نفسك لإتمام مهام محددة. على سبيل المثال، يمكنك بناء القلعة ليغو أو بناء السفينة الدوارة المصنوعة من K’NEX , تعني نظام بناء اللعبة يتألف من قضبان بلاستيكية متشابكة و روابط و مسننات و دواليب و بعض القطّع المتممة التي يمكن تجميعا لتشكّل تنوعا” واسعا” من النماذج و الموديلات و الآليات و التراكيب المعمارية وبهذا تنشط دماغك وتزيد من ” الذكاء ” الخاص بك. اقرأ: الذكاء| كيف تصبح اكثر ذكاء مما انت عليه الآن

3- إلعب ألعاب الفيديو. الألعاب الإلكترونية هي أدوات التعلم الافتراضي لمهام” الذكاء المكاني “. الألعاب التي تتطلب منك أن تنقل في مسارات، مثل ألعاب لعب الأدوار، هي ألعاب مفيدة بشكل خاص. فكّر أيضا” بأن تجرّب الالعاب التي تفوّض التدوير العقلي، مثل تتريس وغيرها من الألعاب ذات الألغاز الموجّهة لتحفيز ” الذكاء “.

الذكاء المكاني وأساليب تحسينه وماهي اهميتة

4- مشاكل كاملة مصممة لمساعدتك على ممارسة ” الذكاء المكاني “. نموذج ” اختبار نسبة الذكاءIQ ” يمكن أن يساعدك على تتبع التقدم الذي حققته، وألعاب نمو الدماغ عبر الإنترنت سوف تظهر لك بشكل مشابه كيف تتحسن بشكل سريع . و ايضا”  يمكن لمشاريع البناء المنزلية البسيطة، مثل دهان غرفة أو اختيار أريكة ملائمة الحجم ،أن تساعدكفي تحفيز ” الذكاء ”

والان قم بعمل ” اختبار نسبة الذكاء ” عن طريق اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات المميزة عن مختلف انواع ”  الذكاء “

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

ذكاء موسيقي أم ذاكرة لفظية؟

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

الذكاء العاطفي في عالم الاعمال

 الذكاء المكاني وأساليب تحسينه وماهي اهميتة

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق