كيف تبني ثقتك بنفسك

 Nadia Alshaar – خاص كاديمية نيرونت للتطوير والابداع
الثقة بالنفس:

هي إيمان الإنسان بقدراته وإمكاناته وأهدافه وقراراته، أي الإيمان بذاته ولكن دون إفراط ( تكبر) ودون تفريط ( الذلة والخضوع ).
ولكن يوجد العديد من التصورات الخاطئة حول الثقة ولعل أبرزها :

1- إن الثقة إما موجودة أو غير موجودة هذا التصور خاطئ لأن الثقة تتموج حسب الظروف المحيطة فمثلاً لو تحدث الشخص في موضوع يعرفه تكون ثقته عالية إما إذا تحدث في موضوع لا يعرف عنه الكثير فتكون ثقته بنفسه أقل.

2-إن الثقة تقتضي العناد والتشبث بالرأي حتى وإن كان خاطئاُ هذا غير صحيح فالشخص الواثق من نفسه يغير رأيه إذا اتضح له أنه على خطأ.

3- إنها تقضي التسلط على الآخرين ولكن العكس هو الصحيح.
كذلك فإن الثقة السليمة بالنفس لها آثار إيجابية كثيرة على الفرد نذكر منها:

1-الارتياح النفس والطمأنينة والسعادة

2-النجاح في مجالات الحياة، العلمية والمهنية والاجتماعية

3-تجعلك مدركاً لقدراتك ومهاراتك ومن ثمّ، القدرة على تطوير الذات وتنمية المهارات

4-تشعرك أن حياتك مميزة عن حياة سواك

5- تمدك بالطموح وتشدك لتحقيق هدفك.

 

كيف تبني ثقتك بنفسك وماهو مصدرها
ولكن علينا أن نعلم أننا لا نولد واثقين من أنفسنا بل أننا نكتسب هذه الثقة ونتعلمها مع الوقت والتدريب وهذا ما يفسر أن بعض الناس يتمتعون بثقة عالية بالنفس وبعضهم الآخر لا يتمتع بالثقة الكافية, لذلك فإن كنت من النوع الثاني فقد حان الوقت لتبدأ ببناء ثقتك بنفسك من خلال هذه الخطوات البسيطة:

1- ضع هدفاً:عندما نضع أهداف وننفذها يزيد ثقتنا بنفسنا مهما كانت هذه الأهداف.. سواء على المستوى الشخصي.. أو على صعيد العمل..

2- اقبل تحمل المسؤولية , فهي تجعلك تشعرك بأهميتك تقدم ولا تخف اقهر الخوف في كل مرة يظهر فيه افعل ما تخشاه يختفي الخوف كن إنسانا نشيطا.. اشغل نفسك بأشياء مختلفة..استخدم العمل لمعالجة خوفك.. تكتسب ثقة أكبر.

3-حدث نفسك حديثا إيجابيا..في صباح كل يوم وابدأ يومك بتفاؤل وابتسامة جميلة.. واسأل نفسك ما الذي يمكنني عمله اليوم لأكون أكثر قيمة؟ تكلم! فالكلام فيتامين بناء الثقة.. ولكن تمرن على الكلام أولا.

كيف تبني ثقتك بنفسك وماهو مصدرها

4- حاول المشاركة بالمناقشات واهتم بتثقيف نفسك من خلال القراءة في كل المجالات.. كلما شاركت في النقاش تضيف إلى ثقتك كلما تحدثت أكثر، يسهل عليك التحدث في المرة التالية ولكن لا تنسى مراعاة أساليب الحوار الهادئ والمثمر.

5- اهتم في مظهرك و لا تهمله.. ويظل المظهر هو أول ما يقع عليه نظر الآخرين.

كيف تبني ثقتك بنفسك وماهو مصدرها

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق