كيف تتعامل مع المدير متقلب المزاج – الجزء الثاني – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

تعلّم في هذا الجزء الإجراءات الواجب اتباعها عند التعامل مع المدير المزاجي بشكل مباشر:

إقرأ : كيف تتعامل مع المدير متقلب المزاج – الجزء الأول

 

 

5 . تجنب الضعف والتقليد:

لا تتجاوب مع مديرك بالتحول لشخص متذلل دائماٌ يقول لكل شيء “نعم” والذي سيفعل أي شيء للتماشي مع مزاجية مديره. قد تنجح هذه الطريقة لفترة ولكنها لن تستمر فمع الوقت ستشعر بالاذلال والمرار وستبدأ بالشكوى. فكن جاهزاُ للوقوف بحزم في وجه مديرك إذا تطلب العمل ذلك. فللمحافظة على جوعمل مريح، لابد من اللّجوء لردود أفعال سليمة و حل النزاعات بالإضافة لتصفية الأجواء. ففي حال شعرت أنك تسحق إمكانياتك وإبداعاتك ومهاراتك وحتى شخصيتك من أجل استرضاء مديرك ” المزاجي ” فقد حان الوقت للتصرف.

  • لا تلجأ للاختباء من مديرك لتجنب ظهور مزاجيته. ذلك سيصيبك بالخوف والقلق في حال حضوره بدون سابق انذار. بل دائماً اتخذ مكانك لتناقش وتدافع عن آراءك باحترام.
  • اترك لمديرك الوقت في حال انفجر غاضباُ، ودعه يهدأ. إنّ محاولة امتصاص المشكلة ستزيد الوضع سوءاً، فالشخص الذي يفقد صوابه يحتاج لمساحة ليجلس ويعيد التفكير بما جرى، خاصةً إذا حصل ذلك أمام موظفين جدد أو بوجود أي أحد.

إقرأ : قوة الشخصية 3 خطوات لتعزيز الثقة

 

6 . كن مستمعاً جيداً:

أحيانا نشعربالعداء ونحاول تجنب الآخرين لمجرد أننا لا نصغِ لهم بشكل جيد. فعندما لا تصغِ لمديرك بانتباه، تبدأ بالافتراض والمقاطعة، وتحويل الحديث عن مجراه، و وضع الخطط بينما مديرك يتحدث باتجاه آخر، و يمكن هذا أن يجعل الأمور أكثر سوءاً لدى إيصالك معلومات مغلوطة لزملائك بسبب عدم الإستماع الجيد و طرح عشرات الأسئلة البديهية على المدير ” المزاجي “، وبالتالي ستتسبب بالمزيد من الازعاج. صحيح أنك غير مسؤول عن ” مزاجية ” مديرك وهو عليه أن يضبطها. لكن ما عليك تجنبه هو إحباط الآخرين بالتكاسل عن الإصغاء الجيد.

 

7 . وثَّق كل شيء:

بما أنّه لا يمكنك التنبؤ بالحالة ” المزاجية ” لمديرك ، يجب أن يكون لديك الردود الدفاعية المناسبة دائماً بحيث يمكنك الرد على مزاعمه بعدم أدائك واجباتك كلّما تطلب الأمر. لذلك قم بتسجيل كل ما يطلبه منك بالإضافة للتوضيحات أو أي متغيرات وغيرها.. فعندما يفاجئك مديرك ويحاول الإيقاع بك، هنا لن يكون بإمكانك التصدي لمزاجيته ولكنك ستُريه أنّك تملك كل الأشياء المتوقعة منك.

احتفظ بكل التسجيلات المكتوبة والمطبوعة. و بالنسبة للمحادثات الشفوية، دوّن النقاط الرئيسية في دفتر ملاحظاتك. و بذلك سيكون لديك رد واضح. يقوم بعض الناس بإرسال رسائل إلى المديرعن طريق البريد الأكتروني فحواها ما طُلب منهم أداؤه “بالإشارة إلى ما تم الإتفاق عليه في المحادثة المرفقة”. ستفيدك هذه الطريقة في توثيق التاريخ و توضيح المهام. ففي اسوأ الأحوال، ان لم يقرأ مديرك الرسالة، فعلى الأقل أنت قمت بإرسالها.

 

8 . تفاعل بحزم مع مديرك ” المزاجي “:

لك الحق دائماً بأن تضع حدودك الخاصة في مكان عملك. وعليك أن تقوم بذلك بطريقة مؤدبة ولكن صريحة عندما لا تناسبك تصرفات المدير. فعلى سبيل المثال، عندما يقوم مديرك بالصراخ لانتقاد عملك، فما عليك إلا أن تقول بأنك جاهز لمناقشة الأمر بعد أن يأخذ كلاكما وقتاً ليهدأ. ولكن عندما تشعر أنك مضطر للبقاء والشرح كن هادئاً و واثقاً ثم قل له ببساطة (شكراً لملاحظاتك، سأقوم بالنظر في جميع التفاصيل وسأُزوّدك برد مكتوب). فعندما تحافظان على هدوءكما و تأخذ الأمور على محمل الجد ثم تزوده بالتقرير المسجل، سيشعر بسوء تصرفه، حتى لو لم يحدث ذلك، يكفي أنك قمت بواجبك ولم تتحول لتقلد أفعاله أو حالته الهستيرية. ودائماً ضع في بالك مايلي:

  • انتقد التصرفات ولا تنتقد الأشخاص (مدير, زميل, أو عميل….)
  • استخدام اثباتات منطقية لمواجهة مديرك المزاجي عندما يتحول إلى مهاجمتك بمزاعم صاخبة.
  • تجنب الاتهامات والادعاءات و انذر نفسك عند القيام بذلك ، لأن هذا سيزعج أي شخص سواء كان مزاجي أو لا. حتى لو قام مديرك بذلك فلا تقم بالمثل.
  • لا تجادل مديرك إلا ولديك كل الأدلة والحقائق التي تدافع بها عن نفسك.أما حين قيامك بالدفاع عن نفسك والتنفيس عن غضبك دون أدلة، سيكون ذلك تصرف متبجح ومزاجي كتصرف مديرك تماماً.

 

إقرأ : كيف تتعامل مع المدير متقلب المزاج – الجزء الثالث

 

 

ترجمة : شذى عرب

تدقيق : رهف الحواصلي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

كيف تكون شخصيتي قوية وما هي الشخصية القوية:

الشخصية القوية والتمارين الجسدية

ﺍﻷ‌ﺳﺲ ﺍﻟﻌﺸﺮﺓ ﻟﺒﻨﺎﺀ شخصية قوية

كيف تجد هدف حياتك؟ اخرج من فقاعتك

8 أشياء عليك تذكرها عندما تسير الأمور بالطريق الخطأ

كوّن ذاتك و فجّر طاقاتك

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق