نجوان جورج  – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير والإبداع والتنمية البشرية 

يوجد اساليب فعاله و اخرى غير فعاله  للتواصل مع القريب او الصديق الذى يعانى من “الاكتئاب الشديد” .

الخطوات :

1 – تقييم الحاله العقليه للشخص . اطرح عليه اسئله ثم استمع له جيدا ثم حاول ان تستشف ما  يدور برأسه من افكار من خلال  كلامه . عرفه انك قد لا تستطيع ان تفهم كل شىء لكنك تستطيع ان تتصور الحاله التى يمر بها .

2 – لا تقل عبارات مصممه لكى تجعله يفكر بطريقه مختلفه مثل (ابتهج) او (يجب ان تكون سعيدا) ، لكن بدلا من ذلك قل الحقيقه و اربطها بما تفهم .

3 – من افضل الكلمات التى يمكن لشخص مكتئب ان يسمعها هى كلمه  (سينتهى ) . فمهما كانت مشاعرنا ، فهذه المشاعر تماما مثل امواج البحر ستأخذ وقتها وتمر، و فترات الاكتئاب ستنتهى حتما .

4 – إسأل اذا كان الشخص “المكتئب” يتلقى علاجا ام لا . و العلاج قد يتراوح ما بين تقديم المشورة الى العقاقير المضادة “للإكتئاب” الى العلاج بالصدمات الكهربائيه الذى ثبت نجاحه بدرجه كبيرة مع مرضى “الاكتئاب الشديد” . فإذا كان المريض يتلقى علاجا بالفعل حاول ان تعرف ما اذا كان يأخذ العلاج بحسب ارشادات الطبيب و يحافظ على مواعيد الاستشارات ام لا .

5 – اسأل عن الصحه العامه للمريض و اذا  كان ينال كفايته من النوم و يحصل على تغذيه جيدة و يمارس الرياضه ام لا .

6 – حاول ان تكتشف الانشطه التى يستمتع  بها .فعلى سبيل المثال ، إذا كان يحب الذهاب السينما قم بدعوته لها، و اذا كان يحب لعب رياضه التنس حدد موعدا و العب معه ، كما ان المشى يعتبر وسيله جيدة للتغلب على الاوقات الصعبه . و يفضل ان تختار نشاطا عاديا و غير مكلف ، لان ذلك يؤدى الى تقليل الخسائر  فى المال و الوقت  فى حال لم تسر الامور على ما يرام و يساهم ايضا فى تقليل الضغط على كليكما .

تحذيرات :

– لا تقل اشياء قد تؤدى لزيادة “اكتئاب” الشخص و تزيد الامور سوءا و يجب ان تستمع له جيدا .

– لاتتجاهل العبارات التى تعبر عن رغبه الشخص المكتئب فى الانتحار وساعده للحصول على المساعدة من شخص متخصص .

 

اقرأ أيضا ً:

 كيف تتعامل مع فرد وقح من أفراد العائلة

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق