كيف تدير أمور والديك المالية بعد التقاعد!!

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

تعتبر مساعدتك  لوالديك في العثور على منسق مالي ذكي و مسؤول بحيث يمكنه تقديم العون في وضع خطة مالية للتحكم في عملية استثمارالمبلغ الخاص بالتقاعد، واحدة من أهم الطرق المساعدة في ضبط الوضع المالي الخاص بهم. إلا أنّ مهمة  العثورعلى ذاك الشخص الذكي، والذي يمكنه توجيههم للإبتعاد عن ارتكاب الأخطاء الفادحة أثناء توفير ما يكفي من المال المخصص للرعاية و تأمين متطلبات الحياة ليست سهلة. و لإنجاز هذه المهمة يمكنك الإستفسار من أحد الأصدقاء الموثوق بهم أو أيٍّ من افراد العائلة فيما إذا كان أحدهم يعمل مع أحد المنسقين الماليين الجيدين. و فور حصولك على قائمة تحوي أسماء هؤلاء المنسقين, يمكنك البدء بمقابلتهم بشكل مباشر.

 

مالي

 

ستجد في هذا المقال بعض الطرق المساعدة في عملية اختيار المنسق المالي المناسب الذي سيتعامل معه والديك في المستقبل.

 

مع من سيتعامل والديك فعلاً؟

تأكد من أنّ المنسق المالي الذي تلتقي به في جلسة الإستشارة الأولية هو فعلياً الشخص الذي سيقوم بالتعامل مع حساب والديك. إذا لم يكن الأمر كذلك، كن حريصاً على استعراض ومراجعة مؤهلات المستشار المالي الذي سيتعامل مع المهام اليومية للحساب.

 

ما هي الخبرة المطلوب توفرها لدى المستشار المالي :

تتضمن المسارات الوظيفية المالية المتنوعة عدداً لا بأس به من المستشارين الماليين، فهم إما محاسبين قانونيين أو سماسرة أو سماسرة الرهن العقاري، أو مندوبي مبيعات يعملون لحساب شركات التأمين. لذلك من المهم معرفة المسار الوظيفي الذي ينتمي إليه مستشارك المالي بالتوافق مع اعتماده المهني وخبرته في العمل كمنسق مالي و ذلك لمعرفة إلى أي مدىً يمكن أن تكون نصائحه دقيقة.

و لدى اختيارك المنسق المالي المناسب، خذ بعين الإعتبار خبرته العملية في هذا المجال على ألّا تقل عن خمس سنوات. و تأكد من عمله في مجاله المالي خلال فترات الركود الاقتصادي و الطفرات السوقية، و كيفية تقديمه النصيحة المناسبة للعملاء خلال تلك الفترات.

أخيراً و ليس آخراً، فإنه من المهم التأكد أيضاَ من خلو السجل المهني للمستشار المالي من أية إجراءات تأديبية، و من عدم قيامه ببيع الأسهم و الأوراق المالية. و للتحقق من ذلك، يمكنك التواصل مع أعضاء مجلس المخططين الماليين عبر الخط الساخن (888-237-6275) والإتصال أيضاً بالرابطة الوطنية لسماسرة الأوراق المالية (800-289-9999).

 

 

هل يستمع المخطط المالي لك و لوالديك؟

يعتبر الكشف عن التفاصيل المالية لشخص غريب نسبياً عملية مربكة و صعبة بالنسبة لأي أحد. فما بالك في حال قيام المتقاعدين الذين لا يملكون مستقبل مالي واضح بهذه المهمة!. لذا من المهم بالنسبة لوالديك الشعور بالراحة عند  اختيار المستشارالمالي المناسب، على الرغم من ضرورة التحفّظ على بعض التفاصيل المالية الخاصة بهم خلال عملية المقابلة. فمناقشة العديد من المسائل المالية التي تواجههم على المدى الطويل مع الغرباء مسألة غير مريحة، كمواضيع الرعاية مدى الحياة و تكاليف التمريض المنزلي و النفقات الأخرى. إنّ العديد من كبار السن يعتبرون هذه التجربة مريبة إلى حد ما، فهم  لا يملكون فكرة واضحة عن الإستراتيجيات المالية الحالية.

و لا ضير من طلب المشورة من منسق مالي جيد ذو خبرة بالتعامل مع القضايا المالية لكبارالسن، كالمسائل المتعلقة بإدارة المدخرات و مواضيع الإسكان و التخطيط العقاري، و أنواع الرعاية الصحية المستدامة و المناسبة لوالديك. بالإضافة إلى العديد من القضايا الأخرى.

و يترتب على والديك تزويد مستشارهم المالي بالمعلومات الكاملة و المتعلقة بوضعهم المالي الذي يشمل الموجودات و الديون و النفقات التجارية، فضلاً عن توقعاتهم حول نمط حياتهم خلال ال 10 أو ال 20 سنة  المقبلة، و ذلك لتوطيد علاقة ناجحة بين والديك و منسقهم المالي. و لكن يجد بعض الأهالي صعوبة في إنجاز مثل هذه المهمة، خصوصاً لدى أولئك المتحفظين على خصوصياتهم و استقلاليتهم. و يساعد اختيارك مستشار مالي  متعاطف و مهتم باحتياجات والديك،  بجعل عملية تخطيط مستقبلهم المالي أقل إرباكاً.

 

 

ماهي المنتجات المالية الأخرى التي يبيعها المنسق المالي؟

لضمان حصولك على مشورة مستقلة تماماً، فأنت بحاجة للتأكد من أنّ مستشارك المالي الخاص مستقل و يتعامل معك بشفافية تامّة، حاول معرفة ما إذا كان مستشارك يتقاضى أجراً لقاء بيعه لك وثائق التأمين أو الأوراق المالية. يستطيع المنسق المالي الغير مستقل تقديم مشورة مالية ممتازة، إلّا أنّ مستشاراً كهذا يحمل في جعبته الكثير من العروض. فإذا علمت أن مستشارك المالي يحصل على عمولة 5% -على سبيل المثال-  لقاء بيعه بوالص التأمين على الحياة، فقد تكون أقل عرضة للخداع عندما يمنحك عروضاً ذات سياسات صعبة و طويلة الأمد.

 

 

كيف سيدفع والديك لقاء هذه الخدمات؟

بدايةً من المهم معرفة كيف يكسب المنسق المالي راتبه. فالبعض يحصلون على راتبهم على شكل عمولة- وهي عادة نسبة من المبلغ الذي يستثمره العميل- و تُخصم شهرياً أو كل ثلاثة أشهرمن الحساب. و البعض الآخر يحدد راتبه حسب ساعات العمل. في حين يتلقى آخرون رواتبهم من الشركات التي بدورها تجمع العمولات من المنتجات التي يبتاعها والديك. أما البقية الباقية منهم، يحصلون على المال من خلال الجمع بين الرسوم و العمولات. إنّ ما يسمى بالمستشارين الماليين أو الأشخاص الذين لا يكسبون المال من العمولات أو بيع المنتجات هم غالباً الرهان الأكثر أماناً لتجنب تضارب المصالح وتلقي المشورة الموضوعية.

 

 

هل مستشارك المالي معتمد من إحدى الشركات ذات الصيت الحسن؟

تأكد من أنّ منسقك المالي معتمد من قبل مصدر ذو سمعة حسنة، فهناك أكثر من 54500 مستشار مالي معتمد في الولايات المتحدة الأمريكية ، و ذلك بحسب معايير مجلس المستشارين الماليين المعتمد. و بالتالي ستقابل عدداً كبيراً من المنسقين الماليين في منطقتك.

إن التراخيص المعتمدة و الممنوحة للمستشارين الماليين لا تضمن لك علاقة ناجحة بينك و بين مستشارك المالي، ولكنه يعطيك مؤشراً ما إذا كان مستشارك المالي على إطلاع بشأن التطورات في عالم التخطيط المالي، قد يكون من الصعب الحفاظ على كل اختصارات الأحرف الأولى الخاصة بالمستشار، ولكن إذا رأيت أحرفاً بجانب إسم المنسق المالي الذي تُجري معه المقابلة، فحاول الإطلاع على ما ترمز إليه تلك الأحرف و ما يحتاجه المستشار المالي من ساعات تدريبية مستمرة للحصول عليها. إكتشف الى ماذا ترمز وكم ساعة احتاج من التعليم المستمر ليحصل عليها. (أسهل طريقة للحصول على تلك المعلومات هو أن تُدخل إختصارات الأحرف الأولى في محرك بحث مثل جوجل أو ياهو) فعلى سبيل المثال ، ليتم اعتماد المُخطط المالي كمستشارمالي مسجل لدى – ر. و. ت. ش – ( الرابطة الوطنية للتمويل الشخصي)، ( National Association of Personal Finance – N A P F)  فعليه أن يكمل 60 ساعة من التعليم المستمر كل عامين، بينما لا يتطلب الحصول على الإعتماد من رابطة المخططين الماليين، إتمام أي ساعات تعليمية على الإطلاق.

معظم جمعيات المستشارين الماليين توفر للأشخاص الذين أتمّوا تدريب خاص بالتعامل مع اهتمامات وقضايا خاصة بكبار السن، شهادة الرعاية المالية لكبار السن، و هي مماثلة لشهادة مستشار رئيسي معتمد. لذلك حاول معرفة ما إذا كان منسقك  المالي المعتمد لديه شهادة مماثلة.

 

هل يستطيع والديك التواصل مع زبون سابق؟

يتوجب على منسقك المالي المعتمد تقديم لائحة بأسماء عملائه متضمنة العديد من العملاء القدامى. فمن المهم التواصل مع هؤلاء لتكوين فكرة مسبقة حول أداء المستشار المالي في ظل إختلاف ظروف السوق. يعتبر تقديم لائحة تحوي فقط أسماء العملاء الجدد إشارة سيئة حول وضع المستشار المهني. ففي حال تورط المنسق بأي نوع من السلوك الغير أخلاقي، فلن يتيح مجالاً لعملائه الجدد من أجل التواصل مع القدامى منهم. و بطبيعة الحال فإن الحصول على توصية من شخص تعرفه و تثق به حول مستشاره المالي الذي يتعامل معه منذ عدة سنوات و كان سعيداً بالنتائج، هو أفضل طريقة للعثور على المستشار المالي المناسب.

 

 

ترجمة : معتز عوف

تدقيق : رهف الحواصلي

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

هل يمكن زيادة انتاجيتك بعد التقاعد!

الأدخار طريقك للأمان

ﺑﻬﺎﺭﺍﺕ إدارية ﻟﻤﺰﻳﺪ ﻣﻦ ﺍﻟﺘﻤﻴﺰ ﻓﻲ إصدار ﺍﻷ‌وامر

خطوات بسيطة للشعور بالأمان في وظيفتك

كيف تتعامل مع والدان لا يُحبانك

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق