كيف تزيد ثقتك بنفسك ؟ الجزأ الأول

Jana Sami – خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع

إنّ الثقة تكتسب وتتطور ولم تولد مع إنسان حين ولد، فهؤلاء الأشخاص الذين تعرف أنت أنهم مشحونون بالثقة ويسيطرون على قلقهم، ولا يجدون صعوبات في التعامل والتأقلم في أي زمان أو مكان هم أناس اكتسبوا ثقتهم بأنفسهم.. اكتسبوا كلّ ذرة فيها.
ونقص الثقة في النفس يكون نتاج مجموعة من المعتقدات متسلسلة ومرتبطة ببعضها البعض وهي :

1- الاعتقاد بأنّ الآخرين يرون ضعفك وسلبياتك..

2- القلق بفعل هذا الإحساس والتفاعل معه.. بأن يصدر عنك سلوك وتصرف سيِّئ أو ضعيف، وفي العادة لا يمت إلى شخصيتك وأسلوبك.

كيف تزيد ثقتك بنفسك ؟ الجزأ الأول

3- الإحساس بالخجل من نفسك.. وهذا الإحساس يقودك مرة أخرى إلى نقطة البداية.. وهي انعدام الثقة بالنفس وهكذا تدمر حياتك بفعل هذا الإحساس السلبي تجاه نفسك وقدراتك.. لكن هل قررت التوقف عن جلد نفسك بتلك الأفكار السلبية، والتي تعتبر بمثابة موت بطيء لطاقاتك ودوافعك؟ إذا اتخذت ذلك القرار بالتوقف عن إيلام نفسك وتدميرها.. ابدأ بالخطوة الأولى:
تحديد مصدر المشكلة : ويكون بتحديد مصدر هذا الاحساس هل ذلك سبب تعرضي لحادث وانا صغير كالاحراج او الاستهزاء بقدراتي ومقارنتي بالآخرين؟ هل السبب أنني فشلت في أداء شيء ما كالدراسة مثلاً؟

أو أن أحد المدرسين أو رؤسائي في العمل قد وجه لي انتقاداً بشكل جارح أمام زملائي؟ هل للأقارب أو الأصدقاء دور في زيادة إحساسي بالألم؟

وهل مازال هذا التأثير قائماً حتى الآن… أسئلة كثيرة حاول أن تسأل نفسك وتتوصل إلى الحل… كن صريحاً مع نفسك.. ولا تحاول تحميل الآخرين أخطاءك، وذلك لكي تصل إلى الجذور الحقيقية للمشكلة لتستطيع حلها،حاول ترتيب أفكارك استخدم ورقة وقلماً واكتب كلّ الأشياء التي تعتقد أنها ساهمت في خلق مشكلة عدم الثقة لديك، تعرف على الأسباب الرئيسية والفرعية التي أدت إلى تفاقم المشكلة .

كيف تزيد ثقتك بنفسك ؟ الجزأ الأول

2 البحث عن الحل : 

بعد أن توصلت إلى صدر المشكلة.. ابدأ في البحث عن حل.. بمجرد تحديدك للمشكلة تبدأ الحلول في الظهور.. اجلس في مكان هادئ وتحاور مع نفسك، حاول ترتيب أفكارك… ما الذي يجعلني أسيطر على مخاوفي وأستعيد ثقتي بنفسي؟

إذا كان الأقارب أو الأصدقاء مثلاً طرفاً أو عاملاً رئيسياً في فقدانك لثقتك.. حاول أن توقف إحساسك بالاضطهاد ليس لأنّه توقف بل لأنّه لا يفيدك في الوقت الحاضر بل يسهم في هدم ثقتك ويوقف قدرتك للمبادرة بالتخلص من عدم الثقة…………(يتبع )

كيف تزيد ثقتك بنفسك ؟ الجزأ الأول

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق