الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره


كيف تطور الذكاء الموسيقي ؟

kawther saleh –  أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع و التنمية البشرية

تعريف سربع بـ ” الذكاء الموسيقي “
” الذكاء الموسيقي ” هو القدرة على التفاعل مع ” المواد الموسيقية ” بطريقة تعود بالفائدة على المتعة ” الموسيقية ” والاداء. قد يتكون من اعتبارات جاهزة (مثل درجة السرعة في عزف ” مقطوعة موسيقية ” ) , وكذلك توجيه الوعي في تدفق الحدث  ” الموسيقي  “(مثل الحفاظ على وتيرة المقطوعة ” الموسيقية “).  اقرأ: الذكاء الموسيقي

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره
خطوات ” تطوير الذكاء الموسيقي “

من خلال التفاعل مع المادة موسيقية يستطيع الفرد ” تطوير الذكاء الموسيقي “. اقرأ: الذكاء الموسيقي| اذنك الموسيقية هي احدى علامات الذكاء

وذلك بالخطوات التالية:
1- قيم قدراتك ومهاراتك الحالية . ما هي مناطق قوتك , ومناطق ضعفك , في أي المجالات لديك الفرص للتطوير وما هي القيود التي تهدد طريقك للتنمية (نقاط القوة , الضعف , الفرص , التهديدات)؟ عن طريق ” اختبار الذكـاء “.  لأن أي تحسين في مهارة ما يتطلب وعيا (من اين انت وأين أنت ذاهب) .

2-  ضع هدف , تخيل , في حدود المعقول , أين تريد أن تكون .

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

3- قسم هدفك الى مجموعة من المهارات التي تحتاج اليها . حاول أن تكون محدداً قدر الامكان . بعض الامثلة تشمل القراءة  , الغناء , التنسيق , الارتجال , والتنفس من الحجاب الحاجز أثناء الغناء  وغيرها من المهارات التي تطوير ” الذكـاء الموسيقي “.

4- مراقبة الاحترافيين وغيرهم من الناس الذين حققوا أهداف تشبه أهدافك والذيني يتمتعون بـ ” الذكـاء “, حاول أن تجد لنفسك معلم أو أي شخص يمكن أن يشير لك الى الاتجاه الصحيح لتحقيق هدفك. حاول العثور على فيديوهات عن أعمال ومؤديين . انظر الى أيديهم ,أقدامهم , ووضعيتهم ورابق ” الـذكاء الموسيقي ” الذي يمتلكونه.

5- ابحث , اذا كنت لا تعرف كيفية اجراء مقطوعة على البيانو , ابحث عنها على الانترنت واستخدم ” الذكـاء الموسيقي ” الذي تمتلكه.

الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره

6-  اعرف المزيد عن نوع ” الموسيقى ” الذي تهتم به. ترتبط بعض هذه الانواع بمجموعة من التقنيات التي اذا اتقنتها ستجعلك ذكيا موسيقيا في هذا المجال . على سبيل المثال, لعزف ” موسيقى ” الفانك انت ملزم في نهاية المطاف بتعلم ” موسيقى ” البوب .
7- تفاعل مع ” المواد الموسيقية “. وهذا لا يمكن التشديد فيه بما يكفي . اسمعها ,قم بغنائها , ارقصها , لحن معها , اكتبها , افهمها , أعد تشكيلها . وحرر ” الذكاء الموسيـقي ” الخاص بك. اقرأ: الذكاء الموسقي و 6 طرق لتطويره

والان قم بعمل ” اختبار نسبة الذكـاء ” عبر: اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكـاء ” العاطفي عبر: اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدةحول مختلف انواع ” الذكاء “

الذكـاء| 25 خطوة لتنمية الذكاء

ذكاء أم موهبة؟ أم كلاهما

الذكاء و تنميته بالطب البديل

الذكاء المكاني وأساليب تحسينه

 الذكاء الموسيقي وكيفية تطويره


    Like it? Share with your friends!

    Kawther saleh

    انا كوثر من فلسطين طالبة جامعية تخصص لغة انجليزية