كيف تقوي جهازك المناعي بخمسة طرق 

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

صُمم جهازك المناعي لحمايتك من التهديدات البيولوجية التي يتعرض لها جسمك يومياً دون أن تراها، فجهازك المناعي يُمثل خط الدفاع الأول الذي بدوره يستطيع التعرف على أعداد لا تُحصى من الأمراض الخارجية والرد عليها بدءاً من البكتيريا والفيروسات والطفيليات، فلو أصيب هذا الجهاز باضطرابات سيضعف دوره في تحديد وإبادة العوامل الممرضة، ولكي تنعم بحياة صحية وخالية من الأمراض سنقدم لك بعض النصائح التي يمكن بدورها أن تساعدك في تقوية وتعزيز جهازك المناعي:

 

الجهاز المناعي

 

1 – حصل على كمية كافية من فيتامين (د) :

قدمت لنا البحوث العلمية العديد من الأدلة القاطعة التي تثبت فعاليّة فيتامين (د) في تقوية الجهاز المناعي، فلو لم تحصل على كمية كافية من هذا الفيتامين من الممكن أن تكون أكثر عرضة لنزلات البرد والأنفلونزا، ويعد سمك السلمون والتونة والحليب والبيض من العناصر الغذائية التي تحوي كميات وفيرة من هذا الفيتامين، و البعض الآخر يفضلون تناول المكملات الغذائية لزيادة استهلاكهم اليومي من فيتامين (د).

 

2 – مارس التأمل للتقليل من التوتر :

يؤثر التوتر بشكل على سلبي على فعاليّة جهازك المناعي فقد يُخفض أعداد كريات الدم البيضاء المسؤولة عن المناعة في جسمك، وبممارستك للتأمل تستطيع أن تحصل على الصفاء الذهني وتتخلص من المشاعر السلبية، فالتأمل يساعد جسمك على استعادة توازنه من خلال زيادة مستويات الهرمونات الهامة له و تحفيز الناقلات العصبية، وأخيراً يمكن للتأملأت يعزز من أداء الجهاز العصبي المركزي وجهاز الدوران لديك.

إقرأ : كيف تتأمل باستخدام صوتك الداخلي

 

3 – أضف إلى نظامك الغذائي الدهون الصحية :

يعُد النظام الغذائي الصحي المتوازن الذي يحتوي على الدهون الصحية أو ما يُسمى بالدهون غير المشبعة والتي توجد في العديد من الأطعمة مثل زيت الزيتون والأسماك من الركائز الأساسية الداعمة لتقوية جسمك على مستوى الخلية، فهذه الدهون تساعد خلايا جسمك بالتواصل مع بعضها بشكل أكثر فعاليّة ويمكنها أيضاً أن تزيد من استجابة جهازك المناعي.

بعض الأشخاص يقومون بتكملة نظامهم الغذائي بتناول كبسولات زيت السمك لزيادة استهلاكهم من أحماض أوميغا3 الدهنية، مما يساعد أيضاً على تقوية الجهاز المناعي.

إقرأ : اضطرابات الأكل والاكتئاب !! ماهي العلاقة بينهما ؟؟

 

4 – التمارين الرياضية :

تُساعد التمارين الرياضية على تخليص جسمك من السموم والتي تؤثر بشكل سلبي على أداء جهازك المناعي، فالمشي ورفع الأثقال والسباحة الأنشطة البدنية الأخرى تعمل على تحسين نظام القلب والأوعية الدموية وتساعد الجسم على التقليل من نسب الكورتيزول.

الكورتيزول هو هرمون تفرزه الغدة الكظرية ويعمل على التقليل من مناعة الجسم.

 

5 – تجنب الكحول والمشروبات السكرية :

يعتبر الإفراط في شرب الكحول المُسبب الرئيسي لمشاكل الجهاز المناعي، فالكحول مادة سامة من شأنها أن تلحق الضرر بخلايا جهازك المناعي، وهذا يترككَ أكثر عرضة للعدوى الخطيرة، فمعظم الأطباء ينصحون بالحد التدريجي من شرب الكحول وذلك بالتقليل تدريجياً بتناول مشروب واحد أو اثنان خلال فترة محددة.

أما المشروبات السكرية من الممكن أن تُضعف أداء جهاز البنكرياس لديك وبالتالي تكون أكثر عرضة لمرض السكري، فتعرض جسمك لمستويات عالية من المشروبات السكرية قد تؤدي إلى زيادة نسبة السكر في الدم نتيجة خلل في إفراز مادة الأنسولين التي يفرزها جهاز البنكرياس، علماً أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في جهازهم المناعي يكونون مهددين بنسبة أكبر بالإصابة بمرض السكري.

بالمقابل , فإن أفضل شيء يمكنك القيام به لجسمك في هذا الظرف هو استبدال هذه الأنواع من المشروبات بالماء، فزيادة نسبة حصولك على كميات أكبر من المياه تعمل على تعزيز جسمك على المستوى الخلوي، ويعد الشاي الأخضر خيار جيد للذين يفضلون شرب شيء له نكهة ولكنه لا يغني عن شرب المياه، فالشاي الأخضر يعمل على إزالة المياه الزائدة في الجسم.

 

الجهاز المناعي هو خط الدفاع الأول لدى جسمك ضدالأمراض، فإذا كنت ممن يتبعون هذه النصائح الخمس فستكون أكثر حظاً للتمتع بصحة جيدة وتجنب نزلات البرد الموسمية والالتهابات الخطرة.

ممارسة التأمل، إضافة فيتامين (د) والدهون الصحية إلى نظامك الغذائي، تجنب المشروبات الكحولية والسكرية وممارسة التمارين الرياضية ستعمل على زيادة كفاءة جهازك المناعي لأداء وظائفه بشكل أكثر فعاليّة.

 

 

ترجمة : تقى صالح

تدقيق : سندس

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

فوائد التأمل السبعة

هل تعاني من التوتر والقلق إليك الحلول

أثار الكافيين المذهلة على الدماغ

كيف تتصرف عندما يكون لديك حمى

الشخصية القوية والتمارين الجسدية

هل لـ جراثيم الامعاء دور في زيادة الوزن | دراسة حديثة

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق