كيف تكتب مقالا نقديا” – خاص اكاديمية نيرونت لـ التطوير والابداع والتنمية البشرية

 

” المقال النّقدي ” هو مقال يقدّم موجزاً وتقييماً لمقال كتبه كاتب آخر. حيث يعطي المعلّمون غالبا ” المقالات النّقدية ” لتلاميذهم ليتعرّفوا من خلالها على أعمال الخبراء في هذا المجال; ويُسأل الخبراء أغلب الأحيان بدورهم أن ينقدوا أعمال المحترفين الآخرين. و يُعتبر فهم النقاط الرئيسية والنقاشات في المقال أمراً ضرورياً لإنتاج تلخيص دقيق. فالتقييم المنطقيّ للفكرة الرئيسية مع الحجج والفرضيات الداعمة بالإضافة إلى المراجع،هو عنصر هام لـ ” لمقال النقدي “.

 

وفيما يلي بعض الإرشادات لكتابة ” مقال نقدي “:

 

كيف تكتب مقال

 

1 – اقرأ المقال عدّة مّرات….

ابدأ بالاطلاع على المقدمة الافتتاحية للمقال ،العناوين الرئيسية ،والجمل الابتدائية لكل موضوع ،والخاتمة. ثمّ عُد إلى البداية واقرأ المقال كاملا. وأخيرا اقرأ المقال للمرة الثالثة مع استخدام قلم ملوّن لتضع إشارات تحت الأقسام المهمة وتكتب الملاحظات

 

كيف تكتب مقال

 

2 – أنشئ مخططاً لملّخص المقال…..

مخططاً للنقاط الرئيسية في المقال والبحث أو النقاش الداعم .وهو عبارة عن إعادة صياغة وعرض دقيق للنقاط الرئيسية للمقال بعيداً عن رأيك الشخصي.

قم بمراجعة المخطط لحذف العناصر غير الضرورية ، النقاشات الأقل أهمية ،والمعلومات الإضافية.

 

كيف تكتب مقال

 

3 – اكتب مخططاً لآرائك…

راجع كلّ بند في المخطط الذي وضعته لملخص المقال مدار النقد لتقرر فيما إذا كان كاتبه دقيقا وواضحا. ثم دوّن كلّ مثال عن كتابة ناجعة ومساهمة جديدة أضافها الكاتب في المجال مدار البحث بالإضافة إلى الأقسام التي تحتاج إلى تحسين(توسع) وذلك في مخطط جديد.

  • ضع قائمة بمواطن القوة والضعف. فقوة المقالة قد تكمن في كونها تقدم موجزا واضحا عن قضية ما .أما ضعفها فقد يكمن في كونها لم تقدم حلولا أو أي معلومة جديدة.
  • استخدم أمثلة ومراجع محددة. فعلى سبيل المثال; قد تنقل المقالة حقائق غير صحيحة عن دراسة شائعة. دوّن ملاحظاتك في مخططك وابحث عن حقائق الدراسة لتؤكد ملاحظتك.

 

كيف تكتب مقال

 

4 – ابدأ مقالك بالإشارة إلى عنوان المقال مع اسم الكاتب في الموضوع الأول لـ ” مقالك النقدي “.

 

كيف تكتب مقال

 

5 – لخص المقال..

عبر عن النقاط الرئيسية والنقاشات الموجودة في المقال بمفرداتك الخاصة،مشيرا لمخطّط التّلخيص الخاص بك للمساعدة . قد يتطلب ذلك كتابة عدة مواضيع،على الرغم من أنّ طول مقالك سيعتمد على المتطلبات الموضوعة من قبل المدرب أو الناشر.

  • راجع الملخص الذي كتبته;اقرأه عدة مرات لتتأكد من أنّ مفرداتك وصفت بدقة مقال الكاتب.

 

كيف تكتب مقال

 

6 – اكتب القسم الخاص برأيك في مقالك النقدي.

استخدم مخطط آرائك لتكتب عدة مواضيع تشرح فيها كيف أحسن الكاتب تناول الموضوع الأساسي للمقال.عّبر عن رأيك فيما إذا قدّمت المقالة شرحا واضحا ،شاملا ومفيدا للموضوع مدار البحث.

  • استخدم جملة رئيسية وحجج داعمة لكل رأي. فعلى سبيل المثال، قد تتناول موطن قوة معين في المقال في الجملة الأولى من الموضوع في القسم المخصص للرأي ثم تُتبعها بعدة جمل توضّح من خلالها أهمية ومغزى هذه النقطة.

 

 كيف تكتب مقال

 

7 – اختم مقالك النقدي.

لخص في موضوع النقاط الأساسية للمقال و آرائك حول أهميته ،دقته ووضوحه ،إن كان متصلا بالموضوع ،وعلق على المراجع لبحث و مناقشة أعمق..

 

 

 

ترجمة : همسة علي

تدقيق : امير محمد

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

الخريطة الذهنية | كيف ننشأ الخريطة الذهنية الخاصة بنا ؟؟

الخرائط الذهنية وإعدادها خطوة بخطوة

10 مفاتيح لحوار ناجح

قصه نجاح شركة جوجل

قبعات التفكير الست | أي قبعة ترتدي أنت؟

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق