كيف نبني احتراماً لذواتنا بعد التعرض لـ” تشويه السمعة “ ؟ – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

إذا كنت فد تعرضت لـ ” تشويه سمعتك ” بطريقة ما ، تذكّر أنه في أحيان كثيرة عندما يقوم بعض الأشخاص بـ ” تشويه سمعتنا ” أو إهانتنا ، إنما ينطلقون من عدم ثقتهم بأنفسهم و اعتقادهم أننا ربما نكون، أذكى أو أكثر موهبة منهم .
هذه الأنماط من عديمي الثقة بالنفس وشديدي الغيرة ستستغل أي شيء لتحطيم الشخص المقابل و جرّه إلى مستواها من عدم تقدير الذات.

 

1 . اعرف مصدر “ تشويه السمعة “ :

هل يتعرض لك هذا الشخص بسبب غيرته و عدم ثقته بنفسه ؟ إذا كان الأمر كذلك ، ابتعد عن هذا الشخص , لأنه سيحاول دائماً و بكل الوسائل الحط من قدرك و قيمتك.

إقرأ : كيفية التخلص من مرحلة عدم الثقة بالناس
* اعرف ما يحدث حولك .. إذا لم يكن من يشوّه سمعتك هو شخص واحد بل مجموعة من الناس تتعمّد فعل هذا بسبب انتماءك الديني ، العرقي ، جنسك ، أو أي شيء آخر لا يمكنك التحكم به ، فنحن أمام حالة أخرى تماماً. الأحكام المسبقة يمكن ردعها ، لكن المقال هنا يتحدث عن التصدي للهجمات الاجتماعية المفتعلة من قبل أشخاص ساخطين.

 

2 . اطلب من هذا الشخص أن يتوقف عمّا يفعله وإن كان بعض ما يصفك به من صفات سلبية تنطبق عليك.
و بدلاً من التركيز على سلبياتك ركّز على نقاط القوة لديك و اعتمد عليها . من المفيد طبعاً مواجهة نفسك بحقيقة عيوبك و ذلك بغرض تحسينها , لكن دون أن يكون ذلك بطريقة مسيئة و محمّلة بالعار.

إقرأ : قوة الشخصية 3 خطوات لتعزيز الثقة

 

3 . تخلص من كل المشاعر السلبية تجاه نفسك.

اسمح لنفسك بالشعور بالذنب لبضعة أيام , لا تراكم المشاعرالسلبية دون تفريغها ، بل قم بتحريرها عن طريق الصلاة ، التأمل , والاهتمام بنفسك بالتغذية الجيدة , التمارين ، الكتابة ، والكثير من الكتابة .. أحاسيسك، و أي شيء داخلك بحاجة للتحرر دعه يتحرر ..

إقرأ : كيفية التحكم بالمشاعرالسلبية وبردود افعالنا

 

4 . اجتمع بأصدقائك الذين يدعمونك. اخرج و افعل كل ما تحب. لكن انتبه :

إذا خرجت للاحتفال و تناولت المخدرات أو المشروبات الكحولية ، فإن هذا قد يضاعف من مشاعرك السلبية .

إقرأ : كيف تكسب الأصدقاء

 

5 . تجنب الخروج مع أي أحد يمكن أن يشعرك بعدم الراحة.

في كثير من الأحيان ، عندما يتعرض أحدنا للتشهير به من قبل صديق (و هذا ليس بصديق حقيقي) ، سيدّعي الكثير من معارف هذا الشخص أنهم إلى جانبك ، ليطعنوك في ظهرك في أقرب فرصة ممكنة ، وربما شوهوا سمعتك بطريقة أسوأ ممّا فعل صديقك .

تجنب الأماكن التي لاتشعر بالراحة فيها ، لا تحاول اختبار نفسك الآن . ارحل فحسب .

 

6 . خفف من غضبك .

جرب الكتابة بالقلم والورقة (لا عن طريق الحواسيب) , اضرب الوسادة لتفرغ غضبك ، كُل بشكل صحي، اقضِ بعض الوقت مع أصدقاء مساندين لك ممن تشعر بالراحة معهم .

إقرأ : كيف تسيطر على الغضب

 

 

نصائح:

1 . بعد ممارستك للتمارين، استرح قليلاً، ثم املأ الخلاط بمزيج من الفواكه و الخضروات التي تفضلها. أضف بذور الكتان إليه , بذور الكتان مليئة بالمواد الضرورية للتغذية بما فيها الأوميغا 3 الذي يساعد في تخفيض الكوليسترول. أضف ملعقة صغيرة من زيت الزيتون البكر ، واللبن، وملعقة صغيرة من الفانيلا، بعض الجوز، و قليل من السكر. وحسب وزنك الآن، إمّا ان تحضّر هذا المشروب دون التقيد بالسعرات الحرارية ، أو أن تحاول تخفيض عدد السعرات الحرارية و ذلك بعدم إضافة زيت الزيتون أو الجوز.

 

2 . أشرطة تمارين الرياضات القتالية : هذه الأشرطة تساعدك في اكتساب القوة ، كقوة شخصية ، و ليس قوة سلبية.

عندما تمارس اللكمات ، والركلات و التمارين الموجودة في أشرطة الرياضات القتالية ، تشعر بثقة أكبر و قوة أكثر. وهو تماماً ما أنت بحاجة إليه في الوقت الحالي .. أن تشعر بالثقة مجدداً. ابنِ القوة التي يمكن أن تساعدك لتكون شخصاً حازماً واثقاً دون الحاجة الى الصراع لإثبات ذلك.

إقرأ : خطوات بسيطة لبناء الثقة بالنفس ترسم طريقك نحو النجاح

 

3 . رياضة البايلتس يمكنك ممارستها في بيتك ، بعيدأ عن “جمهور” من أشخاص يمكنهم أن يؤذوا مشاعرك الآن ، أوأنك بغنى عن تدخلاتهم . حاول أن تجد برنامجاً لهذه الرياضة يحوي بطاقات رقمية و أقراص مدمجة ، كبرنامج “بروك سيلرز” لرياضة البايلتس .

ابحث عن موقع بروك سيلر: برنامج البايلتس، انزل الى خيار “روابط خارجية” و ابحث عن البرنامج الخاص ببروك.

 

4 . كرات البايلتس، الحصائر، و المعدات الأخرى غير ضرورية لممارسة رياضة البايلتس.

 

5 . اقرأ كتب مسلية و غير سلبية. تجنب المواضيع الاباحية، العنف، والمواضيع السلبية في الكتب التي تقرأها أو البرامج التي تشاهدها على التلفاز. يمكنك مشاهدة القليل من العنف أو السلبية و لكن لا تبالغ في ذلك.

قد تساعد الأفلام العنيفة الشخص الغاضب بعض الأحيان في تفريغ غضبه ، لكن ليس دائماً ، فلا تجعل من مشاهدة العنف و السلبية عادة يومية.

 

6 . استمع الى الموسيقا الكلاسيكية ، موسيقا التكنو، و الموسيقا الحديثة ، وغيرها من الموسيقا التي لن تضعك في مزاج سلبي أو عنيف ، وحتى لو كنت تشعر برغبة في الاستماع لموسيقا راب أو روك عنيفة ، استمع إليها لبعض الوقت ، وليس على مدى اليوم.

 

تحذيرات:

احذر من أصدقاء أو شركاء الشخص الذي أحرجك، وأهانك، أو شوه سمعتك. قد يدّعون أنهم يناصرونك لكي يحصلوا على معلومات أكثر عنك من أجل إهانتك أكثر، أو قد يبدأون باللطف ثم يتصرفون بخبث. أوأن يطعنوك في الظهر لدرجة لايمكنك تحملها .

 

 

 

ترجمة : RulaDashwali 

تدقيق : رنا الصابوني

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعه و المميزه :

الثقة بالنفس .. خمس خطوات لتبني ثقتك بنفسك

الثقة عنوان النجاح

قوة الشخصية 3 خطوات لتعزيز الثقة

نقص الثقة و علاماته

خطوات بسيطة لبناء الثقة بالنفس ترسم طريقك نحو النجاح

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق