ماهي علاقة الذاكرة المكانية بجنسك وإيجادك لسيارتك!! – خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

إن موضوع فقدان السيارة الخاصة في موقف مزدحم أمر شائع لدى الناس . و لكن الرجال ربما أقدر على إيجاد طريقهم بالعودة مباشرة إلى البقعة الصحيحة بناء على نوع ذاكرتهم .

 

إن صحيفة وول ستريت جورنال أشعلت أعيننا هذا الأسبوع ببحث جديد حول موضوع مفضل لدراسة أكاديمية عن موقف مزدحم بالسيارات . بل أكثر من ذلك :

موقف للسيارات لمركز تجاري ! تبين هذه الأماكن أهمية كبيرة لدراسة الإدراك البشري والذاكرة المكانية ، أو كيف نشعر به في محيطنا ، حيث تركنا الأشياء الهامة حقا”… مثل السيارة .

 

 

إن علماء النفس التجريبيون قاموا بدراسة المتسوقين الفعليين في هولندا. حيث أفاد نصفهم بأنهم يواجهون مشكلة اعتيادية بتذكر مكان ركن سيارتهم (إذا” عليك أن لا تشعر بالاستياء إذا كنت تدرك الآن أنك لا تملك أدنى فكرة عن آخر مرة قمت فيها بوضع ( Zip car ) . إن الرجال بكل الأحوال ، – في هذه الدراسة على الأقل – يبدو أنهم يقومون بعمل أفضل في تقدير المسافة إلى سياراتهم و من ثم العثور عليها بدون سلوك طرق جانبية محرجة.

إقرأ : عشر تمارين لتقوية الذاكرة

 

إن الباحثين ، الذين قد نشرت نتائجهم في مجلة علم النفس المعرفي التطبيقية ، تقول بأن 115 من المتسوقين اصطدموا أثناء خروجهم ببناء لمجمع تجاري و بمركز بستنة (نحن نعتقد أنها دراسة هولندية لهومديبوت). ثم إنه لقد استغرق حوالي 10 دقائق لإجراء مقابلات مع السائقين حول نسيانهم أماكن ركن سياراتهم،حيث كانوا يعتقدون أنهم قد ركنوها في ذلك اليوم في مكان ما على خريطة،و ما مدى قرب تخمينهم من معرفة المكان، وما هي أنواع من الحيل التي استخدموها لتذكر الموقع . ثم لحق الباحثون هؤلاء الناس إلى سياراتهم (و حرفيا”،كان هذا أحد الأسئلة في المقابلة: “هل يمكننا أن نلحق بسيارتك؟)

 

النساء بحاجة لاتخاذ الطرق الالتفافية بشكل متكرر أكثر من الرجال. وكانوا أيضا” أكثر عرضة لوصف مكان ركن السيارة لفظيا” باستخدام المعالم ،بدلا”من استخدام مقياس المسافات. حيث كان الرجال أفضل في تقدير بقعة وقوف السيارات الخاصة بهم على الخريطة، فضلا” عن احتساب المسافة عقليا إليها.

 

 

“عموما”،كان المشاركون جيدين إلى حد ما في إيجاد سيارتهم،” هذا ما كتبه الباحثون. لذلك ربما يعزون أنفسهم في ذلك أو لاذلك. أو ربما لا. “فقط حقق 14 في المئة من المشاركين التفافا” كبيرا”،ومعظمهم من النساء”.

 

لننوه , بفخ بسيط في هذه الدراسة (نحن لا نقول بأنه هناك فرق إن كان رجلا”أو امرأة) يسلكون طرقا” طويلة للعثور على سيارة سنلاحظه في هذا المخطط التالي رقم 431 :

 

رجال

 

تدعنا هذه الصورة نتساءل ما الذي سيحدث في مكان لركن سيارات كثيرة في تحدي من هذا القبيل :

 

رجال

 

إن المؤلفين لا يقدمون نظرية حول السبب التالي ألا و هو:

لماذا يختلف الرجال عن النساء بشأن استخدامهم للذاكرة المكانية بشكل مختلف،على الرغم من أننا نشك بأنك في النهاية سوف تقدم تفسيرك الخاص بك على أي حال .

 

ترجمة : أمير محمد

تدقيق : راما شامي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

استراتيجيات بناء ذاكرة قوية

ذاكرة حديدية بخطوات بسيطة

الضحك يجعل عقلك يعمل بشكل أفضل

الذكاء| كيف تصبح اكثر ذكاء مما انت عليه الآن

العقل الباطن .. باختصار

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق