ما هو نظامك التمثيلي في التواصل مع العالم الخارجي ؟؟

المدربة هبة الأطرش – أكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع

أسعد الله مساءكم أحبتي: سنغوض اليوم في بحر جديد من معاني وأنظمة البرمجة العصبية وهو اﻷنظمة التمثيلة، سنتعرف ماالمقصود به؟؟ وكيف يصنف اﻷفراد تبعا لنظامه التمثيلي؟؟
وما أهمية أطلاعنا على هذه المثل من الناحية العملية الحياتية؟؟

ما هو نظامك التمثيلي في التواصل مع العالم الخارجي ؟؟
النظان التمثيلي: وهو النظام الذي يستقبل ويحلل المعلومات داخليا في العقل، وخارجيا في اﻷتصال باﻷخرين، وهو الجزء من الخبرة أو التجربة التي ينتبه له الوعي ابتداء. إن كل خبراتنا وتجاربنا خزنت في ذاكرتنا نتيجة لما شاهدناه أو سمعناه أو أحسسنا به، أي من خلال حواسنا..حيث يمثل الاحساس المتولد عن كل حاسة نظام تمثيلي. فالادراك الناتج عن شيء هو النظام البصري، والناتج عن سماع اﻷشياء هو النظام السمعي، وتجمع باقي الحواس واﻷحاسيس في النظام الحسي. ونشير إلى أن كل الحواس تشترك في عملية الادراك، إلا أن لكل شخص نظام تمثيلي مفضل. اﻵن تعالوا نتعرف على اﻷفراد من خلال نظامهم التمثيلي:
الشخص ذو النظام البصري:

هذا الشخص يتحدث بسرعة وبصوت عال، يأخذ أنفاسا قصيرة وسريعة، دائم الحركة يتميز بالنشاط والحيوية، يعطي اهتماما كبيرا للصور والمناظر أكثر من اﻷصوات واﻷحاسيس خلال تجاربه ومايمر به من احداث، يأخذ قرارته على أساس مايراه شخصيا وعلى أساس تخيله لﻷحداث. أهم التأكيدات اللغوية التي ترشدنا أنه ذو نظام بصري: هذه فكرة غير واضحة بالنسبة لي..أرى وجهة نظرك..هذا واضح تماما..أنا أرى كذلك أيضا..هذا يعطيني نظرة عميقة..أرني هذا بالتفصيل أكثر. ومن أهم الاشارات التي تدلنا على توجه تفكيره: * عند تركز حدقتا عيناه بالمنتصف فنحن نرى شخص يتذكر بلا تركيز. * ورؤية شخص حدقتا عيناه متوجهتان ﻷعلى اليمن فنحن أمام شخص يقوم بتخيل بصري. *وحين تكون الحدقتان متوجهة لأعلى اليسار: فنحن عند شخص يقوم بتذكر بصري.
– الشخص ذو النظام السمعي: 

ما هو نظامك التمثيلي في التواصل مع العالم الخارجي ؟؟

هذا الشخص عادة مايستخدم طبقات صوت متنوعة في التحدث، يتنفس بطريقة مريحة، متزن ويتميز بقدرته الشديدة على الانصات لﻵخرين بدون مقاطعتهم، يعطي اهتماما أكثر لﻷصوات عن المناظر واﻷحاسيس خلال تجاربه ومايمر به من أحداث، يأخذ قراراته على أساس مايسمعه وعلى تحليله للموقف. * التأكيدات اللغوية التي يستخدمها: اسمعك بوضوح..هذا الشيء له رنين في أذني..هذا مألوف ﻷذني..إذا سمعت نفسك وانت تتكلم ستغير رأيك.. أريدك أن تسمع شيئا واحدا بتركيز سأقوله مرة واحدة فقط. * إذا رأيت شخص حدقتا عيناه في المنتصف وتميل نحو اليمن فهو في حالة تخيل سمعي. * إذا رأيت شخص حدقتا عيناه في المنتصف ونحو اليسار فهو في حالة تذكر سمعي.
– الشخص ذو النظام الحسي:

هذا الشخص يتميز عادة بالهدوء، ويتحدث بصوت منخفض، ويتنفس ببطء وعمق ويعطي اهتماما أكبر للشعور واﻷحاسيس عن اﻷصوات والصور، ويأخذ قرارته بناءا على أحاسيسه، وقد يكون من الممكن أن يؤثر اﻵخرون على أحاسيسه وبالتالي على قراراته. *التأكيدات اللغوية: أنا عندي احساس بأنك على صواب..أنا لا أشعر بارتياح عندما أعمل تحت ضغط..هل يمكنك أن تضع يدك على السبب الرئيسي.. أضفت حلاوة على حلاوة للموضوع..هذا الموضوع رائحته فاحته. * رؤية شخص حدقتا عيناه ﻷسفل وباتجاه اليمن فهو تخيل حسي * رؤية شخص حدقتا عيناه لﻷسفل اليساري يدل على حديث مع الذات. – اهمية النظام التمثيلي: إن ملاحظة النظام التمثلي اﻷساسي لﻵخرين، وتأكيداتهم اللغوية ووتلميحات استعمال أعينهم وسوف تدرك كيف يبنون المعلومات في أذهانهم، ومن ثم يمكنك أن تقيم الاتصال بهم على نفس مستوياتهم، وذلك يزيد درجة مهارتك ومبراعتك في اﻷتصال. سيمثل نجاحك في اكتشاف النظام التمثيلي لﻵخرين حجر اﻷساس في بناء اﻷلفة كما سيتضح لاحقا. وفي النهاية أتمنى أن يكون الموضوع قد نال اعجابكم واضاف شيء لمعارفكم. دمتم بخيرأكاديمية نيرونت للتطوير و الإبداع

ما هو نظامك التمثيلي في التواصل مع العالم الخارجي ؟؟

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق