موقع التواصل  فيسبوك يطور الذكاء الاصطناعي ليكون أفضل أصدقاء مستخدميه

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية 

 

موقع التواصل  فيسبوك يطور الذكاء الاصطناعي ليكون أفضل أصدقاء مستخدميه

موقع التواصل فيسبوك يطور الذكاء الاصطناعي ليكون أفضل أصدقاء مستخدميه

 

في مفاجاة جديدة لـ موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك فقد تم الاعلان عن افتتاح مختبر ” لـ الذكاء الصنعي ” مقره باريس

ساعية الفيسبوك بذلك ان تجعل موقع التواصل الاجتماعي ” فيسبوك ” مدرا اكثر للأرباح واقوى من ناحية تفاعل المستخدمين.

وان هذا المختبر لا يعد الاول من نوعه الذي انشأته حيث ان لها مختبرين سابقين مقرهما الولايات المتحدة الأمريكية، مقر احدهما في منلو بارك في كاليفورنيا والاخر في نيويورك. إلا ان المختبر الثالث الجديد المعلن عنه يمتاز بأنه اكبر مختبرات ” الذكاء الاصطناعي ” في اوربا.

وهذا ما كشفه الاستاذ المشهور ” يان لوكن ” في بدايات تعاونه مع  فيسبوك   لوكالة فرانس برس اضافة الى تصريحه بان الاخبار المنشورة على  فيسبوك  في حالة فوضى و اوضح بأنه  من الممكن تحسينها بواسطة انظمة ذكية ” بينما صرَح لنفس الوكالة الانفة الذكر بعد اعتماده رئيساً لفريق العمل الخاص بهذه المهمة بتاريخ التاسع من كانون الاول/ديسمبر بأنه ” يمكن ترتيب المنشورات بطريقة محددة أو اختيار الاعلانات التي يرغب المستخدم في الاطلاع عليها ” وقد بين  لوكن  والذي سيستلم منصبه الجديد في كانون الثاني/يناير دون ان يترك عمله في الجامعة كمحاضر متخصص في ” الذكاء الاصطناعي ” ان هذا المشروع ” طموح جدا “.

ان اهم اولويات اقامة هذه المختبرات والأبحاث هي تحسين التعرف على الصور والعمل على تحسينها هذا ما جاء على لسان ” مايك شروبفر ” رئيس المسئولين الكبار في ” فيسبوك ” عن التكنولوجيا.

فقد اوضح بأنه يوميا يتم تحميل 350 مليون صورة على الاقل على شبكة التواصل الاجتماعي هذا بالإضافة الى مئات مليارات الصور المتوفرة فيه بالأساس.

وان من نتائج تطبيقات ” الذكاء الاصطناعي ” سوف تمنح المستخدمين التخلص من مشاهد الفيديو المحتوية على العنف والمواد الغير مرغوب بها هذا ما اعرب عنه ” لوكن ”

وان هذه الخطوة المتخذة لتحسين ادارة الصور المحملة ومشاهد الفيديو من شانها ان تفتح ابواب جديدة لاقتناص الارباح العائدة من الاعلانات والتي كشفت الشركة عن ارتفاع نسبتها الى  42% في الربع الاول فقط من العام وبذلك وصلت الى 3.5 مليارات دولار.

وأعرب ” لوكن ” على ان هدف الشركة من هذه الابحاث هي تطوير الخدمة بشكل كبير قائلا:

” نحن نأمل ان يتمكن هذا البحث في النهاية من مساعدتنا على جعل خدماتنا كالصفحة الرئيسية والصور والبحث أفضل وان تفتح الباب اما مجموعة جديدة من الطرق للمشاركة والتواصل “.

أما ” جيمس هندلر ” المتخصص في معهد ” رنسيلير إنستيتيوت ” فقد اوضح بان ” فيسبوك ” يستخدم ” الذكاء الاصطناعي ” بالأساس إلا انه يحتاج الى تطوير هذه المعادلات ومن ثم تطبيقها على البيانات المتعددة الوسائط ويشاهد الفيديو والصور.

تحرير : هدى بشير

تدقيق : مرام حيص

تنسيق : محمد الصواف

مارأيك باختبار ذكائك ؟   اختبار الذكاء العالمي

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق