هل النساء أكثر تعاطفاً من الرجال؟

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

 

كلنا نعلم الفكرة النمطية بأن النساء أفضل من الرجال في تقبل آراء الآخرين .. الشعور بآلامهم .. والتعبير عن تعاطفهن معهم. وقد أشارت دراسات أجريت على الرجال والنساء أنه يوجد جزء من الحقيقة في ذلك الافتراض. لكن لم يتوضح ما إذا كان تعاطف النساء نتيجة لطبيعتهن أو نشأتهن.

إقرأ : الذكاء العاطفي 10 خطوات لعلاقة عاطفية سعيدة

 

 

أشارت بعض الأبحاث أنه من المرجح أن دماغ النساء يبعث اشارات التعاطف أكثر من الرجال. وقد أظهرت دراسة في مجلة علم النفس الاسكندنافية عام 1995 أن النساء تحاكي التعبيرات الانفعالية للآخرين بشكل لا إرادي أكثر من الرجال .. والمرجح أن هذا السلوك يزيد من فعالية “الخلايا العصبية الانعكاسية” وهي خلايا في الدماغ تنشط عندما تشاهد أحدهم يقوم بحركة معينة ثم يقلده شخص آخر في حركته تلك. على الرغم من ذلك، لم تقارن الأبحاث تردد أو شدة نشاط الخلايا العصبية الانعكاسية بين الجنسين.

 

كما أشارت دراسات أخرى أن التفكير المنطقي يُستبدل بالتعاطف في دماغ الرجال أكثر من النساء .. على سبيل المثال، وجد في مقال نشرته صحيفة نيروريبورت عام 2003 أنه عندما تطلب من النساء أن تحدد مشاعر الآخرين فإن نشاط دماغهن يدل على أنهن يشعرن بتلك المشاعر حقا. وعلى النقيض من ذلك فقد ظهر نشاط في دماغ الرجال في المناطق المتعلقة بالتحليل المنطقي .. مما يدل على أن الرجال يحددون تلك المشاعر فقط .. مع الأخذ بعين الاعتبار ما إذا كانوا قد عايشوها من قبل ..او انها وجهة نظر موضوعية لا أكثر.

 

ومع كل ما قيل .. فقد بينت الأبحاث أن الرجال والنساء لا يختلفون على الدوام في قدرتهم على استنباط مشاعرهم أو مشاعر الآخرين. وحيث أن الاستنباط الدقيق للمشاعر يعتبر الخطوة الأولى تجاه التعاطف .. فقد وضح هذا الاكتشاف أن الرجال والنساء متماثلين بيولوجيا على الأقل. ونشرت دراسة في المجلة الأكاديمية الأمريكية في الطب النفسي للأطفال والمراهقين عام 1993 داعمة لتلك الفكرة .. حيث صنفت الأطفال الرضع الذكور بحساسيتهم وملاحظتهم للآخرين بشكل مرتفع تماما كالأطفال الرضع الإناث.

 

 

وبعض النظر عن الرجال والنساء , وبين الطبيعة والنشئة , والمشاعر والتحليل المنطقي لها يبقى التعاطف الشعور الأقوى الذي يمنح للفرد انسانيته

 

 

ترجمة : بنان الضاهر

تدقيق : سندس دورو

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

الرجل والمرأة وأوجه الخلاف

 

الذكاء العاطفي ( الذكاء الوجداني ) مفهومه ومراحل تطوره لدى الإنسان

 

كن فعّالا وتعلم مهارات الاتصال

 

الذكاء العاطفي واستخدامه

 

الذكاء العاطفي و 10 طرق لتنميته

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق