هل يمكن زيادة انتاجيتك بعد التقاعد! 

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

هنالك مفهوم يدعى “التقاعد على مراحل” ، وهو منتشر في عدد من الدول الغربية.

فقد أُجري مؤخراً دراسة من قبل مركز ترانس أمريكا لدراسات التقاعد حيث وجدت أن أصغر العمال اليافعين عندما أصبحوا في سن الخمسين، أصبح التقاعد على مرمى بصرهم لجيلهم بأكمله. فالعديد من هؤلاء العمال لا يظنون أن بإمكانهم بذل أقصى جهدهم حتى نهاية يوم عملهم في المكتب. إلا أن أكثر من 40٪ منهم يرغبون في الإنتقال تدريجياً من العمل بدوام كامل إلى العمل بدوام جزئي أو العمل بوظائف أقل إرهاقاً قبل التقاعد.

إقرأ : كيف تقنع الأباء بايجاد وقت للاهتمام بأنفسهم

 

هنالك مفهوم شائع يسمى التقاعد على مراحل. ففي تشرين الثاني الماضي وافقت الحكومة الإتحادية على خطة للسماح لعدد محدد من العمال المعينيين للبقاء في وظائفهم لفترة طويلة ممن تصل أعمارهم إلى 55 سنة و أكثر وتخفيض ساعات عملهم إلى النصف، مع حصولهم على نصف معاش التقاعد و تمتعهم بكامل إمتيازات التأمين الصحي. تقول سارة ريكس، وهي مستشارة في معهد السياسة العامة لإتحاد المتقاعدين الأمريكيين: “إن خطة الحكومة الاتحادية هذه قد تؤثر على تقدم شركات القطاع الخاص”

لا تزال الخطط الرسمية للتقاعد على مراحل نادرة ، فقط 18 ٪ من الشركات تعرض هذا الخيار لمعظم أو جميع العمال.

وجدت ترانس أمريكا أن برامج التقاعد على مراحل الغير الرسمية هي الأسهل للتطبيق، حيث أن ما يقارب من نصف أصحاب العمل قالوا بأنهم يسمحون للعمال كبار السن بالعودة لنظام العمل بدوام جزئي. ولكن 21٪ من الموظفين فقط يتفقون على أن ذلك يطبق بشكل صحيح. وقالت رئيسة مركز ترانس أمريكا كاثرين كولينسون “هناك فارق كبير بين ما يقوم به أصحاب العمل و ما يتوقعه العمال من أصحاب العمل “.

لذلك قد تضطر لإعادة صياغة طريقك الخاص بك إذا كنت ترغب بالتخفيف من ضغوط العمل في حياتك المهنية. وإليك الطريقة:

 

الحفاظ على مدخراتك

قبل أن تفعل أي شيء، تعرف على الانخفاض في مستوى معيشتك الناتج عن تقاعدك الكامل، حيث أنه نتيجة لعملك بدوام جزئي فإن الدخل المادي لديك سينخفض . ومن الناحية المثالية يجب تجنب الانفاق من مدخراتك أو مستحقات الضمان الاجتماعي مبكراً، لأن ذلك سيخفض الدخل المادي لاحقاً. و إذا كنت مستحقاً لراتب التقاعد، فإن هذه الخطة سوف تثقل كاهلك. حيث أن الراتب المنخفض قد يجعل طريقة التقاعد على مراحل مكلفة للغاية.

و وفقا لـ ت. رو برايس فإنه بالرغم من تقليص مدخرات تقاعدك، قد يكون الضرر أقل مما كنت تعتقد. اعتبر أنك كنت تكسب 100,000 دولار، و قسمت ذلك المبلغ إلى النصف من عمر 62 سنة إلى 66 سنة. إذا كنت قد إدخرت 500,000 دولار حتى عمر 60 سنة ، وكنت قد أخرت الانفاق من مدخراتك أو مستحقات الضمان الاجتماعي، فإن إجمالي الدخل المادي لديك سيكون 66,700 دولاراً سنوياً إذا كنت متقاعد،. هذا فقط أقل قليلاً من 69,500 دولار كنت ستحققها إذا استمريت بالعمل بدوام كامل و قمت بإدخار الحد الأعلى من دخلك حتى عمر 66 سنة.

إبدأ في المكتب

إذا كان ربُّ عَملك يطبق برنامج التقاعد على مراحل الرسمي، فعملك سيكون أسهل. على افتراض أنك كنت مستحقاً، قد تكون قادر على العمل بنصف الدوام مقابل نصف الراتب مع احتفاظك بالتأمين الصحي.

ثم اسأل الزملاء الذين خطو تلك الخطوة ماذا حصل معهم وما هي المشاكل التي واجهوها لتتجنبها. ضع خطة مع رئيسك في العمل، مع التركيز على طريقة حل المشاكل، و ليس خلق مشاكل جديدة بسبب غيابك. و ربما أمكنك إرشاد العمال الأصغر سناً أو مشاركة تابعيك لكيفية التقدم في مجال العمل. ويقول المخطط المالي لشركة دالاس ريتشارد جاكسون ” لا تتوقع ترتيب هذا في لقاء محادثة واحد بل سيكون لقاءاً للتفاوض”.

ويقول فيل داير المخطط المالي في توسون بولاية ميريلاند، أنه بدون برنامج رسمي، سيكون عليك إجراء محادثة عن العمل بدوام جزئي أو العمل الاستشاري. لإنجاح ذلك عليك توضيح إمكانية تقديم عرض قيم و مجزي للموظفين لاختيار برنامج التقاعد على مراحل ذا التكلفة الأقل من تكلفة عمل الموظفين بدوام كامل.

التخلي عن التأمين الصحي الجماعي سيكون ذا تأثير مالي أقل إذا كنت بعمر 65 سنة و تستحق الحصول على الرعاية الطبية، أو لديك التغطية الصحية من خلال زوجتك. و إن لم يكن لديك هذا او ذاك، فيمكنك الاشتراك بالتأمين الخاص الموجود بولايتك .

ويقول داير “حتى إذا كان عليك دفع أقساط الرعاية الصحية لبضع سنوات، قد تجد أنها مفيدة للحد من إجهاد العمل بدوام كامل”.

 

قم بالعمل من جديد في مكان آخر

يمكن لفترة الراحة من العمل هذه أيضا أن تكون فرصة للقيام بشيء مختلف تماماً.

استفد من مصادر الانترنت المهتمة بكبار السن الباحثين عن عمل، بما في ذلك مواقع الانترنت التالية : Encore.org، RetiredBrains.com، وRetirement-Jobs.com.  حيث يمكنك العثور على تدريب منخفض التكلفة في كليات المجتمع، والتي قد تقدم برامج خصيصاً لشغل وظائف لأصحاب العمل المحليين. أو إذا كنت تريد العمل في المجال غير الربحي و التطوعي.

ويقول كريس فاريل، مؤلف كتاب غير متقاعد Unretirement، كتاب جديد عن المتقاعدين العاملين بعد تقاعدهم : “إنها طريقة رائعة لاكتشاف ما تحتاجه حقاً المؤسسة وكيفية تناسب مهاراتك و خبراتك للعمل فيها.”

أخيراً، بالنسبة لقابلية تطبيق التقاعد على مراحل في مجتمعاتنا العربية تبقى مسألة اجتهاد أو مبادرة شخصية في ظل غياب الرعاية الرسميه و الحكومية لذلك. لكننا نتمنى الاستفادة من تجربة من سبقنا من الدول، والعمل على تحقيقه في عالمنا العربي.

 

ترجمة : إسماعيل خليفة

تدقيق : هاديا البيطار

 

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

خطوات بسيطة للشعور بالأمان في وظيفتك

الإدخار طريقك للأمان

نجاحك رهن قرارك

كيف تزيد من تفكيرك الإبداعي لتصبح أكثر نجاحاً

كيف تجعل حياتك أفضل بعشرين خطوة

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق