10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الاوقات الصعبة 

Valia Snono- خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

الاشخاص الحكماء و المحبوبون و المحيطون جيدا بامور الناس هم اشبه بهؤلاء الذين عرفوا التعاسة و عرفوا الهزيمة , و عرفوا معاناة القلب عند خسارة شيء او شخص احبوه , و وجدوا طريقهم للخروج من اعماق اليأس الخاص بهم . هؤلاء الاشخاص شهدوا تقلبات كثيرة و كسبوا التقدير و الحساسية و التفهم و قد ملأهم ذلك بالرحمة و الحكمة العميقة المحبة .

اشخاص مثل هؤلاء لا يولدون , بل يتطورون ببطئ عبر الزمن . في العديد من الحالات يأتون الينا عالقين و تائهين , غير مدركين للتألق الخاص بهم , عميان عن حقيقة ان كفاحهم يجعلهم اقوى و يعطيهم يدا عليا في هذا العالم المجنون . الحق يقال , عندما تضرب الاوقات الصعبة و التحديات التي تواجهها كبيرة , بامكانك ان تدع الموقف يحددك , و ان تسمح له بتحطيمك ,او ان تجعله يمدك بالقوة , ان الاختيار بيدك . في مقال اليوم , اريد تذكيرك ببعض الحقائق القوية التي لا تنسى بسهولة التي من شأنها ان تساعدك للاختيار بحكمة و للنمو بقوة حتى عبر اصعب الاوقات .

1- الالم جزء من الحياة و الحب , و هو يساعدك للنمو الكثير منا يخافون يخافون من انفسنا , و من الحقيقة الخاصة بنا , و من مشاعرنا الاهم من ذلك كله , نختبئ من اكثر مشاعرنا صدقا . لانه في الحقيقة الحياة و الحب يؤلموا احيانا , و هذه المشاعر تجلب لنا الانزعاج . لقد اعتقدنا منذ سن صغيرة ان كل الآلام شريرة و مؤذية .حتى الآن , كيف يمكننا ان نتعامل مع الحياة الواقعية و الحب الحقيقي اذا كنا نخاف من ان نشعر بالحياة و الحب , الالم مقصد لايقاظنا . حتى الآن , نحن نحاول ان نخفي آلامنا . ادرك هذا ,الالم هو شيء للقيام طوعا , تماما مثل الحس السليم .

لانه يمكنك ان تتعلم كم انت قوي فقط عندما تكون القوة هي الخيار الوحيد الذي نملكه . الامر كله في طريقة تنفيذك للاشياء التي لا تذهب في طريقك . هذا ما يهم في النهاية . الالم احساس . و احاسيسك جزء منك و من واقعك . اذا كنت تشعر بالعار منهم , و تخفيهم , فأنت تدع أكاذيب انعدام الأمان تدمر واقعك . يجب عليك ان تدافع عن حقك بالشعور بالألم – لتمتلك ندوبك الخاصة – و للتعامل مع واقع الحياة و الحب , و أن تنمو لتصبح اقوى , و احكم , و اصدق نسخة من نفسك .

2- ضبط العقل هو نصف المعركة لا بأس بان تمر بأيام سيئة و اوقات صعبة , فتوقع ان تكون الحياة مذهلة و رائعة طوال الوقت اشبه بان تريد السباحة في محيط امواجه ترتفع فقط و لا تتحطم ابدا . مهما يكن , عندما توقن بان الامواج الصاعدة و الهابطة هي جزء من المحيط نفسه , تصبح قادرا على النسيان و تكون سلام مع حقيقة الارتفاع و السقوط . و ذلك بوضح بسبب ان الرتقاء الحياة يتطلب السقوط .

10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الاوقات الصعبة

و بعبارة اخرى , الحياة ليست مثالية و و لكنها بالتأكيد جيدة , اهدافنا لا يجب ان تكون صنع حياة مثالية , بل عيش حياة غير مثالية في حالة مدهشة . للاستيقاظ كل صباح و اخذ نظرة جيدة من حولك بطريقة لا تتطلب شيئا للمنح . كل شيء غير عادي . كل يوم هو هبة . لا تعامل الحياة ابدا باعتيادية , لتكون روحي في أي طريقة يجب ان تكون مدهش بكل طريقة . لا تدع الم الموقف يجعلك فاقد الامل و لا تدع المرارة تسرق لطفك . حتى لو كانت آراء الاخرين تتعارض معك , كن فخورا بحقيقة انك لا تزال تعرف ان العالم مكان جميل . غير افكارك و ستغير واقعك . و ضبط العقل قوي خاصة عندما يتعلق الامر بقبول ذلك ….

3- اكبر مخاوفك لا وجود لها في الواقع عندما تكون الاوقات عصيبة يكون من الصعب ال تتبع قلبك , و ان تخطو خطوة اخرى , و لكنها مأساة ان تدع أكاذيب الخوف توقفك , ايضا الخوف يمكن ان يكون مبالغ به , و يهزم اناس اكثر من أي قوة و جبهة بالعالم , هو ليس قوي بقدر ما يبدو , الخوف عميق فقط بقدر ما يسمح له عقلك , انت مع ذلك تستطيع ان تتحكم به , لذا تحكم به ! الحل هو ان تعترف بخوفك و ان تواجهه مباشرة , قاتل بقوة ليسطع ضوء كلماتك عليه , لانك ان لم تفعل , ان اصبح خوفك غموضا مظلما تتجنبه , انت تفتح نفسك لهجمات المستقبل عندما اخيرا تتوقعه , لان كان لم تواجه عدوك حقا الذي هزمك . بامكانك ان تهزم الخوف ان واجهته , كن شجاعا ! و تذكر ان الشجاعة ليست بالا تكون خائفا , بل تعني الا تدع الخوف يمنعك من المضي قدما بحياتك .

4- انت تنمو من خلال التجربة مع مرور الوقت سوف تجد ان الحياة ليست بالضرورة بالسهولة او الصعوبة التي كنت تظن انها سوغ تكون عليها , ان السهولة و الصعوبة ليسا بالضبط بالطريقة التي توقعتها ان تكون , و لا تحدث دائما بالطريقة التي تتوقع لهم ذلك . هذا ليس بالشيء السيء , انه يجعل الحياة مشوقة . مع موقف ايجابي سوف تكون مفاجأة سارة . عندما تتوقف عن توقع الاشياء بطريقة معينة , يمكنك ان تقدرهم على حقيقتهم . في نهاية المطاف سوف تدرك ان اعظم هدايا الحياة نادرا ما تكون ملفوفة بالطريقة التي توقعتها .

10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الاوقات الصعبة

الخبرة هي ما تحصده عندما خططك لا تسير بالطريقة التي خطتت لها , و الخبرة هي اكثر التزام قيم تملكه – فهو يبين قوتك . انت لديك القدرة على قلب جروحك و مخاوفك الى حكمة , فقط يجب عليك ان تفعل شيئا حيالهم . عليك ان تتقبل ما حدث و تن تستخدم ما تعلمته للتقدم خطوة الى الامام . كل ما اختبرته قد اعطاك يدا عليا للتعامل مع كل ما لم تختبره بعد , ايقن ذلك و حرر نفسك

5- لا يمكنك ان تغير مواقف لا تتحمل مسؤوليتها Sigmund frend قال مرة :”الناس لا يريدون الحرية حقا , لان الحرية تتضمن المسؤولية” لا تدع نفسك تكن هكذا . عندما تلوم الاخرين على ما تمر به , انت تنكر المسؤلية –انت تتنازل عن قوة ذلك الجزء من حياتك. لا ترتكب الخطاء , و في النهاية ثمن السعادة سيكون المسؤولية . بقدر ما تتوقف عن جعل الجميع و كل شيء اخر مسؤول عن سعادتك , بقدر ما ستصبح اسعد

. ان لم تكن سعيدا الان , فهذا ليس خطأ أي احد اخر . في النهاية , سعادتك تتوقف على اعتمادك على نفسك – استعدادك التام لتحمل مسؤولية حياتك من هذه اللحظة .بغض النظر عن من كان له يدا في جعلها على هذه الطريقة الان . انها عن السيطرة على ظروفك الحالية , و للتفكير لنفسك . و اتخاذ قرار جذري للاختيار بطريقة مختلفة , و عن كونك بطل حياتك و ليس الضحية .

10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الاوقات الصعبة

6- الحاضر هو كل ما عليك حقا ان تتعامل معه الحياة لا تعاش في منطقة بعيدة , في ارض خيالية ليوم حيث كل شيء مثالي . لا … انها تعاش هنا و الان , مع الطمع بغد مثالي . بعد ذلك . يجب عليك التعامل بنجاح مع العالم كما هو اليوم بالضبط . في بعض الاحيان نتجنب التجارب حيث نحن بالضبط , لاننا نملك ايمان مسبق , استنادا الى تجارب سابقة , التي ليست هنا و لا يجد ربها ذلك . و لكن الحقيقة هي , اين اانت الان بالضبط هو المكان الذي تحتاجه للذهاب للمكان الذي تريده غدا .

لذلك قدر اين انت الان . اصدقائك و عائلتك اجمل من ان تتجاهلهم . خذ دقيقة للتزكر كم انت محظوظ لانك تتنفس . خذ نظرة حولك , بعينين مفتوحتين . بجدية للامكانيات من قبلك . الكثير مما تخشاه غير موجود . الكثير مما تحبه هو اقرب مما تعتقد , انت بعيد بقدر فكرة صغيرة عن فهم نعمة انك حي . السعادة هي وضعية عقلية التي يمكن ان تصنع في الحاضر . انها ليست نقطة في المستقبل او لحظة في الماضي , و للاسف حتى الان , سوء التفاهم هذا يوجع الشعوب , العديد من الشباب يظنون بان السعادة تنتظرهم في السنوات القادمة , بينما الاشخاص الكبار في السن يؤمنون بان الافضل لحظاتهم خلهم . لا تدع الماضي و المستقبل يسرقون حاضرك .

7- هناك دائما , دائما ,دائما شئ لنكون شاكرين له الحياة افضل عندما تبتسم . ان تكون ايجابي في موقف سلبي ليس بسذاجة , انها علامة على القيادة و القوة . انت تفعلها بصحة عندما يكون لدين الكثير لتبكي عليه و تشتكي منه , و لكنك عوضا عن ذلك تفضل ان تبتسم و تقدر الحياة ماذا لو استيقظت غدا فقط مع الاشياء التي كنت شاكرا لها اليوم ؟ فكر بكل الجمال الذي بقي حولك , انظر اليه و ابتسم , كن شاكرا لكل الاشياء الصغيرة في حيك اتك , لانك عندما تجمعهم مع بعضهم سترى كم هم هامين . في نهاية اليوم , السعادة ليست ما تجعلنا شاكرين , بل الشكر هو ما يجعلنا سعداء .

8- الاشياء العظيمة تستغرق وقتا . النتائج الفورية نادرا ما تكون افضل النتائج . مع الصبر , بامكانك توسيع احتملاتك بشكل كبير و ان كانت رغباتك تجاب حالا , لن يكون لديك شيء لتتطلع اليه . و ستفوت فرح الترقب و التقدم . تذكر , الصب ليس الانتظار , بل انه القدرة على الحفاظ على موقف جيد و في حين تعمل جاهدا لما تؤمن به . انه الرغبة بالاسترار بالتركيز , و اخذ خطوة واحدة بثقة كل مرة , مع العلم ان طريقة تحريك جبل هي تحريك حجر واحد كل مرة , لكل حجر تحركه مهما كان صغيرا , هو تقدم . خلاصة القول : انت تستحق اكثر من مجرد اشباع فوري . القيمة التي تاتي بسرعة غالبا ما تذهب بسرعة . القيمة التي تاخد وقتا و التزاما لتصنع غالبا ما تستمر بعد صانعها – انت .

9- الاخرون لا يستطيعون تاييدك عندما نكافح لنحقق شيئا هاما , احيانا ننظر الى هؤلك الذين ايدوا تقدمنا . و لكن في الحقيقة هم لا يستطيعون … انت لست في هذا العالم لتحقق توقعات الاخرين , و لا يجب عليك ان تشعر بان الاخرين هنا ليحققوا توقعاتك . معنى النجاح لكل منا هو مختلف كليا . النجاح في النهاية هو ان تعيش حياتك بسعادة بطريقتك الخاصة .

لا يجب عليك ان تكون براقا لتكون مثيرا للاعجاب . لا يجب ان تكون مشهور لتكون ناجح . انت لست بحاجة الى تاييد أي احد اخر . انت بالفعل قيم . انت فقط بحاجة الى ان تؤمن بنفسك و بما تتمنى ان تحققه بامكانك ان تكون متواضعا تماما و ان تبقى فعالا بشكل مدهش . فقط لان الناس لا تقع عند قدميك و تقدرك , لا يعني انك فاشل . النجاح الهادئ لذيذ بقدر النجاح الصاخب اللامع , و عادة البعيد اكثر واقعية . النجاح هو كيف انت تحدده , ليس ما يقوله الجميع انه يجب امن يكون لك .

10- انت لست لوحدك في خضم الاوقات الصعبة , من السهل النظر حولك و رؤية مجموعة من الناس الذين بخير , و لكنهم ليسوا كذلك . نحن جميعنا نكافح بطريقتنا الخاصة , و اذا استطعنا ان نكون شجعان بقدر كاف للانفتاح حيال ذلك , و مكالمة احدنا الاخر . عندها سنوقن اننا لسنا الوحيدون الذين يشعرون بالضياع و الوحدة . العديد منا يقاتل في نفس المعركة الى جانبك . نحن جميعنا في هذا معا .

10 حقائق منسية تساعدك لتخطي الاوقات الصعبة

لذا لا يهم كم تشعر بان موقفك محرج او مثير للشفقة , اعلم انه يوجد اخرين يختبرون نفس المشاعر . عندما تسمع نفسك تقول , “انا لوحدي” اعلم انه عقلك القلق يحاول بيعك كذبة . هنالك دائما شخص يمكن ان يتواصل معك . ربما لا تستطيع ان تكلمهم حالا , و لكنهم هناك ان كنت تشعر بالاحباط الان , استمع الي : انا غالبا اشعر و افكر و اكافح بقدرك انت . انا اهتم بالعديد من الاشياء التي تهتم انت بها , لكن فقط بطريقتي الخاصة . و ايضا بعض الناس لا يفهموننا , نحن نفهم بعضنا , انت لست لوحدك .

الخاتمة احد اعظم هبا الحياة هي واقع ان الحياة صعبة . لانه بالتعامل مع مصاعب الحياة , نحن نبني قوة لا تقدر بثمن , هذه القوة تمكننا من الوفاء بنجاح باعماق و اسمى غاياتنا , ذلك بالتحديد لان الحياة اصعب من ان نجعلها عظيمة . لان الحياة اصعب من الرتفاع فوق المحن . نحن قادرون على احداث فرق , و نحن قادرون على ان نكون مهمين بحق . لذا تذكر هذا … عندما تكون الاوقات صعبة , يجب ان تكون اكثر صرامة . لا تصلي من اجل حياة سهلة , بل صلي من اجل القوة لتتحمل الصعاب التي ستقودك للعظمة .

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق