10 عادات سيئة و أفضل الطرق للتخلص منها

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

لم يفت الأوان بعد لكي تغيّر أسوأ عاداتك كالتوقف عن التدخين و المشروبات الكحولية و الأكل الزائد و عادات سيئةٍ أخرى. فعندما تتخلّص منها سوف تبدأ فوراً بعيش حياةٍ سعيدةٍ و صحيّةٍ. و سوف نستعرض في هذه المقالة ثلاثة عادات سيئة و هي:

 

العادة السيئة الأولى: عدم التوقف عن تناول الوجبات الخفيفة، حتى إن لم تكن جائعاً.

 

1 – لماذا تُعد هذه العادة السيئة خطرة؟

تكمن خطورة الوضع في فقدان التواصل مع الأحساس الطبيعي بالجوع و إشارات الشبع في جسدك، ممّا يؤدي إلى الأكل الزائد بشكلٍ متكررٍ و زيادةٍ في الوزن. و هذا الأزدياد في الوزن قد يؤدي إلى الإصابة بمرض السكري و أمراض القلب و العديد من حالاتٍ خطيرةٍ أخرى. كما أنك تغمر جسدك بمكوناتٍ غير صحيّةٍ.

 

10 عادات سيئة و أفضل الطرق للتخلص منها

 

2 – لم عليك التوقف عن القيام بهذه العادة السيئة؟

يمكن لأيّ شخصٍ بالإصرار، التخلص من عادات تناول الطعام السيئة و أن يصبح وزنه أكثر اعتدالاً و صحةً. و ذلك بالانتباه لإشارات الجوع، و تبديل الوجبات الخفيفة السيئة إلى أخرى أكثر صحةً، فبإمكانك زيادة التغذية، و التحكم بنحت الخصر، و فقدان الوزن، و اجتناب الهبوط المفاجئ لطاقة الجسم. فإن توقفت عن هذه العادات السيئة لتناول الطعام فإنّك سوف تتمتع بوزنٍ صحيٍ أكثر، و سوف تستبدل الدهون المتحولة و المشبعة الغير صحيّة و السكر و الكربوهيدات المكررة و الصوديوم الزائد بمأكولات مغذية أكثر.

إقرأ: اضطرابات الأكل والاكتئاب !! ما هي العلاقة بينهما؟؟

 

3 – كيف تغيّر هذه العادة السيئة؟

عرّف نفسك من جديد على الإحساس بالجوع: دع جسدك يتوق فعلياً للغذاء قبل أن تأكل.

توقف عن تناول الطعام قبل الإحساس بالتخمة: انهي طعامك قبل أن تشعر بالشبع بقليل، فهكذا سوف تأكل أقل.

توقف عن الأكل الأعمى: فإن كانت الوجبات الخفيفة هي عادة قديمة سيئة، فعليك حظر المأكولات الغير صحية في منزلك.

استبدل الوجبات السريعة بالطعام الصحيّ: بمجرد إزلاة الطعام الغير صحي من خزانة مطبخك، إبدأ بتخزين الفواكه و الخضار و المكسرات و منتجات الحبوب الكاملة القليلة الدسم.

خطط لوجبتك الخفيفة كما تخطط لوجباتك الرئيسية: تناول وجبتك الخفيفة الصحية في صحن مع كأس من الماء و اجلس على المائدة لتستمتع بها.

إقرأ: كيف تقوي جهازك المناعي بخمسة طرق

 

العادات السيئة

 

العادة السيئة الثانية : قضاء وقتٍ طويلٍ على الأريكة و مشاهدة التلفاز .

 

1 – لماذا تُعد هذه العادة السيئة خطرة؟

كلما زادت مدّة مشاهدتك للتلفاز، قلّت حركتك الجسديّة، مما تزيد من فرصة ازدياد وزنك و تطوير مرض السكري من النوع الثاني. وقد بيّنت دراسة واسعة أُجريت على 9000 شخصٍ أنّ الأشخاص الذين يشاهدون التلفاز أكثر من ساعتين في اليوم يتناولون طعماً أكثر. فيشربون المشروبات الغازية السكرية و الغنية بالدهون و السعرات الحرارية العالية و يتناولون الوجبات الخفيفة، أكثر من الذين يشاهدون التلفاز أقل من ساعتين في اليوم. فإن كانت مشاهدة التلفاز تستعيض عن إمضاء الوقت بممارسة هوايةٍ قديمةٍ أو زيارة الأصدقاء أو تدريب عقلك، فإنه سيؤدي إلى فقدان الذاكرة بشكل أسرع.

إقرأ: كيف تزيد من تفكيرك الإبداعي لتصبح أكثر نجاحاً

 

2 – لم عليك التوقف عن القيام بهذه العادة السيئة ؟

إن حوّلت وقت مشاهدتك للتلفاز إلى وقتٍ تقوم به بأعمال نشيطةٍ و التزمت بنظامٍ صحيٍّ متوازنٍ من مشاهدة التلفاز و القيام بأعمالٍ نشيطةٍ، فإنّك سوفتحرق سعراتٍ حراريةٍ أكثر و سيصبح جسدك سليماً أكثر و سوف تقلل بسرعةٍ فرصك بالإصابة بمشاكلٍ صحيةٍ. فسيصبج جسدك أكثر لياقة و ستنال قسطاً كافياً من النوم بالإضافة إلى ذلك ستكتسب طاقةً جسديةً أكثر و سيتحسن مزاجك و ستصبح حاد الذكاء أكثر و ستحظى بوقت أكثر للعلاقات الأجتماعية، ممّا سيزيد ثقتك بنفسك.

 

العادات السيئة

 

3 – كيف تغيّر هذه العادة السيئة ؟

ابدأ بأتباع قانون 2/30: وهذا يعني أنّه بإمكانك مشاهدة التلفاز ساعتين في اليوم فقط و عليك ممارسة التمارين الرياضيّة لمدّة 30 دقيقة على الأقل.

لا تتصفّح القنوات: شاهد التلفاز عندما يكون لديك شيئاً محدداً لمشاهدته فقط. اذهب خارج المنزل عوضاً عن البحث بدون تفكير.

لا تأكل الوجبات الخفيفة عندما تشاعد التلفاز: فإنه من السهل أن تأكل آلاف السعرات الحرارية من رقائق البطاطا من دون ملاحظة ذلك.

مارس التمارين الرياضية بينما تشاهد التلفاز: امشي في مكانك أو مارس الجلوس المنبثق أو تمارين الضغط أو اسحب آلة المشي إلى غرفة الجلوس.

نظف المنزل في وقت الإعلانات: تجنب مشاهدة إعلانات الطعام و ذلك بإفراغ سلة المهملات و تكنيس الغرفة أو تنظيف قدرٍ من الغسيل. فإنه سيضيف 20 دقيقة من حرق السعرات الحراريّة إلى روتينك اليومي.

اعتزم الخروج من المنزل غالباً: التقي بأصدقائك أكثر و خططوا للقيام بأشياء مهمة، و حفّز دماغك كل يوم.

إقرأ : كيف تجد هدف حياتك؟اخرج من فقاعتك

 

العادات السيئة

 

العادة السيئة الثالثة: الاسراف في انفاق المال هو طريقك نحو الديون.

 

1 – لماذا تُعد هذه العادة السيئة خطرة؟

إنّ القلق الذي يسببه المال بإمكانه أن يتسبب بعواقب صحيّةٍ خطيرة. في استطلاعٍ هاتفيٍ لجامعة روتجرز، قال المتحدث أنّ الضغط المالي يساهم في ارتفاع ضغط الدم و الاكتئاب و الأرق و آلامٍ في الرأس و مشاكلٍ هضميّةٍ و أوجاعٍ و آلامٍ متواصلةٍ و قرحة و شرب الكحول و التدخين بإفراط و اكتساب أو فقدان الوزن.

إقرأ: قانون الجذبlأحصل على المال من خلال 5 طرق سهلة

 

2 – لم عليك التوقف عن القيام بهذه العادة السيئة؟

سوف تستعيد السيطرة على أموالك. فالتخلص من الديون ليس بالأمر السهل أبداً، فإنه يشبه خسارة الوزن. سوف يستغرق وقتاً، و من المحتمل أن يكون صعباً على غرورك و نمط حياتك، و لكن عليك أن تكون يقظاً دائماً، لأنه من السهل العودة إلى العادات السيئة القديمة. فقد كانت النتائج مذهلةً بالنسبة للأشخاص الذين نجحوا بالتخلص من هذه العادة. سوف تشعر بأنك استعدت زمام حياتك بضغوطٍ و قلقٍ أقل. ستتمكن من النوم جيداً و التوقف عن الأكل الزائد و سوف يقل صداع رأسك. فبإيجادك لطرقٍ للحدّ من انفاق المال، و التركيز على مباهج الحياة البسيطة، ستساعدك على تحسين علاقاتك.

إقرأ: الإدخار طريقك للأمان

 

3 – كيف تغيّر هذه العادة السيئة؟

اعرف المزيد عن إدارة المال: ثقف نفسك بالقواعد الأساسيّة و طرق التمويل الشخصية فيما يتعلق ببطاقات الإتمان و الرهون العقارية و وضع الميزانيات و الاستثمار.

جمّد بطاقاتك الإتمانية: حرفياً. ضعهم في كأسٍ و أضف الماء ثم ضعهم في أبعد مكان داخل الثلّاجة لكي تتوقف عن استخدامهم.

ضع ميزانية: كم تكسب من المال كل شهر؟ كم تنفق على احتياجاتك الأساسية و كم تنفق بطيش؟ تابع هذه الأمور و اكتشف كم عليك تخفيض انفاقك للمال.

أدفع على الأقل الحد الأدنى من فواتيرك: ضع في أولوياتك دفع الفائدة العالية لبطاقة الإتمان. حالما تدفعها انتقل إلى الشيء الأسوء التالي.

افعل هذه العادة التلقائية الجيدة شهرياً: استخدم الخدمات المصرفية عبر الانترنت لنقل بعضٍ من رواتبك إلى حسابٍ توفيريٍّ، و فعّل ميزة دفع الفواتير تلقائياً.

عدّل أولويات صرفك للمال: توقف عن التسوق كنوعٍ من التسلية و الإلهاء. حدّد الأشياء المهمة التي تحتاجها و ابدأ ببرنامجٍ توفيريٍّ لكل شيء.

 

العادات السيئة

 

سنتابع الجزء الثاني قريباً و سنتحدث عن الإفراط في تناول الوجبات السريعة و التعرّض لحروق الشمس عدّة مرات في السنة و التصرفات التي تجعلك غاضباً و قلقاً و متوتراً دائماً.

 

 

ترجمة : لارا حداد

تدقيق : راما شامي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

10 عادات سيئة وأفضل الطرق للتخلص منها- الجزء الثاني

10 عادات سيئة و أفضل الطرق للتخلص منها- الجزء الثالث

كيف يؤدي الحرمان من النوم إلى زيادة الوزن !

فوائد ومضار مضغ العلكة …

تدريب عملي للإقلاع عن العادات السيئة

علاج للعادة السرية, الجزء الاول

5 استراتيجيات لبناء شخصية قوية بعيدة عن الادمان

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق