10 مفاتيح لحوار ناجح

10 مفاتيح لحوار ناجح

 

 Nadia Alshaar – خاص كاديمية نيرونت للتطوير والابداع

بدايةً يجب أن نعلم بأن الحوار هو من أكثر الفنون رقي وأن له آداب علينا دائماً أن نلتزم بها ولا يمكن لنا أن نتخلى عن هذه الآداب فقط من أجل أن نثبت وجهة نظرنا ولكي نحصل على حوار ناجح لا بد أن نلتزم بهذه القواعد:

1-لا تقوم بمقاطعة الطرف الآخر دعه يكمل كلامه حتى النهاية لكي لا يشعر بأنك لم تفهمه وكذلك ستحفزه على عدم الاستماع إليك .

2-اسأله عن بعض النقاط التي ذكرها أو اطلب منه إعادة فكرة ما فهذا سيشعره بأنك تستمع له ومهتم بكلامه.

3-ابتعد عن الشدة وفرض الرأي فهذا سيعطي الحوار طابع عدائي.

10 مفاتيح لحوار ناجح

4-اربط بداية حديثك بنهاية حديث الطرف الآخر لأن هذا سيشعره بأهمية كلامه لديك وأنك تحترمه وتهتم بكلامه ثم قم بعد ذلك بتقديم الحقائق والأرقام التي تشعره بقوة معلوماتك وأهميتها وواقعية حديثك ومصداقيته.

5-عندما يوجه لك سؤال انظر إليه وتوقف لبرهة قبل الرد لأن ذلك يظهر بأنك تفكر وتهتم بما قاله ولست متحفز للهجوم .

6-لا تحاول أن تثبت صحة موقفك بالكامل وأن الطرف الآخر على خطأ , أقر ببعض النقاط حتى لو كانت بسيطة لأنه بذلك سيصبح أكثر ميلاً للإقرار بوجهة نظرك.

10 مفاتيح لحوار ناجح

7-لا تحاول أن تعرض وجهة نظرك بشيء من التهويل والانفعال فلقد أثبتت الدراسات العلمية بأن الحقائق التي تعرض بهدوء تعد أشد أثراً في الإقناع من التهديد والانفعال في الكلام.

8-لا تذكر رأيك الشخصي أثناء عرض الحقائق بل اذكر آراء أشخاص آخرين, لأن الطرف الآخر سيشكك بمصداقية كلامك لو كان كله عن آراءك وتجاربك الشخصية, على العكس ما لو ذكرت تجارب الآخرين.

9-التواصل بالنظر: حيث ان لغة العيون تعد ذات أهمية كبيرة في الحوار تفوق أحياناُ أهمية الكلمات, فعندما تحاور مجموعة أشخاص لابد عند حديثهم أن تشاهد جميع المتحدثين، وعند أي ردة فعل لشخص آخر تنظر إليه وتبدي اهتمامك بردة فعله، ونفس الشيء عندما تكون أنت المتحدث، لابد أن تجعل الجميع يرى أن الحديث ليس لشخص بعينه بل لكل الحاضرين، عن طريق النظر لكل شخص أثناء الحديث.

10 مفاتيح لحوار ناجح

10-لكن لا تنسى أن المتحدث الماهر هو الذي يستطيع أن يجعل الطرف الآخر يقر بوجهة نظره ولكن دون أن يشعر بالحرج والإهانة, فإذا أردت أن يعترف الطرف الآخر لك بوجهة نظرك فاترك له مجالاً ليهرب من خلاله كأن تعطيه سبباً مثلاً لعدم تطبيق وجهة نظره مع تأكيدك له بأن مبدأه الأساسي صحيح.

ولكن لاتنسى: لا تحاول أن تدافع عن فكرة ما إن لم تكن مقتنع بها 100% لأن أي تذبذب من الممكن أن يمنعك عن إيصال فكرتك.

10 مفاتيح لحوار ناجح

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق