12 كذبة شائعة الاشخاص الاقوياء عقليا لا يصدقونها

Valia Snono – خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

نحن نعيش في اوقات مضطربة , هناك ضمانات اقل و شكوك اكثر هذه الايام , و الحمد لله هذا يعني ايضا انه يوجد العديد من الفرص التي يمكن امتلاكها . و اذا كنت انا و انت سنتغلب على العقبات و نغتنم الفرص , فسنحتاج الى عقول قوية . القوة العقلية تعني ان تفهم كيفية ادارة عواطفك , و ضبط افكارك , و اختيار اتخاذ اجراءات ايجابية , برغم ظروفك . انها المعرفة في قرارة النفس ان كل نضال صغير هو تقدم . و ازا اردتها حقا , فستفعلها , رغم الفشل و الرفض و الصعاب . كل خطوة للامام ستكون صعبة , و لكن شعورها سيكون افضل من أي شيء اخر يمكنك تخيله .

في النهاية سوف توقن ان النضال لن تجده على الطريق , بل هو الطريق . و يستحق وقتك . أن ترغب بالمشي على هذا الطريق من الصمود هو كل شيء عن القوة العقلية . 90% من مشاكلنا ككائنات بشرية عقلانية هي ثانوية من الضعف العقلي المكتسب . بعبارة اخرى , عبر الزمن سمعنا اكاذيب متتالية من الاشخاص الاخرين عن ما نحتاجه و ما لا نحتاجه – عن ما نستطيع و ما لا نستطيع – عن ما هو ممكن لنا و ما هو لا – و لا شعوريا صدقنا كل كلمة .

12 كذبة شائعة الاشخاص الاقوياء عقليا لا يصدقونها

ما هو الاسوأ من ذلك ؟

الان نخبر انفسنا هذه الاكاذيب و نعيش بها كل يوم . مما يعني انه الوقت لنبذ هذه الاكاذيب من اجل قوتنا العقلية الخاصة :

1. لم يكن من المفترض ان تكون هكذا . – كلنا لدينا فكرة في رؤوسنا عن كيف من المفترض ان تكون الامور , و للاسف هذا اكثر ما يجعلنا نتطرب . ادرك هذا . توقع اقل و تعلم اكثر . امضي و اترك الحياة تنميك – دعها تختبرك . انت لن تفهمها دائما و هذا لا بأس به . فقط عندما تعتقد انها لن تسوء اكثر , تسوء . و عندها فقط عندما تعتقد انها لن تتحسن , تتحسن . الاشخاص الاقوياء عقليا يقدرون العقبات على طريقهم , لانهم يعلمون بان الصعاب ضرورية كمتمركزات . لذا استمر بالتقدم , و استمر بالنمو , و يوما ما ستكون قادرا على وصف حياتك كلها في جملة واحدة فقط : ” انها لم تجري كما خطط لها , و لا بأس بذلك ” .

2. خيبة الامل و الحزن ليسوا ضروريين – الانشغال المفرط بالسعادة يمكن ان يؤدي في الحقيقة الى مواقف غير صحية و نحو مشاعر و خبرات سلبية . الاشخاص الاقوياء عقليا لا يحاولون تجنب مشاعرهم السلبية – بدلا من ذلك , يتقبلون مشاعرهم السلبية و اليجابية على حد سواء , و يدعون هذه المشاعر تتعايش , هذا هو العنصر الاساسي من المرونة الخاصة بهم . محاولة ان تكون سعيدا 24\7 (24ساعة\7ايام) غير مجدي . خيبة الامل , و الاحباط , و الحزن , و الفشل جزء من كمالنا – كل هذه الاشياء تساعدتك لتكون ما انت عليه . السعادة و النصر و تحقيق الاهداف اشياء جميلة ايضا تحدث لك , لكنها لا تعلمك و لا تساعدك على النمو بالقدر نفسه .

12 كذبة شائعة الاشخاص الاقوياء عقليا لا يصدقونها

3. هذا الموضع سيء بالتاكيد – هناك قول مأثور في الفلسفة القديمة من الرواقية , ” لا يوجد جيد و سيء , يوجد تصور فقط ” الذي ورد لاحقا في اقتباس شكسبير الشهير ” لا يوجد جيد او سيء , و لكن التفكير يجعله كذلك ” . و الحق يقال , الطريقة التي ننظر بها الى الموضوع لديها قوة هائلة اما ان تساعدنا او تؤذينا . لذا غالبا , نتفاعل عاطفيا و نقدم احكام سلبية على المواقف , عندما يكون المفتاح الاول لتغلب و التحدي هو النظر للاشياء بموضوعية . في المدى الطويل , عادة ليس ما تملكه او اين انت او ما كنت تمر به هو ما يصنعك او يكسرك . انه كيف انت تفكر به و ما تفعله حيال ذلك .

4. لا يوجد امل – الاشخاص الاقوياء عقليا يعلمون بان عكس الهزيمة ليس الشجاعة , بل عكس الهزيمة هو الامل . و هناك دائما امل . عندما تخسر شيئا جيدا , لا تفكر به على انه خسارة , بل تجربة اعادتك الى الطريق الذي قدر لك ان تمشي عليه . في النهاية , ان مقياس من انت هو ما تفعله مع ما لديك في أي لحظة معينة من الزمن . من المهم ان تتذكر بانك تمتلك ما يكفي , و انت تكفي , دائما . ابقى قويا . فكر بوضوح . حتى عندما تشعر بان كل شيء يتحطم , هذا لا يحصل .

5. انت حقا لا تمتلك أي خيار اخر . – هل سبق انا قابلت شخصا سعيدا , ناجحا يتجنب المسؤوبية بانتظام , يلوم و يشير اصابع الاتهام و يصنع الاعذار لحياته غير المرضية ؟ و لا انا , لان الاشخاص السعداء و الناجحون اقوياء عقليا . انهم يتقبلون المسؤولية عن كيفية تطور حياتهم . هم يؤمنون بان سعادتهم و نجاحهم ناتج من تفكيرهم الخاص و ايمانهم و موقفهم و اساليبهم و تصرفاتهم .

12 كذبة شائعة الاشخاص الاقوياء عقليا لا يصدقونها

6. الاشخاص الناجحزن يتبعون القواعد . – اخترق القواعد . لا تخترق القانون , لكن اخترق القواعد . لا تحتاج الى قياس معايير الاخرين , الجذور النفسية لاكثر الاكاذيب تعاسة يكمن في التحقق من الصحة الخارجية , الذي يحدث عندما تحاول ان تقيس نفسك استنادا الى اراء الاخرين . و لكنه ليس ما يعتقده الاخرين … بل بما انت تعتقده حيال حياتك ما يعد .انت , و فقط انت , يجب ان تقرر أي نوع من الحياة تريد ان تعيش . اهداف الاخرين و توقعاتهم ليس ما يهم للمدى الطويل .

7. هناك دائما طريقة اسهل – المسار الاقل مقاومة غالبا ما يكون الاقل مكافأة . عليك ان تفعل اشياء صعبة . لا يوجد طرق مختصرة لاي مكان يستحق الذهاب اليه . كما قال اينشتاين مرة ” العبقرية 1% موهبة و 99% عمل شاق ” عليك ان تعدو لتكون عداء . عليك ان تكتب لتكون كاتب . عليك ان تعمل بنشاط على مشروع تجاري لمعرفة ادارة عمل ناجح . لا يوجد بديل عن القيام بالعمل . لذا تأمل هذه كل يوم : ” ساقوم بالعمل , لن يكون سهلا .بل سوف يكون يستحق كل هذا العناء “.

8. الان ليس الوقت المناسب . – الشيء الصحيح في الوقت الخاطئ شيء خاطئ . و عندما يتعلق الامر باهدافك , لاحقا هو دائما الوقت الخاطئ للقيام بالشيء الصحيح . لماذا ؟ لان الوقت يمضي . لذا توقف عن انتظار الوقت المناسب , هو لن ياتي ابدا . اصنع قرارا و خذ فرصة . عليك ان تتجرأ للقيام بها , لان الحياة قصيرة جدا لنتساءل ما كان يمكن ان يحدث .

9. تحتاج اكثر لتكون سعيدا . – الاشخاص الاقوياء عقليا يعرفون بان الامتنان هو افضل موقف تسوية . كل ما رايت خيرا اكثر , تصنع اكثر ,و تصبح لديك اشياء اكثر لتبتسم حيالها . السعادة لا تبدأ عند ” هذا او ذاك او الاخرين ” يصرون و يعتقدون . السعادة هي ما تحدث الان عندما انت تقدر ما لديك .

10. عليك ان تكون كاملا لتثير الاعجاب . – ان كان الوجه الذي تريه دائما للعالم عبارة عن قناع . يوما ما لن يكون هناك شيء خلفه . لانك عندما تمضي الكثير من الوقت في التركيز على ملاحظات الاخرين عليك , او كيف يريدك الاخرون ان تكون , تنسى في النهاية من انت حقا . لذا لا تخف من احكام الاخرين عليك , انت تعلم في قلبك من انت حقا و ما هو حقيقي لك . لا يجب عليك ان تكون كاملا لابهار الاخرين . دعهم ينبهرون بكيفية تعاملك مع نواقصك .

11. لديك سبب عظيم لكرههم . – العلامة الحقيقية على النضج هي عندما يجرحك شخص ما و تحاول ان تفهم موقفه بدلا من ايذائه ايضا . انه عن السماح . و هذا لا يعني انك تمحي الماضي او ان تنسى ما حصل , انه فقط يعني انك تتخلى عن الضغينة و الالم , بدلا من اختيار التعلم من الحادث و التقدم في حياتك . تذكر , كلما قل الوقت الذي تقضيه في كره الناس الذين اذوك , كلما كثر الوقت لتحب الناس الذين يحبوك .

12. الاحباء يجب ان يتفقوا معك دائما . – الاشخاص الاقوياء عقليا يعلمون بان الاشخاص الذين يحبونك لن يتفقوا معك فقط ليجعلوك سعيدا . اذا كان أي شيء , سوف يقولون ما يجب قوله , باخلاص و بغض النظر عن ان ما كنت تريد سماعه او لا . لماذا هذا خبر سار ؟ لان العلاقات القريبة تنمو بقوة فقط عنما يكون الاثنين قادرين على مشاركة مشاعرهم الداخلية العميقة و افكارهم عن انفسهم و بعضهم البعض . ان ترى بشكل كامل شخص في شكله الصاف , و تبقى تحترمه باي حال . هو ما يعنيه الحب . و عن الاحترام و الحقيقة على الاتفاق و الخدع . و احيانا , هو الموافقة على الاختلاف و ان يكون لا بأس بذلك .

الخاتمة : اريد ان اترك هذا لكم للتفكير به ….. في عام 1914 , المخترع العظيم تومس اديسون شهد حادثة مدمرة . احرق مختبره كاملا وصولا الى الارض . و سنوات من العمل الشاق ذهبت هباء . الصحف وصفت بان هذا سوأ شيء حصل لاديسون . و لكن هذه كانت كذبة . اديسون لم يرها بهذه الطريقة اطلاقا .مخترع الاختراعات بدلا من ذلك قرر رؤية ظروفه كفرصة لاعادة بناء و اعادة النظر في كثير من عمله الحالي . ورد ان اديسون قال بعد فترة وجيزة من اخماد النار , ” الحمد لله , كل اخطائنا احترقت . الان نستطيع البدء من جديد .” الان هذا ما ادعوه قوة عقلية !

 

 12 كذبة شائعة الاشخاص الاقوياء عقليا لا يصدقونها

المصدر:

9 Things Your Relationships Need From You

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق