الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

Sunset Eyes – خاص اكاديمية نيرونت لـ التطوير والابداع والتنمية البشرية

هل تريد أن تتمتع بـ ” الذكاء ” و ” الذكاء العاطفي “؟ إذا إليك بعض العادات التي لا يقوم بها الأشخاص اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي “

1- لا يسمحون لـ ” السلبية ” أو للدراما بالحصول على أفضل ما لديهم:

فعقلك هو عبارة عن مرسل راديو. إنه يقوم بإرسال الأفكار, الاتجاهات والذبذبات في حياتك- عليك اختيار المحطة وضبطها. الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” يفهمون هذا فلا يكترثون بـ ” السلبية ” ليفسحوا المجال أمام ” الايجابية “. كن حكيماً كفاية لمتابعة خطواتهم. ابتعد عن الهراء الذي يحيط بك. ركز على ” الايجابيات “, وسرعان ما ستكون ” السلبيات ” من الصعب أن تُرى.

2- الأشخاص الذين يتمتعون بـ ” الذكاء ” لا يهدرون الوقت بالاسف على أنفسهم:

أجل الناس اللذي يتمتعون بـ ” الذكاء ” لا يقومون بالجلوس والتحسر على ظروفهم أو كيف يعاملهم الآخرين. فبدلاً من ذلك, يتحملون المسؤولية عن دورهم في الحياة, يعملون على تغيير ما يمكن تغييره, ويبقون في اعتبارهم أن الحياة ليست سهلة دائماً أو عادلة وهي دائما تعرضهم لـ ” اختبار نسبة الذكاء “. ففي النهاية, السعادة ليست في عدم وجود مشكلات, ولكن وبكل بساطة هي القدرة على التعامل معها. لذا, انظر إلى ما تملكه, بدلاً من النظر إلى ما خسرته. فليس ما أخذه العالم منك عليك عدّه, بل هو ما تفعله بما كنت قد تركته.

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

3- لا يعتقدون بأنك بحاجة إلى المزيد لتكون سعيداً:

اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” يعرفون أن السعادة هي في عقلية التقدير. بكلمات أخرى, لا تبدأ ” السعادة  ” عندما “هذا, ذاك أو شيء آخر” يُحل. السعادة هي ما يحصل الآن عندما تُقدر ما لديك.

4- لا يقارنون رحلتهم بأي شخص آخر: 

المقارنة الاجتماعية هي سارق ” السعادة “. اجعل من نفسك الافضل ولا تقارن تقدمك بتقدم الآخرين. فهم ليسوا أنت وليس من ” الذكاء ” أن تفعل ذلك. نحن جميعاً بحاجة إلى وقتنا لنسافر بطريقنا. الناس الأقوياء يعلمون هذه الحقيقة, ويعيشون بها.

5 – لا يحسدون الناس على نجاحاتهم:

الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء “يمكنهم أن يقدروا بحكمة ويحتفون بنجاح الآخرين. فلا يحسدون أو يشعرون بأنهم تعرضوا لغش عندما يحقق الآخرين شيئاً ما كانوا يحاولون تحقيقه. فبدلاً من ذلك, يفهمون أن النجاح يأتي بالعمل الجاد, وهم على استعداد للعمل الجاد ليأخذوا فرصتهم في النجاح. الثقة الحقيقية لا تتسع للحسد والاستياء. عندما تعلم بانك عظيم, لن يكون لديك سبب للكراهية او للتفكير بطريقة لا تخلو من ” السلبية “.

6- لا  يتوقعون أن يكون كل شيء سهلاً:

الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي “لا يتذرعون بالفشل والتأخير ليقلعوا عن غايتهم. فهم على استعداد للاستمرار بالمحاولة حتى يحصلوا عليها على أكمل وجه. يعملون على تحسين صحتهم أو على أعمال جديدة غير تقليدية, ولا يتوقعون نتائج فورية. بدلاً من ذلك, يُسخرون جهودهم ومهاراتهم على أكمل وجه ويعرفون بأن التغيير الحقيقي يستغرق وقتاً.

7- لا يقولون أشياء تحطم ” الذكاء ” مثل ‘لا أقدر’:

كما قال هنري فورد, (سواء كنت تعتقد بأنك تستطيع أو لاتستطيع, أنت على حق).

الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء ” يعرفون بأن هذا صحيح. إذا كانت لديك الرغبة الحقيقة بعمل شيء, فيمكنك ذلك وستجد طريقة للقيام به. وإذا كنت لا تريد, فالطبع ستجد قائمة طويلة من الأعذار. توقف عن قول (أريد) وابدأ بقول (سأفعل). اقلب -لا أستطيع- إلى-استطيع- وأحلامك إلى خطط وبذلك تتقن فنون ” الذكاء العاطفي ” واستبدل ” السلبية ” بـ ” الايجابية “.

8- لا يسمحون للمغريات العابرة أن تشغلهم عن أحلامهم:

لا تجعل مغريات اليوم تصرفك عما تستحقه فذلك ليس من ” الذكاء “. ابق قوياً عاطفياً. افعل ما يجب أن تفعله الآن وبذلك سيكون بإمكانك عمل ما تريده لاحقاً واستخدم ” الذكاء القابع بداخلك.

9- ليسوا متسرعين ومتكاسلين:

الأشياء الجيدة لا تأتي لأولئك الذين ينتظرون. بل للأشخاص الصبورين… عندما يعلمون بجد وبــ ” ذكاء” لتحقيق ما يريدون في حياتهم. إذا كنت تعلم ما تريد, إذا كنت قادراً على رؤيته, اشعر به وتحرك نحوه بخطوة صغيرة كل يوم… فسيتحقق. كن صبوراً واستمر بالعمل. هذا ما يفعله الأشخاص الأقوياء عاطفياً والباحثين عن ” السعادة “.

10- لا يرتكبون نفس الخطأ مراراً وتكراراً: 

لا يمكنك عمل ذات الخطأ مرتين فذلك ليس من ” الذكاء “. لأنك إن عملته للمرة الثانية فلم يعد خطأ, إنه اختيار. الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” يقبلون بتحمل مسؤولية سلوكهم ويتعلمون من أخطائهم الماضية. كنتيجة لذلك, لا يستمرون بارتكاب نفس الخطأ مراتٍ ومرات. بل يكبرون ويستمرون لقرارات أفضل ودروس جديدةو ” ذكاء “. اقرأ: الذكاء العاطفي (الذكاء الوجداني)| مهارات وصفات

11- لا يقاومون التغيير بل يستقبلونه بـ ” الايجابية “:

الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” لا يحاولون تجنب التغيير. فهم يرحبون بالتغيير الايجابي بحياتهم ويريدون أن يكونوا مرنين. يفهمون بأن التغيير أمرٌ لا مفر منه  و ذلك يعتبر بمثابة ” اختبار نسبة الذكاء ” تعرضهم له الحياة، ويؤمنون بقدرتهم على التكيف معه. يحدث التغيير لسبب ما. التصق به! لن يكون الأمر سهلاً ولكنه يستحق كل هذا العناء.

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

12- لا يهدرون الوقت والطاقة على أشياء لا يمكن لهم السيطرة عليها:

فلن تسمع شخصاً يتمتع بـ ” الذكاء العاطفي ”  يشتكي من الاخناقات المرورية والأيام الممطرة. وفوق كل شيء, يدركون بأن الشيء الوحيد الذي بإمكانهم السيطرة عليه هو موقفهم. الخلاصة, يبدأ السلام الداخلي من اللحظة التي تختار بها بعدم السماح للأحداث التي لا يمكن السيطرة عليها أو للأشخاص بالتحكم بعواطفك بل تتحكم أنت بهابـ ” ذكاء ” وتحصل على ” السعادة “.

13- لا يعلقون على كل كلمة يقولها الآخرون عنهم:

الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” يسمعون لقلوبهم ولحدسهم, وليس لمعرض الفستق. لذا حاول ألا تأخذ الأشياء التي يقولها الآخرين عنك على الصعيد الشخصي كثيراً. فما يفكرون به ويقولونه هو انعكاس عنهم, وليس عنك. في نهاية المطاف, لا يمكنك تغيير كيفية تعامل الناس معك أو ما يقولونه عنك. كل ما يمكنك القيام به هو تغيير الطريقة التي تتفاعل بها ومن تريد أن يكون حولك وكل ذلك باستخدام ” الذكاء ” و ” الذكاء ” فقط. اقرأ: الذكاء العاطفي و 7 طرق لتتحدث بطريقة صحيحة مع من تحب

14- لا يعتقدون بأن الجميع دون خير:

يختار الناس اللذين يتمتعون بـ ” الذكاء العاطفي ” رؤية الخير في الآخرين. لأن الحقيقة هي أن العالم مليء بالناس الخيرين. ومن يقول كلاماً مخالفاً لذلك, لم يقم بالنظر حوله. لذا انظر حولك, وقدرهم. تواصل وابتسم. عندما تختار أن تنظر إلى الجيد في الآخرين, يتنهي بك الأمر لتجد الخير في نفسك أيضاً.

15- لا يقلقون بشأن إرضاء الجميع:

يدرك الناس اللذين يتمتعون بـ الذكاء العاطفي ” بأنهم ليسوا بحاجة لإرضاء الناس كل الوقت. فهم لا يخافون من قول لا أو الكلام عند الحاجة. يسعون أن يكونوا رحماء وعادلين, ولكن يمكنهم التعامل مع الناس الآخرين المستاءين والذين لم يلبوا طموحاتهم الغير منصفة. خلاصة القول, إرضاء الجميع غاية لا تدرك. فقد تحرق جسورك لتضيء طريقك.

16 – لا تعتقد بأن الوقت قد تأخر كثيراً للبدء من جديد:

دعك من فكرة بأنه قد تأخر الوقت كثيراً لتبدأ من جديد. تذكر, من الأفضل دائماً أن تكون في أسفل السلم الذي تريد الصعود به  من قمة سلم لا تريده… حتى لو كان ذلك يعني بداية جديدة. فقط لأن شيء لم يجري كما كنت تتوقع, أو لم يحدث بالسرعة التي تصورتها, فذلك ليس عذر لتتوقف. يمر الوقت بطريقة أو بأخرى. افعل ما تحتاجه, فعلى أقل تقدير, ستلتفت للوراء يوماً وتقول, “أعطيت الحياة أفضل صوري”. اقرأ : الذكاء العاطفي واستخدامه

وتذكر, تأخذ فكرة واحدة, ثانية واحدة, علاقة واحدة, حلم واحد, قفزة ايمان واحدة, تغيير كل شيء, للأبد. لذا كن هناك. وحافظ على تمرين ” الذكاء العاطفي ” لديك ويمكنك أن تبدأ في ذلك من ” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي لديك وذلك عن طريق اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

بالإضافة إلى ” اختبار نسبة الذكاء ” بشكل عام عن طريق اختبار الذكاء العالمي IQ

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

اقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة عن ” الذكاء “

الذكاء العاطفي (الذكاء الوجداني)| مفهومه ومراحل تطوره لدى الانسان

الذكاء اللغوي (اللفظي)

الذكاء الموسيقي و 6 طرق لتطويره

الذكاء الفراغي تعريفه وأساليب تطويره

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق