18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

Valia Snono – خاص اكاديمية نيرونت للتطوير والابداع 

هذا الصباح كنت اقرأ كتاب في مقهى الشاطئ المفضل لدي عندما جلس شاب بجانبي عمره 18 و قال ” هذه كتاب رائع , أليس كذلك ” لذا بدأنا بالتحدث اخبرني انه يستعد للتخرج من الثانوية في غضون اسبوعين و حالا سابدا بسيرته المهنية . ” و لكني لا املك ادنى دليل عما اريد فعله في حياتي ” قال ” حاليا انا ساتبع التيار فقط ” و بعدها بعينين غاضبتين صريحتين , بدأ يسالني سؤال تلو الاخر : • ماذا تفعل لكسب الرزق ؟

• متى و كيف قررت ماذا تريد ان تفعل بحياتك ؟

• لماذا فعلت هذا ؟ لماذا لم تفعل ذاك ؟

• هل هناك شيء تتمنى لو انك فعلته بطريقة مختلفة ؟

• الخ , الخ , الخ … اجبت على اسئلة الشاب بافضل ما استطعت , و حاولت ان اعطيه نصائح لائقة بالوقت الذي املكه . و بعد محادثة دامت نصف ساعة , شكرني و كل منا مشى في طريقه ولكن في طريقي الى المنزل ايقنت ان المحادثة التي اجريتها معه كانت حميمية جدا بالنسبة لي . لقد ذكرني بنفسي قبل عشر سنوات . لذا بدأت بالتفكير بأسئلته مرة اخرى , و بدات بتخيل كل الاشياء التي اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18 بعدها اخذت خطوة اضافية و فكرت بكل الاشياء التي احب ان اخبرها لنفسي اذا استطعت العودة بالزمن لاعطي نفسي البالغة 18 سنة نصائح عن الحياة. لذا بعد بضعة اكواب من القهوة و ساعتين من التشاور , ها هو ذا 18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت في سن 18 :

1. اخبر نفسك بان تقترف العديد من الاخطاء الاخطاء تعلمك دروسا هامة . اكبر اخطاءك هو الا تفعل شيئا لانك خائف جدا من ارتكاب الاخطاء . لذا لا تتردد – لا تشك بنفسك . الحياة , انها نادرا ما تكون عن الحصول على فرصة , بل انها عن اخذ فرصة . انت لن تكون ابدا متاكد 100% من انها ستكون نافعة , و لكنك يمكنك دائما ان تكون متاكد 100% من ان فعل لا شيء لن يفيد . في بعض الاوقات يجب عليك فقط ان تنتهزها ! و مهما بدا شكلها , فهي في النهاية ستكون بالشكل الذي عليه ان تكون في نهاية المطاف . اما سوف تنجح او سوف تتعلم شيئا . الفوز – الفوز . تذكر , ان لم تتحرك , لن تعلم ابدا , و سوف تبقى جالسا في نفس البقعة للابد .

18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

2. جد عملا صعبا تحب فعله اذا استطعت ان اقدم لنفسي البالغة 18 سنة بعض النصائح المهنية , لاخبرتها بالا تعتمد على افكار الاخرين و اهدافهم و توصياتهم لاختيار المهنة التي تريد . كنت لاقول لنفسي الا تختار الاكبر لانها شعبية , او احصاءيا الخريجين الذين يجنون اكبر قدر من المال . كنت لاقول لنفسي ان الاختيار الصحيح للمهنة يتوقف على نقطة : العثور على عمل صعب تحب فعله . بقدر ما تبقي الحقيقة لنفسك , و تتبع اهتماماتك و اهدافك , بامكانك ان تجد النجاح عبر الشغف . و ربما الاهم من ذلك , انك ان تستيقظ بعد عدة سنوات من عملك في المهنة التي تحتقرها , متسائلا ” كيف ساستطيع ان افعل هذا بحق السماء في 30 سنة القادمة ؟ ” لذا اذا رأيت نفسك تعمل بجد و تحب كل دقيقة منه , لا تتوقف . انت على شيء كبير . لان العمل الصعب ليس صعبا عندما تركز على شغفك .

3. استثمر الوقت , و الغضب , و المال في نفسك كل يوم . عندما تستثمر في نفسك , لا يمكنك ابدا ان تخسر , و مع الوقت سوف تغير مسار حياتك . انت ببساطة نتاج ما تعرفه . كلما انفقت وقتا , و طاقة , و نقودا على المعرفة المكتسبة , كلما حصلت على تحكم اكثر على حياتك .

4. اكتشاف افكار جديدة و فرص غالبا خوفك الطبيعي من الفشل و الاحراج في بعض الاوقات سوف يوقفك عن تجربة اشياء جديدة . و لكن عليك ان ترتفع فوق هذه المخاوف , لقصة حياتك ببساطة تتويجات عديدة صغيرة , هي التجارب الفريدة . و كلما زادت التجارب الفريدة التي تملكها , كلما تزداد قصتك تشويقا . لذا اسعى لتجارب الحياة الجديدة بقدر الامكان و تاكد من مشاركتها من الاناس الذين تهتم لامرهم . عدم فعل ذلك ليس بحياة .

5. عندما تصقل مهاراتك المهنية ركز اكثر على الاقل . فكر من حيث الكارتيه : حزام اسود يبدو اكثر ابهارا من حزام بني . و لكن هل يبدو حزام بني اكثر ابهارا من حزام احمر ؟ ربما ليس لمعظم الناس . تذكر ان المجتمع يرفع الخبراء عاليا على الاساس .العمل الجاد مهم , و لكن ليس ان كان مبعثر في اتجاهات مختلفة . لذا ضيق تركيزك على تعلم المهارات القليلة المتعلقة بالمهنة و اتقنهم جميعا .

18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

6. الناس ليسوا بقارئي افكار , اخبرهم بما تفكر . الناس لن يعلموا ابدا بما تشعر ان لم تخبرهم بذلك . رئيسك في العمل ؟ نعم هو لن يعلم بانك ترغب بترقية لانك لم تخبره بعد . تلك الفتاة اللطيفة التي لم تكلمها لانك خجول جدا ؟ نعم , هي لم تعطك وقتا من يومها ببساطة لانك لم لم تعطها بعضا من وقتك ايضا . عليك التواصل مع الاخرين . و غالبا , عليك ان تفتح حبالك الصوتية و ان تنطق الكلمات الاولى . عليك ان تخبر الناس بما تفكر به . انها بهذه البساطة .

7. اصنع قرارات سريعة و قم باجرائات فورية اما ان تسير على اتخاذ اجرائات و اغتنام فرص جديدة , او شخص اخر سيفعل ذلك اولا . لا يمنك ان تغير أي شيء اوان تصنع أي نوع من التقدم عبر الجلوس خلفا و التفكير فيه . تذكر , هناك فرق هائل بين معرفة القيام بشيء و فعله حقا . المعرفة بلا فائدة اساسا من دون العمل .

8. تقبل و اغتنام التغيير . مهما كان الوضع جيدا او سيئا الان , سوف يتغير . هذا هو الشيء الذي بامكانك الاعتماد عليه . لذا اغتنم التغير , و ايقن ان التغير يحدث لسبب . هو لن يكون دائما سهلا او واضح في البداية , و لكن في النهاية سيستحق العناء .

9. لا تقلق كثيرا حول ما يعتقده الاخرون عنك لاكثر جزء , ما يعتقده الاخرون و يقولونه عنك لا يهم . عندما كنت في سن 18 , سمحت لاراء اندادي في المدرسة الثانويثة و الجامعة المبكرة ان تؤئر على مساري . و مع الوقت , قادوني بعيدا عن افكاري و اهدافي التي كنت اؤمن بها . ادركت الان , بعد عشر سنوات , ان هذه طريقة غبية للعيش , خصوصا , عندما ارى انه تقريبا كل هؤلاء الاشخصاص الذين اهتم لآرائهم كثيرا لم يعودا جزء من حياتي بعد الان . و ليس اقل ان كنت تحاول ان تصنع انطباع اول جيد (مقابلات العمل , اول موعد , الخ ..), لا تدع اراء الاخرين تقف في طريقك . ما يقولونه و يعتقدونه عنك ليس مهما . المهم هو كيف تشعر انت حيال نفسك .

10. كن دائما صادقا مع نفسك و الاخرين . عيش حياة من الصدق يصنع سلاما للعقل , و سلام عقلك نفيس .

11. تكلم الى اشخاص في جامعتك و باكرا في مهنتك . المدراء , الزملاء , الاساتذة , رفقاء الصف , اعضاء النادي المحلي , اشخاص اخرين خارجا في دائرتك الرئيسة او المحلية , المعيدون , المرشد المهني , عمداء الجامعة , اصدقاء الاصدقاء , الجميع ! لماذا ؟ محترفي الشبكات الحاسوبية , لقد عملت عند ثلاث ارباب اعمال منذ تخرجي من الجامعة ( تركت اول اثنين منهم عبر اختيار شروط جيدة ), و لكنني قمت بمقابلة عمل فقط مع المدير الاول . المديرين الثانيين عرضا عليي العمل حتى دون اجراء مقابلة رسمية , استنادا بصرامة على توصية من مدير التوظيف ( شخص تكلمت معه عبر شبكة الانترنت عبر السنين ) . عندما يريد ارباب العمل ملئ مكان شاغر , الشيئ الاول الذي يفعلونه هو سؤال اشخاص يعرفونهم و يثقون بهم ان كانوا يعرفون شخص قد يبلي حسنا في العمل , اذا كنت بدات في بناء شبكتك المهنية في وقت مبكر , سوف تكون مستعد . مع الوقت , انت ستستمر بالتحدث الى اناس جدد ستقابلهم عبر شبكتك المهنية و شبكتك الخاصة و الفرص المترابطة ستكمل لتنهمر طول مدة حياتك المهنية .

12. الجلوس وحيدا لمدة عشر دقائق يوميا على الاقل . استخدم هذا الوقت للتفكير , و التخطيط , و التفكر , و الحلم . التفكير الابداعي و النتج يزدهر في العزلة و الهدوء . مع الهدوء , بامكانك سماع افكارك , بامانك ان تغوص عميقا في نفسك , و يمكنك ان تركز على التخطيط للموقع التالي , و الخطوة الانتاجية التالية في حياتك .

13. اسأل الكثير من الاسئلة . اعظم مغامرة هي القدرة على الاستفسار , و طرح الاسئلة . في بعض الاوقات عملية التحقق , و البحث اهم من الاجوبة . الاجوبة تاتي من اشخاص اخرين , من علم المعرفة و التاريخ , و من الحدس و الحكمة العميقة داخل نفسك . هذه الاجوبة لن تظهر ان لم تسأل الاسئلة الصحيحة , و هكذا , طرحك الاسئلة الصحيحة سيكون الجواب .

14. استغلال الموارد التي لا يمكن الوصول اليها . الشخص المتوسط عادة ما يندهش عندما يرى شخص يظهر سعادة عاطفية و هو يعاني خللا جسديا . كيف يمكن لشخص بمثل هذه الظروف الجسدية ان يكون سعيدا جدا ؟ الجواب يكمن في كيفيفية استخدام الموارد لديهم . (ستيف وندر ) لم يستطع الرؤية , لذا استغل حاسة سمعه في شغف الموسيقى , و هو لديه الان 25 جائزة لاثبات ذلك .

18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

15. العيش تحت وسائلك. عش حياة مريحة , بدون تبذير . لا تصرف المال لابهار الاخرين . لا تعش حياتك و انت تحاول ان تخدع نفسك بالتفكير بان الثروة مقياس للاشياء المادية . انفق نقودك بحكمة حتى لا تتحكم اموالك بك . دائما عش تحت وسائلك .

16. احترم الاخرين و اجعلهم يشعرون بشعور جيد . في الحياة و العمل , ليس ما تقوله هو الذي يحسب , بل كيف تجعل الناس يشعرون .لذا احترم عجائزك , و القاصرين , و كل من بينهما . لا توجد حدود او طبقات التي تحدد مجموعة من الناس تستحق الاحترام . عامل الجميع بنفس المستوى من الاحترام الذي اعطيته لجدك و نفس مستوى الصبر الذي تعطيه لاخيك الصغير . الدعم , و التوجيه , و صنع مساهمة لأناس اخرين هو واحد من اعظم جوائز الحياة . لتحصل عليه , يجب ان تقدمه .

17. اتقن ما تفعل . لا يوجد مغزى من فعلك لشيء ان لم تفعله بطريقة صحيحة . اتقن عملك و اتقن هواياتك . ضع سمعة لنفسك , سمعة لاجل الامتياز المتناسق .

18. كن من ولدت لاجل ان تكون . يجب ان تتبع قلبك , و كن الشخص الذي ولدت لاجل ان تكون . بعضنا ولدوا ليكونوا موسيقيين , لايصال الافكار المعقدة و المشاعر المثيرة مع اوتار الغيتار .بعضنا ولدوا ليكونوا شعراء – للمس قلوب الناس مع النثر البديعة . و بعضنا ولدوا ليكونوا رجال اعمال – لصنع النمو و الفرص حيث راى الاخرون القمامة . و مازال , بعضنا ولدوا ليكونوا او يفعلوا ما هو عليهم , تحديدا , ما يحركك . بغض النظر عما قررت ان تفعله بوقت حياتك , الافضل ان تشعر به بكل ذرة من وجودك . انت افضل من ولد ليفعلها ! لا تضيع حياتك لوفاء احلام و رغبات شخص اخر . و لكن قبل كل شيء , اضحك عندما تستطيع , اعتذر عندما ينبغي عليك , و اترك ما لا تستطيع تغييره . الحياة قصيرة , لكن مدهشة . استمتع بالرحلة .

18 شيئا اتمنى لو ان احدا ما اخبرني بها عندما كنت بسن 18

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق