5أنواع من الأصدقاء كل شخص يملكهم

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

لأن الحياة رحلة، فإننا نخوضها بصحبة أنواعٍ من الأصدقاءٍ لكل واحدٍ منهم صفة تميزه عن الآخر. فمنهم من يمتلك روح :

 

 

الإغاثة الفُكاهية 

خضتُ أنا وصديقتي المقرَّبة مؤخراً تجربة التعامل مع الأبوين المريضين. لا يوجد ما هو مضحك عندما يتعلق الأمر بالمرض والموت، ولكن قمنا لمدة عامٍ كاملٍ بمقارنة قصصنا ومذكراتنا بهذا الشأن بطريقة فكاهيةٍ مضحكة. بالغ كلٌّ منا في وصف محنته واخترعنا نكاتٍ سوداوية عن أوضاعٍ أكثرَ كآبةٍ لعائلات أخرى. نلجأ للمزاح والضحك لتخفيف الحزن عن أنفسنا (ولو بشكل مؤقت)، فتساعدنا قدرتنا على إضحاك وتسلية كلٍّ منا للآخر على الخروج من هذه المأساة. كما أنَّ الصفة الأخرى الجيدة في صديقتي هذه بالإضافة إلى حسها الفكاهي العالي، هي أنها تملك الكثير من الدفء والحنان والتعاطف.

 

5أنواع من الأصدقاء كل شخص يملكهم

 

مدرّب الحياة

نادراً ما أتواصل مع أصدقائي المقرَّبين بسبب حياتي المليئة بالانشغال، ولكن هذا لا يهم. فعندما أتواصل مع صديقتي تبعث في نفسي النشاط والحيوية. يشعرني حديثها المليء بالحيوية بالمزيد من التفاؤل والأمل في نفسي وفي مستقبلي. كما أنَّ صديقتي المفعمة بالنشاط هذه قوية وصارمة، تعطيني ما يلزمني من القوة والحماس في حياتي. لقد جعلتني أكثر حماسةً وحرصاً على تحقيق أهدافي وأكثر قوةً للتصدي لمصاعب حياتي اليومية. وكأنَّ الحديث معها بمثابة شحنٍ وجداني وعاطفي لي وحتى التحدث إليها مرةً ثانية لمدة دقيقة على الهاتف.

 

5أنواع من الأصدقاء كل شخص يملكهم

 

 

المُخاطر

نحتاج جميعنا إلى صديقٍ جريءٍ مغامر يخرجنا من حالتنا ووضعنا الراهن، ويقدِّم لنا أفكاراً وفلسفاتٍ جديدة، ونشاطاتٍ لم نكن ندري بها أو نخاف من خوضها لوحدنا. كانت صديقتي التي تحب السفر والتجوال عبر العالم مصدر وحيي وإلهامي منذ زمن طويل ، حيث يمتلئ جواز سفرها في مرحلة ما قبل المدرسة بالطوابع أكثر من جوازات سفر معظم البالغين. لقد ساعدتني على أن أكون أقل خوفاً وأكثر تحمساً للسفر. وفي الحقيقة، أشكرها جزيل الشكر، لأنني عبرت كندا مع زوجي في الصيف قبل الماضي بواسطة عربةٍ متنقلة مع أطفالنا الثلاثة بفضل تشجيعها. نعم لقد شعرنا بالخوف ولكننا استمتعنا كثيراً، وسنعيد هذه الرحلة في هذه السنة.

 

المُتحدي

إنَّ الصفة التي نفتقدها دائماً في صديقنا هي أن تكون صادقة تماماً، لذلك كنت دوماً أحترم وأشعر بالإعجاب حيال الصداقة بين قائدتي حقوق النساء إليزابيث كادي ستانتون وسوزان بي أنطوني. بالرغم من أنهما كانتا تعيشان نمطين مختلفين من أنماط العيش. كانت أنطوني عازبة، بينما ستانتون امرأة متزوجة ولديها سبعة أولاد. لقد كانتا دوماً تتجادلان بصخبٍ عن أمور عديدة منها القناعة و الأبطال و الحقوق الجنسية وحق الاقتراع. قدمت هاتان المرأتان الكثير لنساء الولايات المتحدة لأنَّ كلاً منهما استطاعت تحدي وتعليم الأخرى، لذلك بقيتا صديقتان مقربتين لأكثر من نصف قرن.

 

المُوالي

تحتاج كل امرأة إلى صديقتها في الفوضى، تلك الصديقة التي يمكن أن تبدو أمامها بأسوأ حالاتها، حيث لن تخبر أحداً بحالتها السيئة تلك. ولن تحكم عليها إذا لم تكن مستحمةً أو كان بيتها بحالة كارثية أو غير نظيف. والأهم من ذلك أنَّها تتيح لها أن تكون عاطفيةً بما يكفي عندما تمر بمشكلةٍ أو حزنٍ ما. لقد تلقيت مؤخراً مكالمة بعدم قبولي في فرصة عملٍ مهمةٍ بينما كنت أتناول العشاء مع صديقتي هذه. حاولت عندها أن أتظاهر بعدم المبالاة وبأنها ليست بالمشكلة الكبيرة بالنسبة لي، ولكنها لم تصدِّقني. وقالت لي عندئذٍ: “أفضِّل أن تتكلمي عن نفسك بأنك إنسانة سيئة بدلاً من أن هذه البسمة المصطنعة الكاذبة طوال السهرة”. فتكلمت عندئذٍ عن كلِّ ما في داخلي من حزن وإحباط لعدم حصولي على فرصة العمل هذه، ولقد سمعت صديقتي شكوايَ بإنصات. إذاً نحتاج جميعنا إلى الصديق الذي يحضن حزننا وشكوانا وخصوصاً عندما لا نكون في أفضل حالاتنا.

 

 

 

 

ترجمة : ايناس شكو

تدقيق : سميره المصطفى

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

ثلاث خطوات لتخطي خيبات الأمل

كيف تحول المشاعر السلبية إلى قوة إيجابية بذكاء

كيف تخسر الأصدقاء من حولك؟! ست طرق مجربة ومضمونة النتائج

كيفية التخلص من مرحلة عدم الثقة بالناس

دراسة حديثة وصفة لطول العمر.. لا للتدخين، ونعم للكثير من الأصدقاء

 

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق