5 خطوات سهلة لاكتساب الثقة بالنفس

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

 

الثقة بالنفس تُبنى مع مرور الزمن, نحن لم نولد واثقين بأنفسنا , نحن بنينا الثقة .  تظهر الثقة  في كيفية تعاملنا مع الناس.  تظهر في عدد المراتالتيخاطرنا فيها, تظهر في سرعة نهوضنا مجدَّداً بعد المعاناة من إخفاق أو نكسةٍ في حياتنا .أيُّ شكٍّ بسببِ قِلَّةِ المعرفة أو قِلَّةِ الخبرة سنتغلب عليه في الوقت المناسب بالثقة بالنفس . أيُّ خوفٍ بسبب كثرة الخبرات و التجارب التي مررنا بها سنتغلب عليه  بالتمرين على الثقة بالنفس . و فيما يلي 5 خطوات سهلة يمكننا اتِّباعها لنصبح أكثر ثقةً بأنفسنا :

 

انظر إلى الناس في العينين .

التواصل عن طريق الأعين مهم جداً لبناء الثِّقة بالنفس. فنحن نعتبر أعيننا أكثر ملامِحنا تعبيراًــ و نحن مُحِقّون في ذلك 90% . عندما ننظر في عيني شخصٍ ما هذا يعني أننا جاهزون لما سنراه في داخله مهما يكن,و أننا نتقبَّله, وأنّنا لسنا خائفين مما سيراه في داخلنا . أن تكون جريءَ العينين يعني أنَّك شجاع كما يعني أنّك واضحو صريح. تمرَّن على ذلك في المرآة , انظر إلى عينيك , ابتسم بعينيك .

 

اظهر بصورةٍ حسنة.

جزء من عمليّة بناء الثِّقة بالنفس هو أن تظهر بصورةِ الواثِق. أن تحافظ على حالةٍ جيِّدة , أن ترتدي الملابس الأنيقة , أن تتكلَّم بصوتٍ لطيفٍ,  أن تُصافح بقوة و ثبات و بالتأكيد أن تبتسم بوِدٍّ. أنت تعلم ماذا يقولون عن الانطباع الأول – فاجعله جيِّداً. إذا أظهرت صورة الثِّقة فستجسِّد هذه الثِّقة, و ستشعر بها أكثر. و بالرغم من أنَّك قد لا تشعر بها دائماً إلا أنَّ الادعاء الاعتيادي لسلوكيات الثقة سيسعادك في ” إرجاع هيبتك ” إذا جاز التعبير.

 

اعرف قيمتك.

أنت أهم و أكبر من عمرك . أنت أهم و أكبر من صِلاتك الاجتماعية.أنت أهم و أكبر من وظيفتك.أنت أهم و أكبر من إنجازاتك.أنت أهم و أكبر من ماضيك .قيمتك الذاتية يمكن أن تستَمِدَّ الدَّعم من كلِّ هذه الأشياء , فأنت شخصٌ في تطويرٍمستمر . نحن نتَّخذ قرارت مُتَغيِّراتحياتنا كلَّ يوم . بكل الوسائل, قدِّر ما صنعت من نفسك حتى الآن, لكن لا تقع في خطأ الاعتقادبأن ما صنعته كافٍ فتتوقف هناك.اعطِ نفسك بعض القيمة والثقة.

 

قيِّم نفسك بدقة ” تأمل “.

إننا نخجل أحياناً من النَّظرِ بتعمُقٍ شديد في دواخلنا, ولكن أن تعرف نفسك (تعرف نقاط  قوتك و نقاط ضعفك) يعنيأن تتحكم في مصيرك. واجه مخاوفك عن طريق التأمُّل. خفِّف من قلقك و تخوُّفك عن طريق الاعتراف لنفسك  بأسباب خوفك و تحرير ذلك الخوف . راقب تصرفاتك, و دوِّن الأوضاع التي أحسست فيها بالانكماش و انعدام القيمة. حدِّد الأفكار السّلبية في ذهنكــ هل هي نتيجة تفكير نقدي في داخلك أم نتيجة تأثير خارجي ؟ أيّاً كان مصدرها , تحَدَّ نفسك لإيجاد قوةٍ داخلك تكافحُ بها السلبية . أنت أهم وأكبر من أخطائك أو ضعفك, و ستجدُ دائماً القوة و القدرة للتغيير.

 

أنت لا تحتاج أن يتقبلك الجميع .

من الجميل أن تكون محطّ إعجاب و ثناءالآخرين, لكن قيمتك يجب ألا تتوقف على كم أنت محبوب من قبلهم. تعلَّم أن تتقبَّل المجاملات بامتِنان, و تتحمَّل لسعَ الانتقاد بروحٍ رياضيّة . لا يجب أن تتحطم لأن الآخرين لم يتقبلوك . لا تتصرف بنيِّة إرضاء الآخرين فحسب. أحياناًتكون الأشياء الغير مريحة هي الأشياء الصحيحة . وأحياناًعليكأن تضع احتياجاتك في المرتبة الأولى . ببساطة,أحياناً يكون صِدامُ الشخصيات لا مفرَّ منه. لذا انتبه أن توازن بين الاحتمال و الواقع .و تذكر أنَّ لا أحد أفضل منكفي معرفة نفسك. ثِق بنفسك.آمن بنفسك.

 

 

ترجمة :  Rida Abussaa Alfkhal

تدقيق : رفاه منير الصابوني

تدقيق لغوي : راما الشامي

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة و المفيدة :

التردد باتخاذ القرار و علاقته بالثقة بالنفس في 4 خطوات عملية

الأسباب الكامنة وراء فقدان الإنسان ثقته بنفسه

قوة الشخصية 3 خطوات لتعزيز الثقة

الثقة بالنفس و دور الكبار سلباً و إيجاباً فيها

الثقة بالنفس جرأة أم قلة أدب

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق