الذكاء الحركي و 7 طرق لتحسينه

نور حمود  . أكاديمية نيرونت ل التطوير والإبداع والتنمية البشرية

هناك بعض الأشخاص يملكون قدرة من” الـذكاء ” تساعدهم على التعلم أكثر من غيرهم عندما يشاركون في بعض النشاطات الجسدية عوضاً عن الجلوس بخمول. مثل هؤلاء الأشخاص يملكون مهارة عالية في استخدام أجسادهم أو لديهم مهارة خاصة في العمل بأيديهم ( بأنفسهم). وهذا ما يعرف بـ ” الـذكاء الحركي ”

يقال إنّ مثل هؤلاء الأفراد لديهم قدرة قوية على التبادل الحركي للمعلومات وهم جيدون في تجارب الأداء , حركات الجسد, ولديهم قدرة فيزيائية قوية على التحكم بأنفسهم إن كنت تملك هذا النوع من ” الـذكاء ” وهو أحد” انـواع الذكـاء ” الثمانية, اقرأ: الذكاء ثمانية انواع فما هي؟

سيكون لديك قوة في التنسيق بين اليد والعين وأيضاً الأشخاص مع هذا الإدراك المتقدم من ” ذكاء  ” الجسد يملكون تنسيق جيد في المهارات الحركية .

بالإضافة لذلك يفضلون المشاركة على النظر فقط للأشياء , هم يستمتعون بالعمل خارجاً وبأيديهم . ويحصلون على نتائج جيده في ” اختبار نسبة الـذكاء ” الحركي

التصنيف ( الفئات) لمن يتمتعون بهذا النوع من ” الذكاء ” :

الأشخاص ذوو ” الـذكاء الحركي ” عادة يقسمون في مجموعتين :

1 . المهارة البدنية :

الأشخاص مع هذا النمط من القدرة هم جيدين في العمل بأنفسهم ( بأيديهم) هم قادرين بشكل استثنائي على الخلق باستخدام اجسادهم عبر التمثيل , الرقص , والتعلم أثبتوا أن لديهم الكفاءة في المهن التي تنطوي على النحت والعمليات الجراحية وبناء الأشياء وكل ذلك باستخدام ” الـذكاء ” الحركي .

الذكاء الحركي و 7 طرق لتحسينه

2 . مهارات رياضية :

الأشخاص مع هذا النوع من ” الذكاء الحركي  ” مهارتهم في التحديات الرياضية المتضمنة كامل حركات الجسد . طرق لتطوير تبادل ” الذكاء ” الحركي : تتضمن نشاطات متقنة مثل الجراحة وفن البناء والأنشطة الحركية مثل الرياضة , الأشخاص مع هذه القدرة من ”  الذكاء  ”  لديهم قدرة تخطيط عقلية جيدة ” الذكاء  الحركي ”

إن كنت تريد تطوير ” الذكاء ” الجسدي  لديك عليك أن تعمل على كل من هذه الجوانب هذه بعض الطرق التي تستطيع بها تطوير ” الذكاء الحركي ” لديك :

اقرأ: الذكاء وتاثره بالحياة اليومية

1-    انضم لفريق رياضي .

2-   حاول أن تستكشف منطقتك بيديك وأنت معصوب العينين , واحرص على تواجد شخص بقربك يرصد تحركاتك حفاظاً على سلامتك .

3-    انضم لصفوف وخذ دروساً في السباحة , الغولف, الجمباز, التنس, الجودو, الاكيدو  والكاراتيه لتزيد من ” نسبة الذكاء ” لديك .

4-    ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري منتظم

5-    تعلم بعض الحرف مثل الخياطة , النجارة, صناعة الفخار, الحياكة ( النسج) و بناء النماذج فجميعها تنمي من ” نسبة الذكاء ”

6-    طور قدرتك على التوازن بالسير على جدران منخفضة الارتفاع , وعارضة التوازن أو حاجز حجري.

7-    اللعب بالتمثيليات التحزيرية أيضاً سوف يساعدك على تحسين الاختبارات الجسدية .

الذكاء الحركي و 7 طرق لتحسينه

الخيارات المهنية لمن يمتلكون هذا النوع من ” الذكاء ” :

أفضل الخيارات المهنية لأشخاص ” الذكاء الحركي ” تشمل أن تكون نحاتاً , معماري , راقص , ممثل , ميكانيكي , حرفي , مزارع , بستاني, مسعف , نجار أو رياضي

الابتكار : خطط العقل هي طريقة مثلى لتعزيز وتشجيع الابتكار . هذا المقال يعطي بعض النقاط للانطلاق في ابتكاراتك مستخدماً تقنيات التخطيط العقلي .

الان قم بعمل ” اختبار نسبة الذكاء ” لديك عبر اختبار الذكاء العالمي IQ

و ” اختبار نسبة الذكاء ” العاطفي عبر اختبار الذكاء العاطفي والانفعالي EQ

الذكاء الحركي و 7 طرق لتحسينه

اقرأ المزيد من المقالات المميزة والمفيدة عن مختلف ” انواع الذكاء “:

الذكاء اللفظي وأساليب التعلم

الذكاء المنطقي واساليب التعلم

الذكاء| كيف تصبح اكثر ذكاء مما انت عليه الآن

الذكاء العاطفي| 16 عادة لا يقوم بها الأشخاص الأذكياء عاطفياً

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق