8 أفكار رائعة لرعاية المسنين

خاص أكاديمية نيرونت لـ التطوير و الإبداع و التنمية البشرية

 

فيما يلي نستعرض لكم نماذج العناية المتوفرة لكبار السن في أمريكا على أمل أن نجد مثل هذه النماذج قريباً في بلادنا

تتراوح خيارات تسلسل فترة الرعاية بين اتفاقات غير رسمية مع الأصدقاء و الجيران إلى إبرام عقود رسمية للخدمات مع شركات و جمعيات متخصصة بتقديم هذا النوع من الخدمات:

 

أطلب المساعدة من العائلة و الأصدقاء:

كيف تساعدنا:

ستحصل على راحة قصيرة؛ فهؤلاء الذين يعملون سيتفهمون بشكل جيد احتياجاتك و احتياجات المسن الذي ترعاه. بالإضافة إلى أن الشخص الذي يتلقى الرعاية سيستفيد من الراحة المقدمة و الصُحبة من أشخاص آخرين موثوقين.

ما كلفتها:

هذا النوع من الرعاية عادة مجاني. فكرة جيدة أحياناً أن تدفع مبلغ صغير, أو تعويض العائلة و الأصدقاء بشكل غير رسمي ببطاقة محطة البنزين, أو وبوجبات مطعم, أو سلع أخرى أو خدمات.

كيف يمكن البدء:

اسأل الشخص المحتاج للرعاية من الذي أو التي يفتقدهم بكثرة أو مع من يرغب إمضاء وقته معه و من القادر على مد يد العون أيضاً. فعند وصول المساعدين المحتملين, يمكنك الاتفاق معهم حول الأيام و الأوقات المتوفرة لديهم.

 

المسن

 

مرافق الرعاية:

كيف تساعدنا:

فالشخص المرافق للمسن بإمكانه تحضير الوجبات, و القيام بأعمال منزلية خفيفة, وتقديم المساعدة في الغسيل, والذهاب للتسوق من البقالات, و نقل رسائل شفهية. و الأكثر أهمية, أن يبدي استعداده في رفقة الشخص الذي ترعاه عند عدم وجودك.

ما كلفتها:

من الممكن أن تتراوح من خدمات مجانية مزودة من قبل متطوعين محليين لـ 10 دولار أو أكثر في الساعة للمساعدة التي رُتبت من خلال موقع “In-Home Care Directory”بالاعتماد على نوع الرعاية المُحتاجة و مدتها في اليوم.

كيف يمكن البدء:

من مصادر محلية لمجموعات عالمية و منظمات, فهناك العديد من المصادر لرفيق الرعاية:

  • استشارات شفهية: إذا كنت تعرف إن كان أحد جيرانك أو أصدقائك أو أحد أفراد عائلتك قادراً على إيجاد توافق جيد لاحتياجات الرفقة , أسأل كيف؟, و ما إذا هي أو هو بمقدوره تزكية آخرين للوظيفة.
  • عبر وكالات الرعاية المنزلية: أبدأ بحثك في مواقع الرعاية, “In-Home Care Directory”للبحث عن وكالة بالقرب من الشخص المسن و لرؤية التقديرات و المعاينات.
  • “Meals On Wheels Website”: بالإضافة لتوفير صفة مميزة للخدمة و كونهم معروفين بأنهم الأفضل في توصيل وجبات الطعام لمنازل كبار السن و آخرين لديهم عجز في الحركة .. فمن الممكن للموقع أن يوفر إيصال الخدمات و المتضمنة برنامج الزائر الودود الذي يجمع متطوع بجارٍ مُسن. أبدء بحثك عن الخدمات المحلية في الموقع الإلكتروني
  • مؤسسة دار المسنين: فقد دُربت مجموعة من المساعدين في “Area Agency On Aging” و التي بإمكانها عادة تقديم استشارات للخدمة المحلية.
  • الجرائد المحلية: حاول عرض و إضافة وصف لاحتياجاتك بشكل موجز في الجرائد المحلية أو الاجتماعية.
  • طلاب الدراسة العليا المحليين: تواصل مع مستشاري المدارس العليا المحلية. و غالباً ما يحتاج الطلاب المرتادين للجامعة لخبرات في الخدمة الاجتماعية, و المتوفرين للخدمة بعد الظهر و مساءً.

 

المسن

 

مساعد العناية الشخصي :

كيف تساعدنا:

“Personal Care Assistants”. بالإضافة لتقديم أعمال منزلية خفيفة, و مهمات منزلية. تتضمن خدماتهم مساعدة المسنين بالأمور الشخصية مثل : الاغتسال, ارتداء الملابس, و استعمال المرحاض, و التهيئة. لكن لا يقدمون خدمات طبية كالعناية بمرض داء السكري. لكن بإمكانهم مساعدة المشرف في استعمال الأدوية, و إذا كانوا بحاجة لتمارين مناسبة, و مساعدتهم في التحرك لأولئك الذين لديهم قدرات حركية محدودة.

ما كلفتها:

التكاليف للساعة الواحدة تتراوح ما بين 15 دولار و 40 دولار للخدمة المتقطعة, وما بين 120 دولار و 200 دولار في الساعة للخدمة المتواصلة.

كيف يمكن البدء:

بإمكانك تحديد موقع “In-Home Care Agencies” في منطقتك بالبحث عن موقع الرعاية “استشاري حياة المسن”.

 

خدمات يوم الراشد:

كيف تساعد:

خدمات يوم الراشد يطلق عليها أحياناً يوم رعاية الراشد. و التي بدورها توفر بعض المراقبة الصحية, و تمرين للعقل و الجسد, و نشاطات اجتماعية, و وجبات, و وسائل مواصلات (غالباً من الباب إلى الباب), و خدمات مساعدة أخرى. و تُقدم عادةً بيئة آمنة و إشراف على الأشخاص الذين يقومون برعاية المسن . و تتضمن التسهيلات أماكن عبادة, و مستشفيات, و مقرات تمريض.

ما كلفتها:

الكلفة من المانح تتراوح من 25 دولار لـ 150 دولار في اليوم الواحد.ويوجد تسهيلات حيث يمكنك الاستفادة من التأمين الصحي .

كيف يمكن البدء:

من الأفضل أن تتواصل و تتجول قدر الإمكان في مزود خدمات يوم الراشد لإيجاد ما هو أكثر ملائمة لمحبوبك. و لإيجاد الأماكن الجيدة عليك البحث عن إرشادات:

  • استعمل موقع الرعاية ,استشاري حياة المسن, للبحث عن “adult day services” في مدينتك لرؤية التقديرات و المعاينات.
  • تواصل مع المساعدين في “Area Agency On Aging” و اسأل عن استشارة.

 

مراكز الرعاية المؤقتة :

كيف تساعد:

أن العديد من خدمات الرعاية المؤقتة, مستمرة في رعاية المجتمعات المتقاعدة, وتعرض مقرات التمريض (و المعروفة أيضاً بخدمات الرعاية الماهرة) غرفة و طاولة طعام للمسنين الذين بحاجة للمساعدة مع مهمات يومية. والترتيبات الزمنية تتراوح من يوم جزئي لعدة أسابيع. فالإقامة تدع النزلاء و عائلاتهم مطمئنين و ذلك لمعرفتهم أن مانح الرعاية قريب و في المتناول دائماً. بالإضافة إلى  أن التنظيم يسمح بالتعهد الحر للنزيل الموجود بدفع الحساب و المغادرة ما إذا كانت الخدمات دون المستوى.

ما كلفتها:

إن العديد من الخدمات تقدم فترة إقامات ساعية, أو نصف يوم, أو يوم كامل, أو ليلية, أو مطوّلة. فمتوسط التكاليف ما بين 100 دولار و 250 دولار في اليوم الواحد, ويعتمد ذلك على مقدار حاجة الرعاية؛ فبعض الأماكن تفرض الحدود العليا و الدُنيا على عدد أيام فترة الإقامة.

كيف يمكن البدء:

بعض الخدمات تعرض فترة إقامات فقط عندما لا تكون السعة مكتملة, و البعض لا يُعلنون خدمات الإقامة بانفتاح, لذلك قد تحتاج إجراء بعض البحث لإيجاد خدمة محلية والتي من شأنها تعرض الخدمة.

بعض الأماكن التي يمكن التواصل معها للمساعدة:

  • توجه لموقع الرعاية ,استشاري حياة المسنين, و ابحث عن “assisted living facilities” , و “nursing homes” في مدينتك او منطقتك .
  • تواصل مع المساعدين في “Area Agency On Aging” المحلية و أطلب استشارة.

 

جمعية تعاونية لذوي المسنين :

كيف تساعد:

مؤسسة الجمعيات التعاونية تمنح الأعضاء طريق جديد للبدء بالعمل و تحويل الرعاية من مهمات لأخرى و ذلك في تبادل من أجل بعض الوقت المستقطع. فاتخاذ الترتيبات ليست فقط لمنح مانحي الرعاية المزيد من الوقت لأنفسهم؛ لكن أيضاً لتقوية الشعور بالمشاركة بين مانح الرعاية و متلقي الرعاية.

ما كلفتها:

لا ثمن لها عادة؛ و يقوم أعضاء مؤهلين في فترة الخدمات بتطويع وقت الرعاية لعضو آخر في الجمعية التعاونية.

كيف يمكن البدء:

تحدث مع جيرانك أو أصدقائك ممن لديهم نفس الإحتياجات. ففي هذه الحالة, تعتبر فكرة جيدة عادة في الإستعانة بعامل سنترال مكلف في مراقبة المواعيد المتاحة لمتطوعي مانحي الرعاية. أو تحقَق من مركز إجتماعي محلي أو مزودي”adult day services” لرؤية ما إذا كان أحد قد بدأ بجمعية تعاونية الآن.

 

خيارات المحاربين القدامى:

كيف تساعد:

إن إدارة المحاربين القدامى (VA) تعرض عدداً من البرامج و الدعم للمحاربين القدامى, و المحاربين في زمن الحرب المهتمين بقريناتهم .. كلها أُعدّت لمنح المانحين المبتدئين للرعاية بعض المساعدة و وقت مستقطع.

  • مراكز رعاية الصحة ليوم الراشد: إن العديد من إدارات المحاربين القدامى تدير يوم لمركز رعاية الصحة والذي يفتح الإثنين و طوال يوم الجمعة, و الذي يقدم فترة راحة لمانح الرعاية, و تركّز على إعادة تأهيل المحاربين القدامى.
  • الرعاية المنزلية: إن برنامج الرعاية الأولي للخدمة المنزلية التابعة لإدارة المحاربين القدامى تقوم بإيصال الرعاية كالوجبة المنظمة, و المستحضر الغذائي, و التمريض, و بعض الخدمات الاجتماعية لبعض المحاربين القدامى ممن لديهم مشاكل طبية صعّبت عليهم الخروج من المنزل. و برنامج مشابه لإدارة المحاربين القدامى, مهارة الرعاية المنزلية, الذي يعرض هذه الخدمة بترخيص من غير محترفين إدارة المحاربين القدامى الطبية.
  • مدبرة المنزل و برنامج معونة الصحة المنزلية: فقد زودوا بمساعدين من قبل إعانات الصحة المنزلية و الذين يقومون بزيارات منتظمة. و يساعد هذا البرنامج المحاربين القدامى بتوفير احتياجات الرعاية الشخصية كالمساعدة في الإطعام و الاغتسال.
  • فترة الرعاية: فإدارة المحاربين القدامى توفر للمؤهلين منهم فترة رعاية لمدة 30 يوماً كل سنة في المنزل أو من خلال تعيين مكان ملائم مؤقت للمحاربين القدامى في مركز الحياة الاجتماعي لإدارة لمحاربين القدامى, أو مجتمع سكني لإدارة المحاربين القدامى لتسهيل الرعاية, أو مركز الرعاية الصحية للمسن.

ماكلفتها:

بشكل عام الخدمات مجانية, أو تعرض أدنى قيمة لتأهيل المحاربين القدامى و عائلاتهم.

كيف يمكن البدء:

فكل من خطوط الهاتف الساخنة و المواقع الإلكترونية من الممكن أن تساعد في هذا البحث.

  • ففريق “Caregiver Support Line” لإدارة المحاربين لقدامى متوفر يوم الإثنين و طوال يوم السبت على الرقم 3274-260(855), و الذي يفسر ما هي المساعدة المتوفرة من إدارة المحاربين القدامى, و مساعدة المتصلين في الحصول على حرية الوصول لخدمات محلية أخرى.
  • و أيضاً معظم مكاتب إدارة المحاربين القدامى مزودين بمساعدين منسقين و مرخصين لدعم مانحي الرعاية الذين بإمكانهم التوفيق بين المتصلين بالخدمات المؤهلين لها. تستطيع أن تجد أحد المنسقين المحليين بالبحث في رمز المنطقة لإدارة المحاربين القدامى “Help Near Home Page”.

 

المسن

 

خدمة الرعاية المؤقتة:

كيف تساعد:

إن محدد فترة الخدمة الوطنية يساعد مانحي الرعاية و المحترفين إيجاد فترة خدمات في مناطقهم المحلية للتوفيق احتياجاتهم الخاصة من أجل الطوارئ أو لمخطط فترة الرعاية. و على الرغم من عدم تزويدها لقائمة وافية لكل المانحين المحتملين. فمن الممكن أن تكون مصدر مساعد في البداية .

ما كلفتها :

الخدمة مجانية؛ وكلفة فترة الخدمات تتغير كثيراً. فحوالي 30 ولاية تدير “Lifespan Respite Programs” و المُعتَمد مالياً من قبل إدارة رعاية المسنين التي بدورها تساعد الإعتماد المالي لفترة الخدمات المحلية.

كيف يمكن البدء:

ابدأ لبحث في “Respite Locator Service”.

 

 

ترجمة : لبابة بيلتو.

تدقيق : سندس دورو

تدقيق لغوي : راما الشامي 

تنسيق : جوني

إقرأ المزيد من المقالات الممتعة والمفيدة :

هل يمكن زيادة إنتاجيتك بعد التقاعد

كيف تقنع الآباء بإيجاد وقتل لاهتمام بأنفسهم

كيف تصبح مستمعاً جيداً لعائلتك

اتيكيت وفن التعامل مع ذوي الاحتياجات الخاصة

كيف تتعلم الصبر في 6 خطوات

اكتب تعليق من فيسبوك

تعليق