عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها


time1 1 عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها

عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها

 

تقوية الذاكرة من احد الامور التى تحتاج الى تمارين لتقويتها وتنشيطها وهذ ماسوف نقدمه لكم فى هذا

الموضوع وهو تمارين تقوية الذاكرة وطرق التقوية بالشرح المبسط


لكي أقوي ذاكرتي :

عشر تمارين لتقوية الذاكرة وقبل البدء نود لفت النظر إلى ثلاثة أشياء مهمة

أولاً :

ليست هناك ذاكرة قوية و ذاكرة ضعيفة، و إنما هناك ذاكرة مدربة و ذاكرة غير مدربة

ثانياً:

الذاكرة مثل العضلة، إن أهملتها فهي تضعف و تفقد قوتها مع مرور الوقت، و إن مرنتها باستمرار فهي تتقوى و تشتد إلى أن تصبح أقوى.

ثالثاً :

لا تنتظر ذاكرة قوية بدون عناء أو جهد، لأني سأخبرك أن ذلك موجود فقط في عالم الأحلام و ليس في الواقع.

1-

اقرأ كتاباً جيداً، فقد ثبت أن القراءة هي بمثابة تمرين للذاكرة، كما أنها تزيد من نسبة الذكاء التحليلي

لكن و أنت تقرأ لا تضع علامة في الصفحة التي توقفت عندها بل أغلق الكتاب مباشرة عند الانتهاء من القراءة و تذكر رقم الصفحة، و في المرة المقبلة قــم بتذكر رقم الصفحة التي وقفت عندها

2-

عندما تستيقظ من النوم افتح كتاباً و اقرأ منه جملة واحدة، و في المساء عندما تذهب للنوم اجلس مدة 10 دقائق و حاول تذكر الجملة، و رقم الصفحة. أعرف أنك ستشعر بشيء من الصعوبة في الأول لكن فقط لأن ذكرتك غير مدربة تدريبا جيدا يمكنها من التذكر بسهولة، إنك تقوم بتقويتها و تدريبها. إذا مرت 10 دقائق فتوقف، و قم في اليوم التالي بفعل نفس التمرين، افتح كتابا و اقرأ جملة واحدة، ثم في المساء قم بتذكر الجملة و رقم الصفحة.

عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها

3-

قم بإنشاء ملف على حاسوبك و اكتب فيه كل يوم كلمة أجنبية (أو مذكرة)، و في المساء حاول تذكر تلك الكلمة، خذ مدة قدرها 10 دقائق و حاول تذكر تلك الكلمة بكل طاقتك و لو لم تستطع تذكرها. و في نهاية الأسبوع سيكون قد اجتمع رصيد قدره 7 كلمات، قم بجعل مدة التذكر 30 دقيقة و حاول تذكر الكلمات السبعة. افعل ذلك التمرين باستمرار كل أسبوع .

4-

حاول تذكر اسم صديق لك لم تره منذ سنين لكنك لا تتذكر اسمه، إن لم تستطع تذكر اسمه في اليوم الأول فافعل ذلك باستمرار كل يوم إلى أن تتذكره.

عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها
5-

قم كل يوم بحفظ شيء معين، و لو مجرد قولة صغيرة، احفظها جيدا. هذه الطريقة ستقوي من قدرتك على الحفظ و تصبح لديك القدرة على تخزين المعلومات بسرعة

6-

تجنب استعمال تقنيات الذاكرة ( أشياء تذكرك مثل منبه على الجوال )، لأنك بصدد تقوية ذاكرتك و تمرينها لتكتسب قوة ذاكرة طبيعية، لذا حاول التذكر بشكل طبيعي.

7-

إذا قرأت كتابا فحاول عند الإنتهاء القيام بتذكر الأفكار التي اطلعت عليها أثناء القراءة،الشخصيات، و الأحداث. افعل ذلك لمدة 5 أو 10 دقائق و اختبر قدرتك على التذكر.

8-

قم دائما بتمرين ذاكرتك عن طريق ألعاب الذاكرة و التركيز (كلمات متقاطعة، سودوكو، ألغاز، شطرنج…).

9-

حاول تذكر أسماء الأشخاص، الإيميلات، و أرقام الهواتف دون اللجوء إلى كتابة ذلك، قم بتذكر ذلك و لا تسجله إلا عندما تعود للمنزل.

10-

عندما تقوم بتخزين معلومة جديدة حاول الرجوع إليها و مراجعتها ذهنيا بين فترة و أخرى

هناك قاعدة تقول: (استخدمها أو ستفقدها)، ينطبق ذلك على ذاكرتك، إن لم تستخدمها فستفقدها شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت. لذا قم بتمرين ذاكرتك كل يوم، و لا تهملها و تدعي فيما بعد أن ذاكرتك ضعيفة، لأنه أمر غير صحيح .

عشر تمارين لتقوية الذاكرة والحفظ وتنشيطها

العقل الباطن طريقك إلى النجاح

تعريف الذاكرة و أنواعها


    Like it? Share with your friends!